المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العقد البكري لثمار الطماطم  
  
67   01:05 صباحاً   التاريخ: 16 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 58-60
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الطماطم /

العقد البكري لثمار الطماطم

يتوفر عديد من أصناف وسلالات الطماطم التي توجد بها ظاهرة العقد البكري Parthenocarpy (عقد الثمار بدون تلقيح وإخصاب ، فتخلو من البذور). وبرغم أن هذه السلالات تنتج ثمارا في الظروف غير المناسبة للعقد ، إلا أنها لا تزرع بصورة تجارية ، بل تستخدم فقط كمصدر لصفة العقد البكري في برامج التربية لإنتاج أصناف جديدة محسنة . ومن أهم الأصناف والسلالات القادرة على العقد البكري ما يلي:

1- سيفيريانين Severianin : ثمارها طبيعية المظهر ، متوسطة الحجم ، خالية من ظاهرة الجيوب (التجاويف الداخلية) puffiness ، وتمتلئ مساكنها بالمادة الجيلاتينية ، ولكنها قليلة الصلابة للغاية . يمكنها العقد بكريا في درجة حرارة يصل انخفاضها إلى 3 - 4 م.

2- مونالبو Monalbo : ثمارها غير منتظمة وشديدة التفصيص.

3- سلالة 75 /59: من طراز مني ميكر - جيدة الصفات - على درجة عالية من العقد البكري.

4 - بارتينو Parteno : ثمارها كبيرة نسبيا ، وجيدة الصفات.

5- شا – بات Sha- pat : لا يحدث فيها العقد الطبيعي بسبب عقم النبات في أجزائه الأنثوية.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه تحدث نسبة من العقد البكري بالأصناف التجارية العادية في الظروف غير المناسبة للعقد، إلا أن الثمار المتكونة تكون صغيرة الحجم، ومشوهة، إذ إنها تكون مضلعة وغير منتظمة الشكل، كما تظهر بها الجيوب الداخلية لخلو المساكن من البذور والمادة الجيلاتينية. ولقد لاحظ المؤلف أن الصنف بیتو 86 86 Peto ينتج في الجو البارد ثمارا بكرية شبيهة بثمار الفلفل الحلو الأحمر، وتكون مساكنها خالية تماما من البذور والمادة الجيلاتينية.

ويحدث أحيانا أن تتكون الثمار وبها عدد قليل نسبيا من البذور، إلا أنها غالبا ما تكون أصغر حجما من مثيلاتها التي تعقد بصورة طبيعية ، ويحدث ذلك في الظروف التي تسودها درجات حرارة مرتفعة أثناء الإزهار ، وقد وجد أن هناك ارتباطا جوهريا بين وزن الثمرة ومحتواها من البذور ؛ مما يدل على أن لتكوين البذور علاقة بنمو الثمار وزيادتها في الحجم.

ومن أهم العوامل التي تساعد على العقد البكري للثمار في الطماطم ، ما يلي:

1- ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة عن الحدود المناسبة للعقد الطبيعي.

2- قصر الفترة الضوئية.

3 - زيادة الرطوبة النسبية. هذا .. بينما يؤدي انخفاض الرطوبة النسبية بشدة إلى سوء العقد ، على حين تعقد بعض الثمار وتظل مبايضها صغيرة فلا تكبر في الحجم . تعرف هذه الحالة باسم العقد الجاف dry set ، وترجع إلى سوء التلقيح تحت هذه الظروف.

4- يمكن إحداث العقد بكريا بمعاملة الأزهار بالهرمونات المشجعة للنمو. ويمكن تلخيص معاملات منظمات النمو المستخدمة تجاريا على الطماطم - والتي تؤدي إلى عقد ثمار بكرية في الظروف الطبيعية غير المناسبة للعقد - كما يلى :

أ- باراكلوروفينوكسي حامض الخليك (4- CPA) بتركيز 15-50 جزء في المليون:

يستخدم التركيز المنخفض في الزراعات المحمية، فترش العناقيد الزهرية بمحلول منظم النمو على صورة رذاذ دقيق عند تفتح الأزهار، وتكفي رشة واحدة لكل عنقود زهري في الزراعات المحمية، بينما يمكن في الحقل أن ترش النباتات خمس مرات كحد أقصى كل 10 - 15 يوما.

ب– ۲- (۳- کلوروفينوكسي) حامض البروبيونك2- (3-chlorophenoxy) Propionic acid  بتركيز 25-40 جزءا في المليون ويستخدم في الزراعات المحمية فقط.

ج- إن - إم - تولى فثالامك أسيد N-m-tolyphthalamic acid بتركيز 0.1-0.5 ٪، يستخدم في الزراعات الحقلية ، حيث يرش النبات كله عندما تكون به من ۲ - 3 عناقيد زهرية بكل منها ۲ - ۳ أزهار متفتحة. وتفيد هذه المعاملة في تحسين العقد في الزراعات المبكرة، والتي تزهر في الجو البارد قبل بداية الربيع.

د- ۲- نافثيلو كسي حامض الخليك2-Naphthyloxyacetic acid  بتركيز 40 - 60 جزءا في المليون ، يستخدم في الزراعات الحقلية ، حيث يرش به النبات كله بمعدل 135-225 لتر / فدان من محلول الرش.

لوحظ أن مبايض أزهار سلالات الطماطم التي تعقد بكريا تحتوي على نسبة مرتفعة من الهرمونات المشجعة للنمو عما في الأصناف والسلالات الأخرى. وتؤدي هذه الهرمونات إلى تشجيع النمو السريع لمبايض الأزهار دونما حاجة إلى تلقيح أو إخصاب ، فتتكون بذلك الثمار البكرية . فقد وجد أن مبايض أزهار الصنف سيفيريانين الذي يعقد بكريا تحتوي على جبريللينات حرة تعادل في تركيزها ثلاثة أضعاف التركيز الذي يوجد في مبايض أزهار أي من الصنفين يوسي ۸۲، أو في إف 145 - بي - ۷۸۷۹ . هذا .. وتعقد ثمار الصنف سيفيريانين بكريا في درجات الحرارة الشديدة الارتفاع ، والشديدة الانخفاض ، وتنتج ثمارا بذرية في الظروف المناسبة للعقد . وقد لاحظ المؤلف أن عدد البذور المتكونة في الثمار يقل كلما ازداد انحراف درجة الحرارة - بالارتفاع أو بالانخفاض - عن الدرجة المثلى للعقد الطبيعي.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس اركان الجيش والوفد المرافق له
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعلن...(5,000,000) خمسة ملايين زائر شاركوا بزيارة الامام الحسن...
وسط نجاح امني وخدمي...توافد ملايين الزائرين الكرام في ذكرى استشهاد الامام الحسن العسكري (عليه السلام)
القوات الامنية بجميع صنوفها تستنفر جهودها لتأمين مدينة سامراء خلال الزيارة المليونية لاستشهاد الامام...