المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 3443 موضوعاً
الفضائل
اداب
رذائل
علاج الرذائل
الأدعية والاذكار والصلوات
القصص الاخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التوحيد أن لا تتوهمه ، والعدل ان لا تتهمه  
  
222   03:48 مساءً   التاريخ: 6 / 1 / 2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : 151-152
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 4 / 2020 272
التاريخ: 9 / 4 / 2019 370
التاريخ: 2 / 10 / 2020 1624
التاريخ: 17 / 12 / 2020 209

قال علي (عليه السلام) : (التوحيد : أن لا تتوهمه ، والعدل : ان لا تتهمه).

من أصول الدين الإسلامي التي يجب على الإنسان ان يعتقد بها اعتقادا قلبيا راسخا عن قناعة شخصية لا متابعة لأحد – لمجرد المتابعة – هو : ان الله تعالى واحد لا شريك له ولا مثيل له ولا يصل إلى معرفة ذاته المقدسة احد مهما بلغ في مستواه العلمي، وان الله تعالى لا يظلم ولا يحتاج إلى ان يتعدى على احد من المخلوقين لأنه الغني وهم الفقراء إليه ولأنه الخالق لهم وهم المخلوقين المحتاجين إليه.

فالدعوة إلى ان يوحد الإنسان ربه ولا يتصور في لحظة ما ان معه شريكا ، وان ينزه الإنسان ربه عن الظلم والتعدي والتجاوز على حق احد مهما كان.

وبذلك يكون مسلما موحدا ويبقى عليه ان يحافظ على ذلك عمليا فلا ينخدع بأضاليل المضللين الذين يبغون جرف الناس للتوجهات المعادية مما ينتج الانحراف وتوهم التجسيم او الكينونة في مكان ما كما يفعل عبدة الاصنام الذين يتوهمون تجسيد الإله فيما يعبدون بحيث يتصورون انه هو الإله ولا يكون غيره مما يدخله تحت عنوان المشرك بالله والذي تترتب عليه احكام كثيرة.

كما عليه ان يحافظ على ذلك الانتماء عملياً فلا يترك مجالا للتشكيكات المطروحة بمختلف الوسائل لاتهام الحكمة الإلهية بالظلم والحيف وانزال الغضب بلا موجب ونحو ذلك مما يروج له او يتصوره بعض الفاشلين في الحياة ممن لم يكافحوا في الحياة او ممن ظنوا ان الحياة تكون بلا تعب فيحاولون سد النقص الذي يشعرون به ويحسون اثره من خلال اتهام الخالق عز وجل في عدله.

واجد اننا اليوم احوج ما نكون إلى استيعاب هذه الحكمة – كغيرها من الحكم طبعا – لما فيها من توجيه عقائدي يسد حاجة فكرية و فراغا روحيا عند شرائح في المجتمعات الاسلامية وغيرها ممن لم يعوا النظام الكوني الدقيق بكل ما يشير إلى عدل الله وحكمته بل ووجوده تعالى مما يقربهم إلى الصواب ويجنبهم الكفر والعصيان.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة
أكثرُ من مليون ونصف وجبة قدّمها مضيفُ العتبة العبّاسية خلال عام