المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العناوين  
  
480   02:43 صباحاً   التاريخ: 17 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 49-50
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 7 / 2020 376
التاريخ: 29 / 7 / 2020 82
التاريخ: 4 / 8 / 2020 92
التاريخ: 7 / 7 / 2020 346

تتفاوت أهمية العنوان من صفحة الى صفحة . فالصفحة الاولى تمتاز بالعناوين الكبيرة بينما صفحة الاعلانات المبوبة أو الوفيات لا تتضمن الا عناوين تجمع من حروف صغيرة . ووظيفة العناوين في الصفحات تتحدد فيما يلي :

1- اغراء الناس بشراء الصحف ، وتتم عملية الاغراء بواسطة عناوين الصفحة الأولى بالذات ، ولتحقيق هذا ينبغي ان تكون تلك العناوين مركزة وواضحة بحيث تستطيع العين ان تقرأها وتفهمها في لمحة واحدة . ولذلك تحرص الصحف ان تكون هذه العناوين كبيرة الحجم وان تختار لها ألفاظا مركزة نافذة.

2-  جذب القارئ بعد شراء الصحيفة الى قراءة اكبر عدد ممكن من الأخبار والموضوعات ، ويتحقق ذلك بتوزيع تلك العناوين على الصفحة بما يكفل راحة العين.

3- تكوين شخصية الصحيفة أو المجلة ، بحيث يتعرف القارئ على صحيفته بمجرد رؤيتها وبناء هذه الشخصية التي تحقق صلة التعارف بين الصحيفة والقارئ يتصل بعناوين الصفحة الأولى وطريقة اخراجها على وجه التخصيص ، ويستطيع المخرج الماهر حتى بدون استخدام الصور والألوان ، ان يصمم صفحات شديدة الجاذبية للقارئ عن طريق التحكم في اشكال ومساحات وطريقة عرض العناوين . الا ان العناوين عادة لا تستخدم وحدها في بناء الصفحات وانما تقوم بهذا عن طريق التوازن مع العناصر الثقيلة الأخرى على الصفحة كالصور والاعلانات . وعن طريق التباين مع رمادية حروف المتن .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين