المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة
2024-08-06
Mimicry, Camouflage, and Warning Coloration
23-10-2015
Anchimeric Assistance
محاصيل الزيوت- مناطق الإنتاج الرئيسية لفول الصويا
31-12-2016
رابطة كهرستاتية electrostatic bond
13-1-2019
نظرية البحث الدلالي عند المحدثين
5-05-2015


أن القرآن دواء وشافع ونافع  
  
1692   04:04 مساءً   التاريخ: 5-7-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص40- 41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن علي (عليه السلام): القرآن هو الدواء(1)

عن طريق الإمامية:    

2- تفسير العسكري (عليه السلام ): عن الامام الحسن العسكري (عليه السلام)، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عليكم بالقرآن، فإنه الشفاء النافع(2).

3- تحف العقول: عن علي (عليه السلام) قال في خطبة: وتعلموا كتاب الله... وتفقهوا فيه... واستشفوا بنوره فإنه شفاء لما في الصدور (3).

________

1- كنز العمال 517:1 حديث 2310 وعزاه إلى القضاعي.

2- التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري (عليه السلام) :14، عنه البحار 18292 حديث 18.

3- تحف العقول: 150،عنه البحار 77: 290.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .