المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16685 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه}
2024-07-06
آدم والنهي عن الشجرة
2024-07-06
سجود الملائكة واعراض ابليس
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: الاستغاثة به
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: التبرؤ من أعدائه
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: إحياء أمره بين الناس
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(القرآن والسنة) أصلان .. عدلان .. ثقلان  
  
2915   06:09 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص37-43.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-23 820
التاريخ: 2024-01-20 1227
التاريخ: 5-05-2015 1770
التاريخ: 22-12-2014 2435

ان ما في السنة هو بيان وشرح وافي لما في القرآن، وما فيهما جميعا ما هو إلا تلك النظم والأحكام في المجالات المختلفة، التي تنظم حياة الإنسان مع ربه ومع نفسه ومع مجتمعه، ومجموع هذه العلائق تبينها السنة المطهرة من خلال كتاب اللّه عز وجل.

وهناك أحاديث مستفيضة تدلل على أن كل ما يقوله الأئمة عليهم السلام فإنما هو في الكتاب أو السنة.

فعن سماعة عن أبي الحسن (عليه السلام) قال : قلت له كل شي‏ء تقول به في كتاب وسنة أو تقول برأيكم قال : «بل كل ما نقوله في كتاب وسنة» (1).

والسنة لم تقتصر على بيان الأحكام والشريعة والنظم الاجتماعية، بل‏ ذهبت إلى بيان الفلسفة والعلة والحكمة لكل تشريع ولكل حكم، بل وذكرت التفاصيل والشواهد لكل قصة وحدث ورد في القرآن.

فالكتاب هو أصل التشريع في الحياة، والدستور الأوحد. الجامع لخير الدنيا والآخرة، وهو القانون الذي ينظم العلاقة بين اللّه والإنسان والإنسان والمجتمع الذي يعيش فيه.

والسنة هي الأصل الثاني وعدل القرآن أو الثقل المقابل له ، وهي التي أعطيت تلك الأهمية والأولوية من قبل النبي (صلى الله عليه واله وسلم). بناء على ذلك يمكن أن نوجز علاقة السنة بالكتاب من خلال النقاط التالية :-

أولا :

أن تكون السنة موافقة لما ورد في كتاب اللّه عز وجل من كل وجه ، ونعني بذلك أن تتفق مع الخط العام للقرآن ، والقواعد الأساسية التي تحدث عنها، ومراجعة هذه الروايات من حيث الصحة سندا ومتنا ، ومراعاة الظروف التاريخية التي مرت فيها الرواية.

ثانيا :

أن تكون السنة بيانا لما أريد بالقرآن، وتفسيرا له وشارحة وموضحة لمعانيه في بيان المجمل، كبيان مواقيت الصلاة وعدد ركعاتها وكيفية ركوعها وسجودها، وغير ذلك من العبادات والمعاملات والأحكام الشرعية الأخرى التي ترتبط بالجانب الفردي أو الجانب الاجتماعي.

كما أن هناك في القرآن محكم ومتشابه وناسخ ومنسوخ وعام وخاص، وكل ذلك بحاجة إلى بيان وتوضيح من قبل النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وأهل بيته.

فعن يعقوب بن جعفر قال : كنت مع أبي الحسن بمكة فقال له قائل : إنك لتفسر من كتاب اللّه ما لم نسمع.

فقال : «علينا نزل قبل الناس ولنا فسر قبل أن يفسر في الناس فنحن نعلم حلاله وحرامه وناسخه ومنسوخه ومتفرقه وخطيره وفي أي ليلة نزلت من آية وفي من نزلت، فنحن حكماء اللّه في أرضه» (2).

ثالثا :

السنة هي التي سمحت لنا بالاقتراب من القرآن، وأجازت لنا فهم القرآن من خلال الظواهر والتدبر فيه، ناهيك عن الآيات التي حثّت على دراسة القرآن لفهم آياته {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ } [القمر : 17]

{ فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} [الدخان : 58]

{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد : 24]

ومن هنا وردت عند علماء الفقه والأصول مسألة حجّية ظواهر الكتاب في أنها حجة أم لا ؟ وقد بحثوها من خلال العقل، وتأييد روايات أهل البيت. لذلك فهي واضحة ما دام البشر جميعهم قد تعارفوا عليها، وجرت معاملاتهم على الأخذ بظواهر الكلام، وترتيب الآثار واللوازم عليه، فلو تخلى الناس عن ذلك لما استقام لهم التفاهم بحال، وما استطاعوا أن يتعايشوا مع بعضهم البعض.

وعصر النبي (صلى الله عليه واله وسلم) لم يكن يختلف عن بقية العصور التي سبقته حتى تكون‏ فيه أساليب خاصة ومعقدة وبعيدة عن الافهام، ولم تكن لهم طريقة خاصة في التفاهم انفردوا بها.

ولذا نزل القرآن الكريم بلغة العرب الفصحى ، وعلى طريقتهم في عرض تلك المفاهيم والأفكار، لكي يفهمونه ويسيرون على وفقه.

والسنة حينما سمحت لنا بالاقتراب من القرآن والتدبر فيه وفهمه، اشترطت أن لا يكون بالرأي ، وتحميل القرآن ما لم ينطق به، ولم يقله، وإليك هذه الروايات : عن سليم الفراء عن رجل عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال : «ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتى يتعلم القرآن أو يكون في تعلمه» (3).

وقال رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) : «لا يعذّب اللّه قلبا وعى القرآن» (4).

وعن النعمان بن سعد بن علي (عليه السلام) أن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال : «خياركم من تعلم القرآن وعلمه» (5).

وعن الفضيل بن يسار عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) : «تعلموا القرآن فانه يأتي يوم القيامة صاحبه في صورة شاب جميل شاحب اللون فيقول له ، أنا القرآن الذي كنت أسهرت ليلك وأظمأت هو اجرك وأجففت ريقك وأسبلت دمعتك ... إلى أن قال فابشر فيؤتى بتاج فيوضع على رأسه ويعطى الأمان بيمينه والخلد في الجنان بيساره ويكسى حلتين ثم يقال له اقرأ وارقأ فكلما قرا آية صعد درجة ويكسى أبواه حلتان إن كانا مؤمنين لهما هذا لما علمتماه من‏ القرآن» (6).

رابعا :

الآيات القرآنية نزلت لهداية الناس للخير والصلاح، وفي بعض الأحيان كانت للعبرة والنصيحة، كما في القصص التاريخية التي وردت في القرآن الكريم، وفي بعض الأحيان كانت أسباب خاصة لنزولها، فجاءت السنة المطهرة موضحة لها، ومبيّنة مدى ارتباطها بما جرى في عصر النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بحادثة معينة أو جواب لسؤال ما، أو هناك أسباب أخرى، وهذا ما نسميه بأسباب النزول.

ولم نكن نستطيع أن نستفيد حق الاستفادة من معرفة حدود وطبيعة الآية وبيان مدلولها ومفهومها، خاصة إذا عرف الزمان والمكان وسائر الظروف المحيطة بالآية ، لم يكن كل ذلك لو لا السنة الشريفة التي بيّنت لنا هذه العلاقة بين الآية وسبب النزول.

_______________

1.  الاختصاص ص 10 .

2.  الوسائل (ج18) ص 145 .

3. أصول الكافي (ج2) ص 106.

4.  أمالي الطوسي (ج1) ص 5 .

5.  أمالي الطوسي (ج1) ص 376 .

6.  أصول الكافي (ج 2) ص 603 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .