المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خيل  
  
12336   08:07 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 , ص 179 -183.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 9190
التاريخ: 21-12-2021 1504
التاريخ: 4-06-2015 35553
التاريخ: 18-11-2015 17347

مصبا- الخيل : معروفة ، وهي مؤنثّة ولا واحد لها من لفظها، والجمع خيول، قال بعضهم : وتطلق الخيل على العراب وعلى البراذين وعلى الفرسان، وسميت خيلا لاختيالها وهو اعجابها بنفسها مرحا، ومنه يقال اختال الرجل وبه خيلاء وهو الكبر والاعجاب. والخال الّذي في الجسد جمعه خيلان وأخيله، ورجل أخيل : كثير الخيلان، وكذلك مخيل ومخيول مثل مكيل ومكيول، ويقال أيضا مخول مثل مقول، وهذا يدلّ على انّه من بنات الواو في لغة، ويؤيّده تصغيره على خويل، والأخيل : طائر يقال هو الشقراق، والجمع أخايل. وتخيّلت السماء، تهيّأت للمطر، وخيّلت وأخالت أيضا، وأخال الشي‌ء إذا التبس واشتبه، وأخالت السحابة : إذا رأيتها وقد ظهرت فيها دلائل- المطر فحسبتها ماطرة، فهي مخيلة، ومخيلة اسم مفعول، لأنها أحسبتك فحسبتها‌ و هذا كما يقال مرض مخيف لأنّه أخاف الناس، ومخوف لأنّهم خافوه، ومنه قيل أخال الشي‌ء للخير والمكروه : إذا ظهر فيه ذلك، فهو مخيل. وخال الرجل- الشي‌ء يخاله خيلا من باب نال : إذا ظنّه، وخاله يخيله من باب باع لغة، وفي المضارع للمتكلّم : إخال، على غير قياس وهو اكثر استعمالا، وبنو أسد يفتحون على القياس، وخيل له كذا بالبناء للمفعول : من الوهم والظنّ. وخيّل الرجل على الرجل تخييلا مثل لبسّ تلبيسا وزنا ومعنى : إذا وجّه الوهم اليه.

مقا- خيل : أصل واحد يدلّ على حركة في تلوّن. فمن ذلك الخيال وهو الشخص، وأصله ما يتخيّله الإنسان في منامه، لأنّه يتشبّه ويتلون ويقال خيّلت للناقة : إذا وضعت لولدها خيالا يفزّع منه الذئب- فلا يقربه. والخيل معروفة. وسمّى الخيل : قيل لاختيالها. قال أبو عمرو بن العلاء هذا صحيح، لأنّ المختال في مشيته يتلّون في حركته ألوانا. والأخيل : طائر، وأظنّه ذا ألوان، يقال هو الشقراق، والعرب تتشأم به. ويقال تخيّلت السماء : إذا تهيّأت للمطر، ولا بدّ أن يكون عند ذلك تغيّر لون. والمخيلة : السحابة. فأمّا قولهم خيّلت على الرجل تخييلا : إذا وجّهت التهمة اليه، فهو من ذلك، لأنّه يقال : يشبه أن يكون كذا يخيّل الى أنّه كذا، ومنه تخيّلت عليه تخيّلا : إذا تفرّست فيه.

مفر- الخيال أصله الصورة المجرّدة كالصورة المتصوّرة في المنام وفي المرآة وفي القلب بعيد غيبوبة المرئي، ثمّ تستعمل في صورة كلّ أمر متصوّر وفي كلّ شخص دقيق يجرى مجرى الخيال. والتخييل تصوير خيال الشي‌ء في النفس، والتخيّل تصوّر ذلك، وخلت بمعنى ظننت، يقال اعتبارا بتصوّر خيال المظنون‌ و يقال خيّلت السماء : أبدت خيالا للمطر، وفلان مخيل بكذا : أي خليق، وحقيقته أنّه مظهر خيال ذلك، والخيلاء : التكبّر عن تخيّل فضله تراءت للإنسان من نفسه، ومنها يتأوّل لفظ الخيل لما قيل انّه لا يركب أحد فرسا الّا وجد في نفسه نخوة، والخيل في الأصل اسم للأفراس والفرسان جميعا، وعلى ذلك قوله تعالى-. {وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ} [الأنفال : 60] ، ويستعمل في كلّ واحد منهما متفرّدا، نحو-

يا خيل اللّه اركبي‌ - فهذا للفرسان. و‌ قوله عليه السلام- عفوت لكم عن صدقة الخيل‌ - يعنى الأفراس. والأخيل يعنى الشقراق لكونه متلوّنا فيختال في كلّ وقت أنّ له لونا غير اللون الأوّل.

كليات- الخيال : الظنّ والتوهّم. والخيال مرتع الأفكار كما انّ المثال- مرتع الأبصار. والخيال قد يقال للصورة الباقية عن المحسوس بعد غيبته في المنام وفي اليقظة، والطيف لا يقال الّا فيما كان حال النوم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حالة مخصوصة منعقدة مهيّأة مرتّبة خارجا أو ذهنا. وهذا المفهوم قريب من مفهوم الخول السابق الدالّ على المراقبة ورعاية شي‌ء مع إعطاء، فانّه تهيّؤ وحالة مخصوصة منعقدة في نفسه وبالنسبة الى الغير، ولعلّ الامتياز بينهما من جهة حرفى الواو والياء، فانّ في الياء انكسارا وانخفاضا.

فالظنّ والوهم وما تشبّه واشتبه لك من الصور : من مصاديق هذا الأصل ذهنا، وهذا المفهوم أعمّ من الظنّ والوهم.

والتهيّؤ للضرع والتكبّر والتبختر : حالات مخصوصة منعقدة في الخارج حاصلة للأفراد، وكذلك حالة العجب في الباطن لهم.

وكذلك تخيّل السماء للمطر، والتخيّل في النوم : من مصاديق تلك الحالة.

وأمّا الخيل : فباعتبار كون الأفراس مختالة وعلى حالة مخصوصة معجبة ولا سيّما إذا كانت مجتمعة، ولا سيّما إذا كانت متهيّأة للحرب.

وامّا التعبير- خيّل اليه، خيل له، وخيّل فيه، وخيّل عليه، وخيّل عنه، واختال، وأخال عليه، وتخيّل، وخايل، وتخايل : فاختلاف المعاني فيها بسبب استعمالها بمختلف الحروف، واختلاف الهيئات والصيغ، وتظهر المخصوصيّة في كلّ منها من جهة ملاحظة الضمائم والعوارض.

{إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } [لقمان : 18] - أي من كان معجبا ومتكبّرا يرى في نفسه حالة مخصوصة ويتوجّه اليها ويتهيّأ ثم يفتخر بها. فالنظر في هذه المادّة الى جهة الحالة والصورة الحاصلة المخصوصة، وفي التكبّر والاعجاب الى مفهوميهما المتحصّلة بعد تلك الحالة الواقعة. يقال خال واختال أي ظنّ وتصوّر في نفسه صورة مخصوصة واختار وقصد تلك الحالة، فانّ الافتعال للمطاوعة واختيار الفعل.

{فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } [طه : 66] - أي يجعل خائلا حتّى يتهيّأ ويتحصّل له في نفسه صورة خيال من عملهم. يقال خيّله أي جعله خائلا، وخيّل اليه أي جعله خائلا اليه.

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا} [النحل : 8] -. {وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ} [الإسراء: 64] -. {وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} [آل عمران: 14] -. {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ} [الحشر: 6] - ولا يبعد أن نقول انّ الخيل في الأصل صفة كصعب ومعناه من كان أو ما كان خائلا وبهذا يظهر أنّ اطلاق المادّة على الشقراق باعتبار تشخّصه وعجبه وتكبّره، وعلى السماء والسحاب إذا كانا في التهيّؤ للمطر وفي خياله.

وأما الخيال بمعنى الحافظة للمسّ المشترك : فهو اصطلاح حادث بمناسبة النقوش المنعقدة والصور المرتسمة من الحسّ المشترك وفيه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة