المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصياغة الدرامية للهدف- التحدي  
  
1968   07:25 مساءً   التاريخ: 5-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 79-80-81
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

كي يعمل فيلمك كما ينبغي، يجب أن يرتبط الهدف بتحد قوي هو ما يمكن للبطل أن يخسره أو أن يفوز به في طريقه إلى الهدف الذي حدد له. يمكنك إذن أن تتساءل: «إلى أي حد يمكن أن يمضي بطل فيلمي كي يصل إلى هدفه؟» أو: «لماذا يكتسي وصوله إلى هدفه كل هذه الأهمية؟». وكلما ازدادت التحديات، ازدادت القصة إثارة.

 ففي فيلم "Fugitifs Les ،"نشاهد منذ البداية فرانسوا بينيون (بيير ريشار) يرتكب عملية سطو بطريقة خرقاء تماماً. فهدفه إذن كسب المال ونحن نحس بقنوطه. ويتبدى التحدي بوضوح عندما يخبر جان لوكاس (جيرار ديبارديو) أنه سطا على المصرف كي يحصل على المال الكافي لإجراء عملية جراحية لابنته. وعلى الفور، تحظى الشخصية بتعاطفنا. أما التحدي الأكثر وضوحاً، فهو خطر الموت. ففي فيلم "Pianiste Le " لرومان بولانسكي، يكون على البطل أن يختبئ وأن يتعلم العيش وسط الأنقاض كي يتجنب ترحيله إلى معسكرات الموت. ويفهم المشاهد هدفه منذ البداية ويصبح التحدي شديد الوضوح. عادة ما يكون هدف البطل في الأفلام البوليسية القبض على المذنب. ولكن الاكتفاء بهذا الأساس يجعل التحدي يزول كلياً تقريباً، إذا استثنينا قيام المحقق بعمله على أكمل وجه. فالتحدي يصبح أكثر إثارة إذا أصبح البطل جزءاً من القضية وإذا أصبحت حياته أو حياة أسرته مهددة. فالإثارة في فيلم "Seven "مثلاً تتأتى، من بين أمور أخرى، من واقع أن القضية قلبت الحياة الخاصة للشخصية التي يجسدها براد بيت رأساً على عقب. وفي فيلم "Lambs The Of Silence The،" تتعلم كلاريس سترلينغ الكثير عن نفسها أثناء قيامها بالتحقيق لأن علاقتها بهانيبال، المحكومة أصلاً بحاجتها إلى حل القضية، تنعطف بسرعة شديدة باتجاه التحليل النفسي.

يمكن للتحدي أن يكون شخصياً تماماً بالنسبة إلى البطل. ويتضمن فيلم "Blank Point "لجون بورمان حالة شديدة في تطرفها حيث يكون هدف الشخصية التي لعب دورها لي مارفن شديد الوضوح ويتم التعبير عنه في فترة مبكرة جداً من الفيلم: استعادة ٩٣ ألف دولار يدين بها لزعماء منظمة مافيوية. والواقع أن عبارة «أريد دولاراتي الثلاثة والتسعين ألفاً» هي من العبارات المتكررة في الفيلم. بيد أن التحدي الذي يواجهه البطل هو أكثر من مجرد المال: فقد تحولت المسألة بالنسبة إليه إلى قضية شرف وصار مستعداً للقيام بأي شيء كي يستعيد ماله، حتى لو اضطر إلى قتل كل من يقف في طريقه. وعندما يعرض عليه شخص آخر مبلغاً أكبر من المال إذا لم يقتله، يرفض لي مارفن، فالمسألة تحولت بالنسبة إليه إلى هاجس جعلها تتجاوز هدفه الأصلي. يتخذ الفيلم جانباً شبه تجريبي وهوسي وهو ما كان يرمي إليه المخرج أصلاً.

والهدف العملي لبطلتي فيلم "Louise And Thelma "الإفلات من الشرطة فيما هدفهما السيكولوجي هو الإفلات من الانغلاق الذي يسم حياتيهما إلى حد أنهما تفضلان الموت في النهاية على العودة إلى ما كانت عليه حياتيهما من قبل. فالموت، من جهة، يمثل إخفاقاً في الوصول إلى هدفهما، غير أن الابتسامة التي ترتسم على وجهيهما عندما تقفزان من الجرف تظهر أنهما حققتا بالموت الحرية المنشودة.

فلنتحدث، لتوضيح الفكرة نفسها، عن فيلم " The And Cassidy Butch Kid Sundance "لجورج روي هيل الذي يكون بطلاه الخارجان على القانون مستعدين لفعل أي شيء للحفاظ على حريتهما إلى حد يجعلهما يفضلان، في مشهد ختامي شهير، أن يموتا معاً بدلاً من أن ينتهي الأمر بهما في السجن.

ونستطيع، في السياق نفسه، أن نذكر فيلم "Clide and Bonnie "وكافة الأفلام المقتبسة من مسرحية «روميو وجولييت» لوليم شكسبير التي يفضل فيها البطلان الموت عن أن يعيشا منفصلين.

تقدم بعض الأفلام شخصيات أقل نبلاً بكثير كتلك التي يجسدها همفري بوغارت في فيلم "Falcon Maltese The "لجون هيوستن والذي يكون هدفه العملي العثور على تمثال صغير فيما التحدي أن يحصل على المال المخصص كتعويض له في حال نجاحه بالمهمة

وفي المقابل، يمكن للتحدي أن يتجاوز بطل الفيلم وهي الحال في غالبية أفلام الحركة. فالهدف بالنسبة إلى أبطال فيلم "Armageddon "لمايكل باي هو تدمير نيزك يهدد بالاصطدام بالأرض: فالتحدي هو بالطبع إنقاذ الجنس البشري. والهدف في فيلم ينتمي إلى صنف آخر من الأفلام، هو "JFK " لأوليفر ستون، هو إثبات أن كينيدي كان ضحية مؤامرة ويكمن التحدي بالتالي في تنظيف السياسة الأمريكية وتقليص الفساد.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء