ليس النبي(صلى الله عليه واله) شاعراً إنما كان عالماً بمعاني الشعر. |
1604
01:24 صباحاً
التاريخ: 18-4-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
4906
التاريخ: 5/10/2022
1395
التاريخ: 18-12-2015
4974
التاريخ: 5/9/2022
1427
|
قوله – سبحانه -: { وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ} [يس: 69]، وقوله : { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ} [الحاقة: 41].
لا يجوز أن النبي ـ عليه السّلام ـ كان شـاعراً، إلا أنـه كـان عالماً بمعـاني الشعر، ومقاصد الشعراء.
وأنشد(1) ـ عنده ـ:
قفا نبـك مـن ذكـرى حبيـب ومنـزل [بسقط اللوى بين الـدخول فحومـل]
فقـال ـ عليـه السّـلام ـ: وقـف، واسـتوقف، وبكى، وأبكى(2)، وذكـر الحبيب، والمنزل في نصف بيت.
فقالوا: يا رسول الله ـ فديناك ـ أنت في هذا النّقد، أشعر(3) منه.
وكان .. عليه السّلام ـ يتمثل بقول طرفة(4):
ستبدي لك الأيـام مـا كـنـت جـاهلاً ويأتيـك مـن تُــزود بالأخبـار
ويتمثل بقول سحيم(5):
كفى الإسلام والشيب للمرء ناهياً
فجعل يقدم، ويؤخر. [و] (6) الشعر إنّا(7) يكون على وجوه مخصوصة.
وأما ما روي(8):
والله لـولا الله مـا اهـتدينا [ولا تصـدقنا ولا صـينا]
وما روي(9):
لا هـم إنّ العـيـش عـيش الآخـرة(10) [فـاغفر للأنـصار والمهـاجرة]
وما روي(11):
أنـــــــا(12) النبـي لا كـذب [أنـابن عبـد المطـب]
ونحوها. فإن كلها رجز، والرجز، لا يعد شعرا(13). ولأن كل ما يوردونه من هذا الجنس، لا يكون بيتا إلا بزيادة، أو نقصان، أو تغيير (14)، فيخرج ـ حيشي ـ من صيغة الشعر. مع أن كلها أخبار أحاد.
وأما الآيات الواردة في القرآن، مثل قوله: { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون: 1، 2]، وقوله: {وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان: 14]، وقوله: { قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لَا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ} [سبأ: 30] ، وقوله: { وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} [التوبة: 14] ، وغير ذلك من الآيات الموزونات. إنّها تصير أبياتاً بزيادة، أو حذف، أو تسكين، لا يبيحه(15) الشرع.
قوله – سبحانه -: { وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ } [سبأ: 13] وقوله: { وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح: 2، 3]، وقوله: { وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ} [الأحزاب: 10]، ونحوها ، آيات موزونات، إذا غيرت عن حالاتها ، وذلك لا يجوز أصلاً.
_________
1- هو مطلع معلقة امرئ القيس المشهورة. انظر ديوان إمرئ القيس: 8 ومنه تمام البيت..
2- في (ح): واستبكى.
3- في (ك): الشعر. وهو تحريف.
4- ديوان طرفة بن العبد البكري بشرح الأعلم الشنتمري:44.
والشعر فيه ـ كماقاله الشاعر ـ هو: ويأتيك بالاخبار من لم تزود.
5- دیوان سحيم بن عبد بني الحسحاس: 16. والشعر ـ كا قاله الشاعر ـ هو:
عميرة ودع إن تجهـزت غاديـا كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا
6- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
7- في (ش): وإنها. مع الواو.
8- وهو شعرا لعبدالله بن رواحة، انظر ديـوان عـبـدالله بـن رواحـة الخزرجي الأنصاري: 106 - 107. وفيه : يارب لولا أنت... وقد أشار المحقق إلى الرواية المطابقة لروايـة كتابنـا هـذا. ومنـه تمام البيت.
9- صحيح البخاري: 8: 109. صحيح مسلم: 5: 188. ومـنهـا تمـام البيـت. سنن أبي داود: 1: 107وفيه: اللهم لا خير إلا خير الآخره فانصر...
10- في (ش): لا عيش إلا عيش الآخرة. وفي (ك): ولا عيش إلا عيش الآخرة. 11- صحيح البخاري: 5: 194، 195. صـحيح مسلم: 5: 168. صحيح الترمذي: 7: 184. ومنها تمام البيت.
12- في (ش) و(ك): أن من دون ألف.
13- في (هـ): شاعراً.
14- في (ك): تغير.
15- في (ك): يبحه. بحالة الجزم.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|