المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

قوة جاذبة attractive force
5-12-2017
الانزيمات النادرة Rare Cutter Enzymes
1-11-2019
الرحمة الإلهيّة الواسعة في الأحاديث الإسلاميّة :
17-12-2015
العقيلة مع أبيها
19-10-2017
Reduction of Alkenes: Hydrogenation
21-7-2016
إعجاز القرآن
6-11-2014


الاستعراف بالبصمات‏  
  
5541   02:31 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص 294-295.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 6105
التاريخ: 3-06-2015 6054
التاريخ: 9-05-2015 6961
التاريخ: 10-05-2015 5670

يحوي الجلد من راحة الأيدي والأقدام ولب الأصابع على إنشاءات دقيقة تشكل ارتفاعات وانخفاضات خطية تأخذ أشكالا مختلفة ، وتتكون هذه الانشاءات في الشهر السادس من الحمل ولا يطرأ عليها أيّ تبدل بعد الولادة ، وتبقى بعد الوفاة حتى تفسخ الجثة.

وتختلف أشكال بصمات لب الأصابع من شخص لآخر لدرجة أنّ إحتمال‏ وجود بصمتين متشابهتين تماما عند شخصين من سكان العالم بعيد جدا ، قدّر بواحد بين (64) مليارد.

وحاليا صنفت البصمات تصنيفا سهلا لجعلها أفضل وسيلة للاستعراف في الوقت الحاضر. وقسمت البصمات حسب أشكالها إلى أربعة أنواع :

1- الأقواس : وفيها تمر الخطوط من أحد جانبي البصمة إلى الآخر دون أن تشكل زاوية أو مركزا.

2- المنحدرات اليسارية : وفيها تمر الخطوط بشكل عروة متجهة إلى اليسار تاركة زاوية في الأيمن.

3- المنحدرات اليمينية : وتكون فيها العروة مفتوحة من الجهة اليمنى ، وتقع الزاوية في الأيسر.

4- المستديرات : وفيها تدور الخطوط حول مركز في الوسط على شكل دائري ، ولها زاويتان : إحداهما في اليمين ، والاخرى في اليسار.

5- البصمات المركبة : وهي التي تشتمل على أكثر من نوع واحد من الأنواع السابقة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .