المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة رسخ  
  
6763   06:03 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص126-128
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2563
التاريخ: 3-06-2015 2485
التاريخ: 30/11/2022 1023
التاريخ: 10-12-2015 13640

مصبا- رسخ الشي‌ء يرسخ رسوخا : ثبت، وكلّ ثابت راسخ، وله قدم راسخة في العلم، بمعنى البراعة والاستكثار منه.

مقا- رسخ : أصل واحد يدلّ على الثبات، ويقال رسخ : ثبت، وكلّ راسخ ثابت.

الفروق- 247- الفرق بين الرسوخ والثبات : انّ الرسوخ كمال- الثبات، والشاهد انّه يقال للشي‌ء المستقرّ على الأرض ثابت وان لم يتعلّق بها تعلّقا شديدا، ولا يقال راسخ. ولا يقال حائط راسخ، لأنّ الجبل أكمل ثباتا من الحائط. ويقولون هو أرسخهم في المكرمات أى أكملهم ثباتا فيها. وأمّا الرسو : فلا يستعمل الّا في الشي‌ء الثقيل نحو الجبل وما شاكله من الأجسام الكبيرة، يقال جبل راس ولا يقال حائط راس.

مفر- رسوخ الشي‌ء : ثباته ثباتا متمكّنا، ورسخ الغدير : نضب ماؤه ورسخ تحت الأرض. والراسخ في العلم : المتخلّق به الّذى لا يعرضه شبهة، فالراسخون في العلم هم الموصوفون بقوله تعالى- {الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا} [الحجرات : 15] وكذا- { لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ } [النساء : 162]

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الثبوت والاستقرار التامّ بحيث ينفذ في المحلّ من كمال الاستقرار والتمكّن وتمامه.

وهذا المعنى هو الفارق بينها وبين موادّ- الثبوت والرسوب والحقّ والرسى والثبط و الثبي  : فانّ الثبوت مطلق الاستقرار.

والرسوب ذهاب شي‌ء وصيرورته الى أسفل.

والرسا هو استقرار شي‌ء عظيم تامّا.

وقد سبق أنّ الحقّ هو الثبوت مع المطابقيّة.

والثبى يستعمل في الاستقرار من جهة الكميّة. كما انّ الثبط يستعمل في الثبوت من جهة المعنى والفكر- فراجعها.

{لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ } [النساء : 162] أي الّذين تمكّنوا في العلم واستقرّوا في مرحلة اليقين وثبتوا ثبوتا تامّا بحيث نفذوا في مقرّ العلم.

ولا يخفى انّ المراد من العلم هنا : هو معناه اللغوي والحقيقي وهو اليقين في مقابل الشكّ والظنّ والوهم، فيراد الّذين وصلوا الى اليقين في عقائدهم يقينا بنور البصيرة وعلما بشهود القلب السليم، وهذا هو حقيقة الايمان وأمّا العلوم الاكتسابيّة المرسومة الاستدلاليّة : فلا تزيد لصاحبها الّا بعدا وترديدا وعميانا، الّا أن يسير مع جناح العمل وتهذيب النفس وتزكية القلب وتجلية الروح بذكر اللّه وبالتسليم والتفويض الى اللّه المتعال.

{وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ } [آل عمران : 7] أي ما يعلم تأويل ما تشابه من الكتاب الّا اللّه ومن هو متمكّن ومستقرّ في منزل- العلم واليقين، وهو يدرك الحقائق والمعارف الالهيّة بنور الايمان وشهود القلب، فلا يشتبه عليه ما بعد عن أفهام الناس وعن أبصارهم.

نعم انّهم قد توغّلوا في بحر المعرفة، وشربوا من عين يشرب بها المقرّبون، وارتفع عنهم حجب الجهل والترديد، وهم ينظرون بنور اللّه.

ونتيجة الرسوخ هو الايمان والاطمئنان، والايمان الحقيقي هو الشهود، فإذا شهدوا وأبصروا الحقائق فيما تشابه على الناس : فيقولون هذا هو الحقّ آمنّا به ونحن به من الشاهدين- راجع الشبه.

فكلمة- الراسخون : عطف على اللّه. وجملة- يقولون : حاليّة. ولا يجوز أن يكون كلمة- الراسخون : مبتدأ. فان اظهار الايمان منهم من دون علم بالتأويل لا امتياز فيه، والنظر في المورد الى العلم بالتأويل، لا الايمان المطلق.

فظهر أنّ تأويل الكلمات والآيات المشتبهة من دون حصول رسوخ في العلم واليقين : خطأ صرف وانحراف وضلال وابتغاء الفتنة واعمال لما في نفوسهم من المشتهيات النفسانيّة والأوهام الباطلة.

نعوذ باللّه العزيز من زيغ القلوب وغواية النفوس والضلال.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لزائريه.. جناح العتبة العباسية في معرض طهران الدولي يقدّم فقرة (رسائل إلى الضريح)
وفد العتبة العبّاسيّة يعقد اجتماعات تداوليّة مع مديري الدوائر الرسميّة في محافظة ميسان
قسم المشاريع يعلن المباشرة بالمرحلة الثالثة من أعمال صبّ الأساس لمشروع صحن أم البنين (عليها السلام)
المشاركات في مخيم (بنات العقيدة) التاسع عشر يشدنَ بفعّالياته المتنوّعة