أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2017
1902
التاريخ: 2023-05-04
1143
التاريخ: 7-11-2016
10444
التاريخ: 6-11-2016
2014
|
حلف جحش [1] بن رئاب [2]
قال: وكان حلف جحش بن رئاب [3] من بني غنم بن دودان [4] بن أسد بن خزيمة، وكان من أمره أن فضالة بن عبد مرارة الأسدي قتل هلال بن أمية الخزاعي فقتلت خزاعة فضالة بصاحبنا، فاستغاثت بنو أسد بكنانة فأبوا أن يعينوهم، فخرجت بنو أسد جالية فحالفت غطفان، فذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: غفار وأسلم من مزينة وجهينة خير من الحليفين أسد وغطفان فهما الحليفان، فجاء [5] رئاب بن يعمر [6] أبو جحش إلى مكة فطلب الحلف في قريش فدعته بنو أسد بن عبد العزى فحالفها، فقيل له أتحالف أشأم بطن في قريش فنقض الحلف منهم، وحلف بني عبد مناف وقال عبد العزيز [7] : زعم بعض الناس أنه حالف بني أمية خاصة دون بني عبد مناف، قال: وسار عبد الملك بن مروان بمكة وتبعه عروة بن الزبير فأنشده عروة قول أبي أحمد [8] بن جحش: (الكامل)
أبني أمية كيف أظلم فيكم ... وأنا ابنكم وحليفكم في العسر [9]
ولقد دعاني غيركم فأبيته ... وخبأتكم لنوائب الدهر
وعقدت حبلي في حبالكم ... عند الجمار عشية النحر
فوصلتم رحمي بحقن دمي ... ومنعتم عظمي من الكسر
لكم الوفاء وأنتم أهل له ... إذ في بيوت سواكم الغدر
منع الرقاد فيما أغمض [10] ساعة ... همّ يضيق [11] بذكره [12] صدري [13]
وذلك أن أبا سفيان بن حرب لما هاجر بنو جحش أراد بيع دورهم بمكة فقال أبو أحمد يرققه ويذكره الحلف، فلما أمضى بيع دورهم قال يهجوه فلم يلتفت أبو سفيان إلى ترقيقه ولم يحفل [14] بهجائه [15] وأمضى بيع دورهم، وكانت دور بني جحش خلت منهم لأنهم هاجروا، فقال عبد الملك: من الذين دعوه [16] يا أبا عبد الله [17] ؟ قال: قد علمتهم أمير المؤمنين! قال: فزدني بهم [18] علما، فقال: نحن دعوناهم فأبوا وحالفوا إليكم، فقال: صدقت.
________________
[1] في الأصل: حجش- بتقديم الحاء المهملة على الجيم، وجحش بالفتح.
[2] في الأصل: رباب- بالباء الموحدة بعد الراء، ورئاب بالكسر.
[3] في الأصل: رياب- بالياء المثناة.
[4] في الأصل: ذو دان- بالذال المعجمة، ودودان- بضم الدال المهملة.
[5] في الأصل: فجا.
[6] في الأصل: ابن- بإظهار الهمزة.
[7] يعني ابن أبي ثابت الراوي.
[8] في أنساب الأشراف 1/ 88 أن اسمه عبد.
[9] في الأصل: العشر- بالشين المعجمة، والتصحيح من أنساب الأشراف 1/ 269.
[10] في الأصل: أغمص- بالصاد المهملة.
[11] في الأصل: يفيق.
[12] في الأصل: تذكره.
[13] في الأصل: صلدي- باللام والدال.
[14] في الأصل: يجعل.
[15] في الأصل: هجاه.
[16] يعني أبا أحمد عبد بن جحش- راجع البيت الثاني من الأبيات المذكورة.
[17] أبو عبد الله كنية عروة بن الزبير.
[18] في الأصل: لهم- باللام.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|