المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18079 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الـفرق بيـن البيانـات والمـعـلومات والمعـرفـة
2024-12-30
تـطـور مـراحـل مـفاهـيـم المـعرفـة
2024-12-30
المـناهـج التـي تـناولـت مـفهـوم المعـرفـة
2024-12-30
النظريات والافتراضات التـي تـناولـت مفـهـوم المعرفـة
2024-12-30
مفاهيـم المعرفـة وتـطبـيقاتها
2024-12-30
المكاتبة
2024-12-30

الري
31-7-2017
نون التوكيد
21-10-2014
آثار مقبرة مرنبتاح.
2024-09-09
Fullerenes: reactivity
27-3-2017
أحمد أبو عبّيّة
11-3-2016
ابن الاعلم الشريف
1-6-2016


إجراء الفلك بالرياح  
  
4936   02:36 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 127-128
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-7-2016 5333
التاريخ: 9-11-2014 4800
التاريخ: 3-12-2015 4956
التاريخ: 2023-06-30 1463

قوله سبحانه : {أَ لَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللّٰهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيٰاتِهِ} [لقمان : 31].

وجه الدلالة من ذلك : أن المجري لها بالرياح ، هوالقادر الذي لا يعجز أن يرسلها في الوجوه التي يريدون المسير فيها . ولو اجتمع جميع الخلق أن يجروا الفلك في بعض الجهات ، مخالفا لجهة الرياح لما قدروا عليه .

 ودخل ابن ميثم على الحسن بن سهل ، وإلى جنبه‌ ملحدٌ ، قد عظمه الناس . فقال لهُ : قد رأيت ببابك عجبا !! قال : وما هوَ ؟

قال : رأيتُ سفينة تعبرُ الناسَ من جانبٍ إلى جانبٍ بلا ملاحٍ ولا ناصر!! .

 فقال الملحدُ : إن هذا - أصلحك الله - لمجنونٌ .

 قال : وكيف ذاك ؟

 قال : خشبٌ جمادٌ ، لا حياة لهُ ، ولا قوىٌة ، ولا عقلٌ ، كيف يعبرُ بالناس ؟

 فقال ابنُ ميثم : فأيُّما أعجبُ : هذا ، وهذا الماءُ الجاري ، يجري على وجه الأرض يمنة ، ويسرة ، بلا روح ، ولا حياة ، ولا قوى ، وهذا النبات الذي يخرجُ من الأرض ، وهذا المطر الذي ينزل من السماء ؟ تزعم أن لا مدبر لها كلها ، وتنكر أن تكون سفينة تتحرك بلا مدبر ، وتُعبر الناس ؟




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .