أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014
1875
التاريخ: 24-04-2015
1987
التاريخ: 10-2-2022
4087
التاريخ: 9-10-2014
2042
|
1- قوله تعالى : { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [التوبة : 113] .
روى البخاري أنها نزلت في أبي طالب عندما حضرته الوفاة (1) وهو غير صحيح لكون السورة مدنيّة إجماعاً. وتقدم نزول الآية عن السورة مما لا دليل عليه ولا يساعد عليه الاعتبار وهو مبني على مذهبهم من وفاة أبي طالب رضي الله عنه على الكفر وقد ثبت عندنا أنه مات على الإيمان.
وقد روي عندهم رواية أخرى في أنها نزلت في استغفار الرسول صلى الله عليه وآله لوالدته (2).
2- قوله تعالى : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ..} [الإسراء : 85].
رووا في الصحيحين (3) أنها نزلت لما سأله اليهودي عن الروح ، ويفترض أن يكون السؤال في المدنية لأنه هناك جاور اليهود وجرى له معهم الكثير من المناظرات ، بينما السورة مكية بالإجماع ، فالسؤال إذن ينبغي أن يكون من قبل المشركين في مكة ، ولا مانع أن يكون بتوجيه من اليهود.
3- قوله تعالى : {لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى} [النساء : 43].
رووا في سبب نزولها (4) أن جماعة من كبار الصحابة كانوا قد دعاهم رجل إلى طعام فأكلوا وشربوا فلما ثملوا وجاء وقت الصلاة قدّموا أحدهم ليصلي بهم فقرأ : {أعبد ما تعبدون * وأنتم عابدون ما أعبد } فنزلت الاية . وقد ذكر بعضهم أن صاحب الدعوة هو عبد الرحمن بن عوف ، وإن من بينهم علي عليه السلام ، وأن الذي تقدم للصلاة هو علي أو عبد الرحمن ، وهو لا يصح حتى مع القول بأن القصة قبل تحريم الخمر ، لأن علياً عليه السلام لم يعاقرها أبداً ، ولأن مقتضى العصمة عدم إمكانية ذلك وعدم إمكانية خطأ القراءة عليه خاصة في مثل هذه المواضع التي لا يمكن أن تبرر بعدم تحريم الخمر ، بالإضافة إلى أن النهي عن الخمر جاء في سورة الأعراف وهي مكية . فالقصة من وضع الكذابين زمن الأمويين لإرضاء أمرائهم الحاقدين على علي عليه السلام وقد فسر في روايات أئمة أهل البيت عليهم السلام بأنه سكر النوم (5)
____________________
1- الواحدي ، أسباب النزول 281 ، والبخاري كتاب الجنائز باب 18 ، ومناقب الأنصار باب 04.
2- الواحدي ، أسباب النزول ، 381.
3- صحيح البخاري كتاب الإعتصام باب 8 3 وكتاب العلم باب 47.
4- راجع تفسير الكشاف للزمخشري 513 1 وما ورد في الهامش.
5- الكليني ، الكافي 371 3 الحر العاملي ، وسائل الشيعة 291 233/7.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
|
|
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
|
|
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
|
|
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية
|