أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-3-2017
1435
التاريخ: 1-07-2015
1377
التاريخ: 1-07-2015
1530
التاريخ: 1-07-2015
1349
|
قال : ( فتحقّقت مخالفته للمعقولات ).
أقول : لمّا حصروا النسبة بين الاثنين الوجوديّين في التضادّ
والتماثل ولو على وجه التضايف والتخالف ، وثبت ممّا سبق أنّه انتفت نسبة التضادّ
والتماثل بينه وبين غيره من المعقولات ، تعيّن المخالفة بينهما ؛ ولهذا جعله نتيجة
لما سبق.
قال : (
ولا ينافيها ).
أقول : المتنافيان لا يمكن اجتماعهما ، وقد بيّنّا أنّ كلّ معقول
على الإطلاق فإنّه يمكن عروض مطلق الوجود له واجتماعه معه وصدقه عليه ، فكيف
ينافيه!؟
لا يقال : العدم أمر معقول وقد قضى العقل بمنافاته له ، فكيف يصحّ
قوله على الإطلاق : إنّه لا ينافيها!؟
لأنّا نقول : نمنع أوّلا كون العدم المطلق معقولا ، والعدم الخاصّ له حظّ
من الوجود ، فلا ينافي الوجود ، ولهذا افتقر إلى موضوع خاصّ ، كافتقار الملكة
إليه.
سلّمنا ، لكن نمنع استحالة عروض الوجود المطلق للعدم
المعقول ؛ فإنّ العدم المعقول ثابت في الذهن ، فيكون داخلا تحت مطلق الثابت ،
فيصدق عليه مطلق الثابت.
ومنافاته للموجود المطلق لا باعتبار صدق مطلق الثبوت عليه ،
بل من حيث أخذه مقابلا له.
ولا امتناع في عروض أحد المتقابلين للآخر اذا أخذا لا
باعتبار التقابل ، كالكلّيّة والجزئيّة ؛ فإنّهما قد يصدق أحدهما على الآخر
باعتبار مغاير لا باعتبار مقابلتهما.
وهذا فيه دقّة.
وقد نظمت هذه المطلب أيضا بقولي :
وهو مخالف لغيره بلا
تقابل كما أفاد العقلاء
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
|
|
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
|
|
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
|
|
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
|