المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11810 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


التراب مصدر نشوء الانسان  
  
3735   02:12 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص 247-248.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3463
التاريخ: 17 / 7 / 2016 3209
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3707
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3793

هو المادة الأولية التي خلق منها أبونا آدم (عليه السلام) ، ومنها خلق بقية البشر الذين عاشوا على هذه الأرض التي أنبتت النبات وغذت الحيوان ، وكنتيجة لأكل تلك النباتات والفواكه التي خرجت ونمت من التراب ، وكذلك الحيوانات التي عاشت على الأعشاب والنباتات ، تحول الغذاء الذي مصدره التراب إلى دم يجري في عروق الانسان وأعضائه ومنها (الخصيتين).

وهذا الدم تجري عليه عمليات متعددة ، يتحول بعدها في ذلك المصنع الالهي إلى مواد منوية (حيامن) وفق نظام دقيق ومحكم.

ولو قمنا بفحص (الخصية) تشريحيا وفيسولوجيا ، لوجدناها عبارة عن مصنع فعال متكامل ، يتكون من ملايين الخلايا ومئات الأنابيب (800) أنبوب يبلغ طولها (200-300) متر ، لها القابلية على تحويل الدم القادم إليها إلى ملايين الحيوانات المنوية. أما الحيوان المنوي فهو ذو خلقة وتركيب مدهش وعجيب لا يتصوره الانسان العادي بسهولة ، ففي كل دفقة مني التي تتكون من (3-5 سم 3) يحوي كل سم 3 من ذلك الماء الدافق على (60-80) مليون حيوان منوي ، وطول هذا الحيوان (65 ميكرون).

ويتألف من رأس كمثري الشكل وعنق وذيل طويل يبلغ (45 ميكرون) يساعد الحيوان على الحركة أثناء عبوره الرحم والبوق ، وتقدر سرعتها (2-3 ملم) في الدقيقة.

وكذلك تقوم الخصية بإفراز الهرمونات الذكرية المسماة بالأندروجين (Androgens) .

وفي المقابل يتحول الدم الجاري في مبيض المرأة إلى بويضات ، حيث يقدم كل مبيض بيضة في كل شهرين ، وذلك بالتبادل مع المبيض الآخر. ونتيجة لعملية التزاوج أو الألتحام الحاصل بين الحيمن والبيضة يتكون الأنسان بصورة تدريجية ، وفق موازين وشروط خاصة ، حتى يبلغ الشهر التاسع حيث تتم عملية الولادة وفق البرنامج الالهي المحسوب ، ويحصل ذلك كما يلي :

عند ما تدخل الحيوانات المنوية الرحم تتسابق كل منها لتلقيح البيضة ، والذي يتم عادة في الجزء الأخير من البوق ، ولا يسمح إلّا لحيوان واحد فقط لتلقيح تلك البيضة.

وهذه البيضة التي تتمتع بحيوية حياتية قابلة للانقسام والنمو بشكل منتظم ، مع الاحتفاظ بالصفات الخاصة للأب والام ، تبدأ بالتحرك داخل البوق ، وهي تنقسم وتتطور في حين تكون الرحم المتضخمة قد أكملت استعداداتها الخاصة لاستقبال واحتضان البيضة الملقحة ، لكي تكون في موضع أمين يزودها بالغذاء اللازم.

وتقدر الفترة التي تقضيها البيضة الملقحة خلال مسيرها من الثلث الأخير للبوق حتى جوف الرحم ب (4-5) أيام ، ومرحلة تحول النطفة إلى علقة (الدم الغليظ الجامد) تبدأ حين تباشر البيضة الملقحة بالانقسام إلى خليتين ثم أربع فثمان وهكذا ..




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة الحسينية: تم انجاز مركز متطور للعناية والطوارئ في بغداد بمواصفات عالمية وبفترة قياسية وهو الرابع من نوعه وسيتم افتتاحه مساء اليوم الخميس
أسماءُ الفائزات بمسابقة (مسلك النجاة) الثالثة وفقرة (الانطباع عن صورة)
لإحدى المدارس المهنيّة في محافظة كربلاء المقدّسة: اتّصالات العتبة العبّاسية المقدّسة تتكفّل بتجهيز وتنصيب بدّالة ذي (16) خطّاً
أصداء وانطباعات إيجابيّة لمسابقة روافد للتراث الإسلاميّ الإلكترونيّة