المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

البصرة
27-02-2015
اكتمال الايمان
2024-09-15
المشترك اللفظي (الآثار السلبية للمشترك اللفظي)
15-8-2017
الأشخاص المعنوية التي تستهدف الربح
10-4-2016
الذوبان : المواد المذابة اللاأيونية Solubility: non-ionic solutes
21-2-2017
السكن الريفي المؤقت
27-8-2016


معنى كلمة بيد‌  
  
12536   03:22 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص389- 390.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2389
التاريخ: 15-11-2015 6181
التاريخ: 5-4-2021 2821
التاريخ: 25-1-2016 2955

مصبا- باد يبيد بيدا وبيودا : هلك ، ويتعدّى بالهمزة فيقال أباده اللّه تعالى. والبيداء : المفازة ، والجمع بيد بالكسر. وبيد مثل غير وزنا ومعنى ، يقال هو كثير المال بيد أنّه بخيل.

لسا- باد الشي‌ء يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة : انقطع وذهب ، وهلك. وبادت الشمس بيودا : غربت. وأباده اللّه أي أهلكه. والبيداء : الفلاة ، المفازة.

مفر- بيد : باد الشي‌ء يبيد بيادا : إذا تفرّق وتوزّع في البيداء أي المفازة ، وجمع البيداء بيد.

مقا- بيد : أصل واحد ، وهو أن يودى الشي‌ء. يقال باد الشي‌ء بيدا وبيودا إذا أودى. والبيداء المفازة من هذا أيضا ، والجمع بينهما في المعنى ظاهر.

والتحقيق

أنّ المعنى الحقيقي لهذه المادّة : هو التبدّد والتفرّق بين الأجزاء واختلال في جريان ونظم. ولا يبعد ان يكون بين البدّ والبيد اشتقاق اكبر ، وأن يكون البدّ اوّل مرتبة من التفرّق ، والبيد ما تحصّل منه والمرتبة الثانية ، بمناسبة فكّ الإدغام وقلب الدال المشدّد ياء. وبهذا الاعتبار يسمّى الأراضي المتّسّعة التي ليست فيها آثار العمارة بيداء ، فكأنّها متبدّدة قد باد ما كان فيها من صور العمارات. وأمّا البيد بمعنى الغير : فباعتبار تبدّد الحالة السابقة في ذلك المورد وتبدّلها الى هذه الحالة المستثناة المستخرجة.

{وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} [الكهف : 35].

أي ما أظنّ أن تنمحي هذه العمارة وتتبدّد هذه الصورة من نظم الإنهار والأشجار والعمارة بحصول اختلاف في جريانها.

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .