المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

معنى كلمة رفد
8-06-2015
حكم الشورى بعد النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم )
28-01-2015
شعر لابن الجزار السرقسطي
2023-02-05
ذكر عدد أولاد الحسين (عليهم السلام)
3-04-2015
رشيد الدين الوطواط
27-1-2016
الاصلاح الديني في فرنسا.
2024-09-14


الاغنياء والفقراء  
  
3050   03:25 مساءً   التاريخ: 20-1-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص224
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-10-2021 2379
التاريخ: 17-3-2021 2507
التاريخ: 2023-03-06 1903
التاريخ: 25-6-2019 2036

قال (عليه السلام) : ما أحسن تواضع الاغنياء للفقراء طلبا لما عند الله ، واحسن منه تيه الفقراء على الاغنياء اتكالا على الله.

من الظواهر الطبيعية في تشكل التركيبة الاجتماعية ، وجود شريحتي الاغنياء والفقراء ، ومن أجل حفظ التوازن بينهما مع الفوارق المظهرية ، كانت الدعوة إلى تواضع الغني ، وعدم خضوع الفقير ، فيشعران معا بوحدة المشتركات ، وإمكانية تحول كل منهما إلى وضع الاخر ، وعندها فلا الغني مستعد للتعالي على احد ، خوفا من يوم يحتاجه فيه ، ولو لم يكن قد احسن معاملته ، فيعامله بالمثل، وهو ما يصعب عليه حتما ، وكذلك الفقير لا ييأس من أن ينهض يوما ما، ليدفعه ذلك إلى الإصرار على تحسين وضعه ، ومواصلة سعيه ، فلا يجد حاجة إلى ان يخضع لغني ، بقدر ما هو بحاجة إلى مثابرته على أسباب الوصول المشروعة ، مما لا يبقى تلك الفوارق الموهومة.

فكانت الدعوة إلى عدم توسيع تلك الفجوة ، من خلال تذكير الغني بانقلاب الحال ، ووعد الفقير بتحسن حاله بشرط سعيه ، وكل ذلك بقدرة الله تعالى وفضله.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.