المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
احكام المصدود
2024-06-26
احكام المحصور
2024-06-26
احكام المحصر والمصدود
2024-06-26
احكام الاضحية
2024-06-26
حكم المحارب
2024-06-26
تعريف الجهاد وشروطه
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة رطب  
  
11090   05:16 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص163-165
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30/11/2022 1131
التاريخ: 10-12-2015 2492
التاريخ: 1-2-2016 12144
التاريخ: 8-06-2015 11375

مقا- رطب : أصل واحد يدلّ على خلاف اليبس. من ذلك الرطب والرطيب. والرطب : المرعى. والرطب معروف. ويقال أرطب النخل إرطابا. ورطّبت القوم ترطيبا، إذا أطعمتهم رطبا. والرطاب من النبت، تقول رطبت الفرس أرطبه رطبا ورطوبا. والرطبة : اسم للقضب خاصّة ما دام رطبا. وريش رطيب أى ناعم. وحكى ناس عن أبى زيد : رطب الرجل بما عنده يرطب إذا تكلّم بما كان عنده من خطأ أو صواب.

مصبا- رطب رطوبة : ندى، وهو خلاف اليابس الجافّ. والرطب أيضا : الشي‌ء الرخص. وشيء رطب ورطيب إذا كان مبتلّا أو رخصا ليّنا. والرطبة : القضبة خاصّة، والجمع رطاب. والرطب المرعى الأخضر من بقول الربيع. وبعضهم يقول الرطبة : الخلا وهو- الغضّ من الكلا. وأرطبت الأرض إرطابا : صارت ذات نبات رطب، وأرطب القوم : صاروا فيه. والرطب : ثمر النخل إذا أدرك ونضج قبل‌ أن يتتمرّ، والواحدة رطبة، والجمع أرطاب. وأرطبت البسرة إرطابا :

إذا بدا فيها الترطيب.

مفر- الرطب : خلاف اليابس- ولا رطب ولا يابس الّا في كتاب مبين. وخصّ الرطب بالرطب من التمر. وأرطب النخل نحو أتمر وأجنى ورطبت الفرس ورطّبته : أطعمته الرطب، فرطب الفرس : أكله. ورطب الرجل رطبا : إذا تكلّم بما حنّ له من خطأ وصواب، تشبيها برطب الفرس. والرطيب عبارة عن الناعم.

التهذيب 13/ 339- قال الليث : الرطب، الواحدة رطبة، وهو النضيج من البسر قبل اثماره. وقد أرطبت النخلة، وأرطب القوم : أرطب نخلهم، فهم مرطبون. ورطبت القوم أى أطعمتهم الرطب. والرطب :

المبتلّ بالماء، والرطب : الناعم، وجارية رطبة : رخصة ناعمة. ويقال للغلام الّذى فيه لين النساء ورخاوتهنّ : انّه لرطب. والرطب وكلّ عود رطب، وهو جمع رطب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يخالف اليبس والجفاف، أى اللين مع الندوّة معا. وهذا هو الفارق بينها وبين موادّ- اللين والرخاوة والبلّة والنعمومة والرخص، فانّ اللين في مقابل الصلب والخشونة. والرخاوة في مقابل الشدّة والضيق. والبلّة في مقابل الجفاف والنعمومة في مقابل البؤس. والرخص في مقابل الغلا.

وهذه الكلمات مشتركة في مطلق مفهوم اللينة اجمالا، ويتشابه استعمالها كلّ منها بالآخر، والفارق بينها ما ذكرناه- راجع الرخو.

ومن مصاديق هذا المفهوم : الرطب من التمر فانّه ليّن وندي. وكذلك الكلاء، والقضبة والعود الرطب وما يشابهها.

وأمّا التكلّم بما حنّ من خطأ وصواب : هو من جهة حالة اللينة والرخاوة، بأن لا يظهر من نفسه وفي تكلّمه شدّة وجفافا وتقيّدا.

وأمّا الارطاب والترطيب بمعنى اطعام الرطب : فمن الاشتقاق الانتزاعي.

{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } [مريم : 25] التعبير بالرطب دون التمر : فأوّلا- انّ الرطب أطيب واحلى وألين وهو أنسب بأن يكون طعاما بالمرأة وضعت. وثانيا- انّه إذا كان نديّا ورطبا فلا يحتمل في حقّه انه كان من قبل على النخلة وقد يبس وجفّ، ولا سيّما بعد انقضاء موسمه وفصله.

{وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [الأنعام : 59] - هذا التعبير يشمل جميع- مراتب الموجودات المادّية من نبات وحيوان وجماد ، فانّ الجمادات كلّها من مصاديق اليابس والنبات منها يابس كأصولها ومنها رطب كالقضب والفروع الليّنة ، وكذلك الإنسان والحيوان، فاليابس منها كالعظام.

وأمّا عالم ما وراء المادّة والمحسوس : فأشار اليه بقوله- وعنده مفاتيح الغيب، فانّ المراد ما غاب عن الحسّ الظاهر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .