المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مواصفات ومكونات خلية النحل Bee Hive  
  
27   01:34 صباحاً   التاريخ: 1 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 70-72
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 3 / 2017 554
التاريخ: 30 / 3 / 2017 1698
التاريخ: 7 / 6 / 2016 1255
التاريخ: 6 / 6 / 2016 1268

في الغالب تصنع خلايا النحل من الخشب السويدي او الخشب الموسكي، ويجب أن يقوم بصناعة الخلايا الخشبية صانع ماهر لديه خبرة في هذا المجال، وتتكون الخلية الخشبية من أجزاء منفصلة أساسية، وهي كما في الأشكال:

- حامل الخلية Hive Stand

يتكون الحامل من أربعة أرجل طول كل منها حوالي 30 - 40 سم ، وبها من الأمام لوحة مائلة من الخشب طولها 43 سم وعرضها حوالي 10 سم تسمى لوحة الطيران.

قاعدة الخلية Bootom board

عبارة عن لوحة من الخشب مقاسها 59× 42 سم بسمك 1.2 سم، توضع على حامل الخلية، ولها ارتفاعان أحدهما ثلاث أرباع بوصة لاستعماله صيفا، والأخر بارتفاع ربع بوصة ويستخدم في الشتاء. يمكن تحريك القاعدة لتنظف من النحل الميت والفضلات.

صندوق التربية Brood chamber

هو صندوق من الخشب سمكه بوصة، يسع 10 إطارات (براويز) من مقاس خلية لانجستروث، ويوضع هذا الصندوق فوق قاعدة الخلية، مثل الصندوق من الخارج 51 × 42 × 24.5 سم خال من الحفر والعقد، وللصندوق شفتان لوضع الأقراص، وبوسط كل جانب من الخارج مقبض محفور، يستخدم صندوق التربية لتكاثر النحل وإنتاج الحضنة (الأطوار غير الكاملة).

الإطارات Frames

يسع كل من صندوق التربية وصندوق العاسلة super 10 إطارات من الخشب، وهذه يركب عليها الأساسات الشمعية، والإطار عبارة عن: سدابة علوية وأخرى سفلية وجانبين.

ويبلغ طول السدابة العلوية للإطار 48.5 حم ، والعرض 2٫5 سم ، والسمك 2 سم ، وبهذه السدابة قناة عمق نصف سم وطول السدابة السفلى 45 سم وعرضها 1.5 سم وسمكها 1 سم. أما الجانبان فطول الواحد منهما 23٫5 سم، والعرض 3٫5 سم والسمك 1 سم ، ويبدا سطح جانبي الإطار في الضيق بعد 9 سم من أعلى البرواز.

ويتبع نظام هوفمان Hoffman في حفظ المسافة النحلية بين الإطارات، فالثلث العلوي من الإطار عريض، في حين أن الثلثين الباقيين اقل عرضا، وترتب الإطارات موازية لبعضها البعض وعمودية على مدخل الخلية.

صندوق العاسلة (super) Honey chamber

يشبه صندوق التربية تماما، ويستعمل لتخزين العسل داخل الأقراص وتكون المسافة بين قمة الإطارات في صندوق التربية وقاعدة الإطارات في العاسلة ربع بوصة. قد يستعمل أكثر من عاسلة تضاف في موسم جمع الرحيق. تصنع العاسلة بنفس مقاييس صندوق الحضنة.

الغطاء الخارجي Outer cover

يبلغ طول الغطاء الخارجي 56 سم، وعرضه 46 سم، وارتفاع الجانب 7 سم، وللغطاء قرب الحافة العلوية ثقبان متقابلان أحدهما من الأمام والآخر من الخلف يغطيان بالسلك الشبكي الرفيع للمساعدة في تهوية الخلية.

يثبت في الغطاء من الداخل 4 سدابات سمك الواحدة 3 سم ليرتكز عليها الغطاء للتهوية وعدم هرس النحل. يغطي الغطاء الخارجي من الخارج بطبقة من الزنك أو الصاج المجلفن لمنع تسرب الأمطار والمياه أو الندى إلى داخل الخلية.

غطاء داخلي Inner cover

يصنع عادة من الخشب الرفيع ، ويحيط به إطار من الخشب لكي يصبح مرتفعا عن قمة الإطارات ويسمح بمرور النحل. كما توجد فتحة بيضاوية الشكل في وسطه لوضع صارف النحل.

باب الخلية Hive entrance

مدخل الخلية عبارة عن قطعة خشبية مربعة المقطع توضع على القاعدة، سمكها 2.5 سم لها فتحتان، الواسعة منها تستعمل صيفا، ويبلغ طولها 9.5 سم، أما الضيقة فيقل طولها إلى 3 سم وتستخدم في الشتاء، ويمكن أيضا استخدامها عند مهاجمة دبور البلح للمستعمرة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
الأمين العام للعتبة العلوية يزور مبنى (فضائية العتبة العلوية المقدسة) ويلتقي الملاكات الإعلامية والفنية
العتبة العلوية تعتذر عن إقامة (مهرجان عيد الغدير التاسع) لهذا العام بسبب جائحة كورونا
المرقد العلوي الطاهر يزدان بهجة وزينة استعدادا لعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر