المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



ثبوت خلافة علي عليه السلام للنبي (صلى الله عليه واله) بالقرآن.  
  
1684   02:17 صباحاً   التاريخ: 1-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص114-116.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2014 5123
التاريخ: 9-11-2014 5566
التاريخ: 26-3-2022 2018
التاريخ: 26-09-2014 6311

قوله – سبحانه -: { وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (35) قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه: 29 - 36]. وقوله : { اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ } [الأعراف: 142].

فتثبت له خلاقته بمحكم التنزيل(1).

ثم: إنه قد إجتمعت الأمة على قول النّبي(2) ـ عليـه السّـلام ـ لعـلي: أنـت مني بمنزلة هارون مـن موسى. إلا أنه لا نبـي بعـدي. فأوجـب لـه الـوزارة، والخلافة، والأخوة، والشركة في الأمر، وشد الأزر بالنّصرة، والفضل، والمحبة، وكل ما تقتضيه الآية.

ثم الخلافة في الحياة ـ بالصريح ـ بعـد النبـوة، بتخصيص الاستثناء، لما خرج منها بذكر الـ«بعد»(3).

على أنه لا يخلو الكلام فيه من ثلاثة معان:

 إما أن يكون نبياً، مثل هارون، أو أخاه(4) لأبيه، وأمه، أو خليفته في أمتـه. إذ لم نجد (5) له من موسى إلا هذه المنازل، فلما بطلت(6) منزلة النّبوة، والأخـوة، لأب، وأم، ثبتت له المنزلة الثالثة، وهـي أنـه خليفته، كـا قـال: { اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي }. وكل كلام جاء على وجه ، وأثنين وثلاثة ، فسد منها خله ، وخلتان (7)، ثبتت الثالثة.

_______

1- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

2- أنظر فضائل الصحابة: ٢: ٦٧٨. (٥) مسـند أحمـد (ط. شـاكر): ۳: ۳۷، ٥۰، ٥٦، ٥٧، ٦٧، ٧٤، ٨٨، ٩٤، ٩٧/ ٢٦:٥. صحيح البخاري: ٥: ٢٤. باختلاف يسير. صحيح مسلم: ۷: ۱۲۰. سنن ابن ماجـة: ۱: ٧٥. المعجـم الكبير: ۲۲٠:٥، ۲۲۱، علل الشرائع: ٤٧٤. الإرشاد: ۱۱. شرف المصطفى: ق: ۱۹۷. تاریخ بغداد: ۳: ٢۸۹، ٤٠٦/ ٢٠٤:٤/ ٧: ٤٥٣/ ٨: ٥٣/ ۱٠: ٤٣. إعلام الورى: ١٦٩ ـ ١٨٨. المعجم الصغير : ٢: ٢٢، ٥٤ مسند أبي داود الطيالسي: ۲۸، ۲۹. مسند أ سند أبي يعـلى الموصـلي: ۱: ٢٨٦/ ٢: ٥٧ ، ٦٦، ٧۳، ٨٦، ۸۷، ۹۹، خصائص العشرة الكرام البررة: ٩٤. شرح الأصـول = الخمسة: ٧٦٦. فضائل الصحابة: ٢: ٥٦٧ وفي مواضع أخرى. معرفة الصحابة: ٢: ١٥. كفاية الطالب: ۲۸۱ - ۲۸۷، مصابيح السنة: ٢: ١٩٩. المناقب للخـوازمي: ٦٠، ٨٣،٧٤ فـردوس الأخبار: ٣: ٨٨/ ٥: ٤٠٦ ع عمر بن الخطاب. المغني في أبواب التوحيد والعدل: ج ۲۰. ق ۲ (في الأمامة): ١٥٨. مناقب الأمـام عـلـي بـن أبي طالـب (عليه السلام) لابـن المغـازلي: ۲۷ - ۳۷. فرائـد السمطين: ۱۰۷ - ١١١ الرياض الناضرة: ٣: ۱۱۷ - ۱۱۹.

 3- في (أ): العد. وهو تحريف.

 4- في (ش) و(ك) و(أ): أخوه.

5- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ) يجد. بياء المثناة المثناة من تحت.

6- في (ش): أبطلت.

7- في (ح) : أو خلتان.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .