المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى {فأتبعوا ملة إبراهيم}.  
  
1753   02:26 صباحاً   التاريخ: 14-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ، ص71-72.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 1740
التاريخ: 2023-04-21 824
التاريخ: 2024-05-13 108
التاريخ: 2023-05-06 910

 

قوله – سبحانه -: { قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا } [آل عمران: 95].

الصحيح أن شريعة نبينا ، ناسخة لشريعة كل من تقـدم مـن الأنبياء ، وأنّ نبينا ، لم يكن متعبداً بشريعة من تقـدم ، وإنّمـا وافقـت شريعتـه شـريـعـة إبـراهيـم ، فلذلك قال :{ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} ، وإلا ، فالله – تعالى – هو الذي أوحى بها (1) إليه .

فإن قيل : إذا كانت الشرائع بحسب المصالح ، فكيف رغب في شريعة الإسلام ، بإنها ملة إبراهيم؟

قلنا لأن المصالح ، إذا وافقت (2) ما تميل إليه النفس ، ويتقبله العقل بغير كلفة ، كانت أحق بالرغبة ، كما أنها (3) إذا وافقت الغني ، بدلاً من الفقر ، كانت أعظم في النعمة.

وكان المشركون (4) ، يميلون الى اتباع ملة إبراهيم ، فلذلك خوطبوا بذلك. و((الحنيف)): المسلم . و((الحنيفية))(5): الشريعة . وأصل ((الحنف ))(6): الاستقامة(7).

_____

1- في (ك) : به.

2- في (أ): وقفت . بقاف ثم فاء وسقوط الألف بعد الواو.

3- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ) : كأنها.

4- في (أ) : المشركين . بالياء.

5- في (ك) : الحنيفة.

6- في (أ) : الحيف. بياء مثناة من تحت. وهو تصحيف.

7- لسان العرب (حنف).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة