المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8534 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تاريخ دارسة الأكاروسات History of Acarology Study  
  
168   01:54 صباحاً   التاريخ: 12 / 5 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 3-5
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

تاريخ دارسة الأكاروسات History of Acarology Study

تشير الدراسات إلى أن المصريين القدماء كانوا على علم بالقراد منذ 1550 سنة قبل الميلاد وان اليونانيين القدماء عرفوا القراد أيضأ ويمكن القول أن أول إشارة علمية صحيحة للاكاروسات هي تلك التي ذكرها لينايوس في كتابه التصنيف الطبيعي Systema naturae الذي صدر عام 1758 وضم حوالي 90 نوعا من الحلم منها 29 نوعا وضعت في الجنس Acarus ، تلا ذلك ظهور كتاب موراي Murray المسمى الحشرات الاقتصادية عديمة الأجنحة عام 1877 وقد خصص هذا الكتاب حوالي 300 صفحة للاكاروسات جاء بعد ذلك Canestrini الذي جمع الكثير من الأعمال المفيدة في كتابه Prospetto Dell Acaro Fauna Italiano وذلك خلال الفترة بين 1885-1887. وأضاف Oudemans كثيرا إلى هذا العلم منذ سنة 1926-1937 في موسوعته القيمة المسماة Ekritish Historiseh Ouezich Der Acarologic ، وفضلا عن أبحاثه القيمة في هذا المجال كتب نبذة عن تاريخ هذا العلم منذ سنة 1850 وقد مهدت هذه الدراسات المشار إليها مجال البحث للعلماء الذين جاءوا بعد ذلك مثل Nalepa و Micheal و Hirst و Troussart و Berelese و Tragardh و Thor و Vitzthum وغيرهم من العلماء والباحثين الذين وضعوا الأسس العلمية الصحيحة لعلم الأكاروسات. ومن العلماء المعاصرين في مجال الأكاروسات في أوربا نذكر Grandjean و Andre و Viets و Lundbland ، Willmann و Sellnick و Ewing و Banks. وقد صدرت خلال هذه الفترة العديد من الأبحاث والدراسات والكتب التي تعد اليوم مراجع أساسية لعلم الأكاروسات. وفي خمسينيات القرن العشرين ظهر العديد من الباحثين والعلماء المهتمين بدراسة الأكاروسات في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية منهم Baker و Wharton و Hughes وقد صدرت في هذه الفترة مؤلفات مهمة منها:

1- مقدمة في علم الاكاروسات An Introduction to Acarology لمؤلفيه Baker و Wharton ويصنف هذا الكتاب الحلم إلى مستوى العائلة ويضم مفاتيحا ورسوما تشخيصية لأنواع نموذجية في العائلة وكذلك قائمة بالأجناس المعروفة لكل عائلة.

2- دليل لعائلات الحلم the Families of Mites Guide to لمؤلفه Baker وآخرون والذي صدر عام 1958 وهو كتاب عملي يحوي مفاتيح وأوصاف لمجاميع الحلم ومن ضمنها العوائل.

3- الاكاروسات الأرضية في الجزر البريطانية The Terrestrial Acari of British Isles تأليف Evans وجماعته والذي صدر عام 1961.

4- كتاب الحلم أو الأكاروسات Mites or Acari لمؤلفه Hughes والذي صدر عام 1959. وضم هذا الكتاب معلومات عن طرق جمع وتصيير الحلم ودراسات عن حياتية الحلم حرة المعيشة والحلم نباتية التغذية.

5- كتاب Manual of Acarology لمؤلفه Krantz الذي صدر عام 1970 وهو كتاب عملي يضم العديد من المفاتيح التصنيفية والرسومات.

6- كتاب الحلم الضار بالنباتات الاقتصادية تأليف Jeppson و Keifer و Baker عام 1975 وترجمة إلى العربية عام 1981 الأستاذ الدكتور جليل أبو الحب، ويعد هذا الكتاب مرجعة شاملا ومهمة في مجال الحلم نباتي التغذية.

أما في الوقت الحالي فيوجد الكثير من المشتغلين بهذا العلم في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا وهناك أقسام علمية متخصصة بهذا العلم في العديد من الجامعات، فضلا عن الدوريات المتخصصة التي تصدر في مجال علم الاكاروسات والتي ستؤدي بلا شك إلى تطور هذا العلم بشكل كبير.

إما في الوطن العربي فتعد معرفة الأكاروسات حديثة نسبية لا تزيد عن نصف قرن، فضلا عن قلة المختصين والعاملين في هذا العلم، ففي العراق هناك تسجيلات ونشرات صدرت حول بعض أنواع الحلم وخاصة الحلم نباتي التغذية، وان المشتغلين بهذا العلم في العراق في الغالب هم من المختصين بالحشرات الذين وجدوا في الأكاروسات مجالا للبحث والدراسة نذكر منهم الدكتور حيدر الحيدري والدكتور جليل أبو الحب والدكتور إبراهيم جدوع الجبوري والدكتور نزار مصطفى الملاح. وفي مصر ظهر العديد من الباحثين والدارسين الذين أضافوا لهذا العلم الكثير أذكر منهم الدكتور إبراهيم إسماعيل محمد والسيد حسن حامد عطية وطاهر السيد الذي أنشأ العديد من الأجناس ووصف العديد من الأنواع الجديدة.

عموما يمكن القول أن علم الاكاروسات في الوطن العربي لازال يحبو، وان الوطن العربي في حاجة إلى الكثير من الباحثين والدارسين في علم الأكاروسات من أجل وضع الأسس العلمية الصحيحة لعمليات مسح الأنواع الموجودة في الوطن العربي وتصنيفها ودراسة الجوانب البيئية والحياتية والاقتصادية لهذه الأنواع.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




اختتام فعّاليات مؤتمر فتوى الدّفاع الكفائيّ المقدّسة
استحقاقاتُ الجماهير التي قاتلت دفاعاً عن العراق مَن المتكفّلُ بها؟!!
سؤال بحاجة إلى جوابٍ جريء: لماذا وقع العراق في فخّ داعش؟ أين المشكلة؟ وما الضمانة على أنّها لا تتكرّر؟
هذا ما حقّقته فتوى الدفاع الكفائيّ (الجريئة)