أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-7-2019
1414
التاريخ: 7-2-2018
6774
التاريخ: 1-08-2015
1623
التاريخ: 23-1-2019
1497
|
العلة لا يجوز أن تكون نفس المعلول, بل إما جزءاً أو خارجاً؛ فإن كانت جزءاً والمعلول معها بالقوة فالمادية, أو بالفعل وهي الصورية, أو خارجاً ومنه الوجود وهي الفاعلية, أو لأجله الوجود وهي الغائية , وكل واحد من هذه الأربع علة ناقصة.
[ في العلة التامة] :
العلة التامة هي جميع ما يتوقف عليها التأثير من حصول الشرائط وارتفاع الموانع, وعند حصولها يجب حصول معلولها وإلا لزم الترجيح بلا مرجح, أو فرض ما ليس بتام تاماً؛ هذا خلف.
يجوز كون العلة مركبة وبسيطة, والمعلول مركباً وبسيطاً, وقول الحكماء (العلة البسيطة لا يصدر عنها إلا واحد (1) ضعيف للمعارضة بالصدور الواحد, وبأن الصدور أمر اعتباري لا تحقق لها في الخارج حتى يلزم التسلسل كما هو المدعى(2).
[في أنه لا يكون للمعلول الواحد علة مركبة] :
لايمكن أن يكون للمعلول الواحد علة مركبة, لأن كل واحد من أجزاء العلة إما أن يكون له تأثير أولا, والأول إما أن يكون في كل المعلول أو في أبعاضه.
والأول يلزم أن يكون للمعلول الشخصي علل كثيرة وهو باطل, وإلا لزم استغناؤه عنها حال الحاجة إليها والثاني باطل وإلا لزم أن يكون المعلول مركباً وقد فرض بسيطاً.
والثاني وهو أن لا يكون لشيء من الأجزاء تأثير, فإما أن يحصل عند الاجتماع أمر يقتضي ذلك المعلول أو لا.
فإن كان الثاني لم يكن المعلول معلولا لتلك الماهية المركبة.
وإن كان الأول فهي العلة بالحقيقة, فإما أن يكون بسيطاً أو مركباً, فإن كان الأول كان التركيب في قابل العلة أو فاعلها لا فيها, وأن كان مركباً نقلنا الكلام في كيفية صدوره.
[في عد تعاكس العلل وعدم تراميها] :
لا يجوز تعاكس العلل ولا تراميها؛ والأول دورٌ, والثاني تسلسل, وكل منهما باطل.
أمّا الأوّل فلأنه يفضي إلى كون الشيء الواحد موجوداً معدوماً وهو محال, وبيان ذلك يظهر من وجوب تقديم العلة على المعلول, فكل منهما علة ومعلول, فمن حيث العلية يكونان موجودين, ومن حيث المعلولية يكونان معدومين, فيلزم اجتماع النقيضين وتقدم الشيء على نفسه, وهما باطلان.
وأما الثاني فلأن المجموع مفتقر إلى مؤثر, وليس هو نفسه ضرورة, ولا جزؤه وإلا لأثر في نفسه وعلله, لأن المؤثر في المجموع مؤثر في كل واحد, ولا خارجاً عنه, وإلّا لا جتمع على الواحد الشخصي علتان تامتان , وهو باطل ..., وكما استند وجود المعلول إلى وجود علته فعدمه مستند إلى عدمها لأنه لو استند إلى ذاته لكان ممتنعاً.
_____________
(1) انظر: كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 172, ونقد المحصل: 237, وشوارق الألهام: 206, والمباحث المشرقية 1: 460.
(2) فصّل الكلام في قاعدة الواحد إبراماً ونقضاً السيد الطباطبائي في نهاية الحكمة: 214.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
|
|
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
|
|
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
|
|
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
|