المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

إجراءات محكمة الموضوع في تقرير الانعدام
2023-12-20
القلب
25-03-2015
تفاعل الجالكون مع الثايويوريا ومعوضاتها
2024-09-03
Joints and Ligaments of the upper limb
27-7-2021
الفيتامينات الذائبة في الماء (Water Soluble Vitamins)
10-5-2016
العدل الالهي ومبدا الثواب والعقاب
9-11-2014


أن القرآن أفضل عطيةٍ  
  
2153   04:03 مساءً   التاريخ: 6-7-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن ابن عمر: من قرأ القرآن، فرأى أن من خلق الله أعطي أفضل مما أعطي [هو] فقد صغر ما عظم الله. وعظم ما صغر الله. لا ينبغي أن يحد فيمن يحد، ولا يجهل فيمن يجهل، ولكن يعفو ويصفح لعز القرآن(1).

عن طريق الإمامية:

2- بحار الأنوار: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من أعطاه الله القرآن، فرأى أن أحداً أعطي شيئاً أفضل مثا أعطي. فقد صغر عظيماً، وعظم صغيراً(2).

_____

1- كنز العمال 1: 525 حديث 2350 وعزاه إلى الخطيب، وانظر :518 حديث 2317 وعزاه إلى البخاري في تاريخه والبيهقي كلاهما عن رجاء الغنوي مرسلا.

2 - بحار الأنوار 13:89. وانظر جامع أحاديث الشيعة 124:19 حديث 25717.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .