المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انواع المقابلات- من حيث الشكل- مقابلات الاستطلاعات  
  
58   06:44 مساءً   التاريخ: 14 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 184-185
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المقابلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 10 / 2020 53
التاريخ: 17 / 3 / 2020 100
التاريخ: 8 / 5 / 2020 1231
التاريخ: 11 / 10 / 2020 48

هذه المقابلات تدعى بالانجليزية (vox pops)  نقوم بإجراء مثل هذه المقابلات عندما نريد أخذ رأي الشارع، أو رأي فئة معينة من المجتمع حول قضية ما. وهذا النوع من المقابلات يتألف من سؤال واحد، وإجابة واحدة فقط لكل استطلاع. ويجب أن تكون مختصرة.

وتستخدم كثيراً قبل الانتخابات، أو بعدها. إن يكثر التكهن حول من سيفوز بهذه الانتخابات، أو بعدها لمعرفة نسبة التأييد للرئيس إذا انخفضت أو ارتفعت بعد فترة زمنية من فوزه. أو في الاستفتاءات، أو في بعض القضايا التي تهم أكبر شريحة من المجتمع. كمعرفة رأي الناس حول قضية إلغاء حكم الإعدام مثلا، أو في إرساء دستور جديد ، أو الموافقة على شكل جديد من الدولة كفيدرالية مثلا ، أو ملكية، أو غيرها من أشكال الحكم كما يحصل مراراً في أكثر من دولة . وإلى ما ذلك من مسائل تهم المجتمع.

في هذه المقابلات يجب أن يكون اختيار الأشخاص دقيقا بحيث يعكس واقع المجتمع من حيث تركيبته العرقية والطائفية والدينية. ويفضل أن يكون عدد النساء متساو مع عدد الوجال لأن المرأة تشكل نصف المجتمع.

وهذه المقابلات تأخذ الشكل التالي :

نلاحظ أن السؤال لم يتغير شكلا أو مضمونا حتى لا نحصل على إجابات خارج الموضوع، أو نجعل المتحدث يتأثر بالسؤال المصاغ بطريقة مختلفة فيعطي إجابات خاطئة أو متأثرة بطريقة صياغة السؤال. فيجب أن نتوخى الموضوعية بشكل دقيق جداً كي نحصل على نتائج صحيحة وغير مغلوطة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس اركان الجيش والوفد المرافق له
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعلن...(5,000,000) خمسة ملايين زائر شاركوا بزيارة الامام الحسن...
وسط نجاح امني وخدمي...توافد ملايين الزائرين الكرام في ذكرى استشهاد الامام الحسن العسكري (عليه السلام)
القوات الامنية بجميع صنوفها تستنفر جهودها لتأمين مدينة سامراء خلال الزيارة المليونية لاستشهاد الامام...