المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 2832 موضوعاً
الفضائل
اداب
رذائل
علاج الرذائل
الأدعية والاذكار والصلوات
القصص الاخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


أرجى آية في كتاب الله  
  
75   04:44 مساءً   التاريخ: 23 / 5 / 2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 342-343


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 10 / 2016 137
التاريخ: 28 / 6 / 2019 139
التاريخ: 28 / 6 / 2019 96
التاريخ: 25 / 2 / 2019 116

ان آيات القرآن فتحت الأبواب أمام المذنبين واعطتهم الأمل ، لأن الهدف الرئيسي من كل هذه الامور هو التربية والهداية وليس الانتقام والعنف ، فبلهجة مملوءة باللطف والمحبة يفتح البارئ أبواب رحمته أمام الجميع ويصدر اوامر العفو عنهم ، عندما يقول : {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [الزمر : 53].

التدقيق في عبارات هذه الاية يبين انها من اكثر آيات القرآن الكريم التي تعطي الامل للمذنبين ، فشموليتها وسعتها وصلت إلى درجة قال بشأنها أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) : "ما في القرآن اية اوسع من يا عبادي الذين اسرفوا ... "(1).

والدليل على ذلك واضح من وجوه :

1- التعبير بـ {يا عبادي} هي بداية لطف البارئ عز وجل.

2- التعبير بـ (إسراف) بدلا من (الظلم والذنب والجريمة) هو لطف آخر.

3- التعبير بـ {على انفسهم} يبين ان ذنوب الإنسان تعود كلها عليه ، وهذا التعبير هو علامة اخرى من علامات محبة الله لعباده ، وهو يشبه خطاب الاب الحريص لولده ، عندما يقول : لا تظلم نفسك اكثر من هذا !

4- التعبير بـ {لا تقنطوا} مع الاخذ بنظر الاعتبار ان "القنوط" يعني – في الاصل – اليأس من الخير ، فإنها لوحدها دليل على ان المذنبين يجب ان لا يقنطوا من اللطف الإلهي.

5- عبارة {من رحمة الله} التي وردت بعد عبارة {لا تقنطوا} تأكيد آخر على هذا الخير والمحبة.

6- عندما نصل إلى عبارة {إن الله يغفر الذنوب} التي بدأت بتأكيد ، وكلمة "الذنوب"

التي جمعت بالألف واللام تشمل كل الذنوب من دون اي استثناء فإن الكلام يصل إلى أوجه ، وعندها تتلاطم امواج بحر الرحمة الإلهية .

7- ان ورود كلمة (جميعا) كتأكيد آخر للتأكيد السابق يوصل الإنسان إلى أقصى درجات الامل.

8و9- وصف الباري عز وجل بالغفور الرحيم في آخر الاية ، وهما وصفان من أوصاف الله الباعثة على الامل ، فلا يبقى عند الإنسان ادنى شعور باليأس او فقدان الامل.

نعم ، لهذا السبب فإن الاية المذكورة اعلاه من أوسع وأشمل آيات القرآن المجيد ، حيث تعطي الأمل بغفران كل انواع الذنوب ، ولهذا السبب فإنها تبعث الامل في النفوس اكثر من بقية الايات القرآنية.

وحقا ، فإن الذي لا نهاية لبحر لطفه ، وشعاع فيضه غير محدود ، لا يتوقع منه أقل من ذلك.

وفي حديث رواه محمد بن علي (عليهم السلام) عن عمه محمد بن الحنفية عن أبيه المؤمنين (عليه السلام) انه قال : ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : "اشفع لأمتي حتى يناديني ربي : أرضيت يا محمد ؟ فأقول : نعم يا رب رضيت".

ثم ان امير المؤمنين التفت إلى جماعة وقال :

" يا اهل العراق تزعمون ان ارجى اية في كتاب الله عز وجل : {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ } [الزمر : 53] ، وأنا اهل البيت نقول ارجى اية في كتاب الله : {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} [الضحى : 5] وهي والله الشفاعة ليعطيها في اهل لا إله إلا الله حتى تقول : رب رضيت".(2)

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : دخل رسول الله على فاطمة (عليها السلام) وعليها كساء من خلة الابل وهي تطحن بيدها وترضع ولدها فدمعت عينا رسول الله لما ابصرها فقال : " يا بنتاه تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الاخرى فقد انزل الله علي ولسوف يعطيك ربك فترضى"(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير مجمع البيان وتفسيره القرطبي وتفسير الصافي ذيل الاية 53 من سورة الزمر.

2- تفسير نور الثقلين : 5 / 595 ، الحديث رقم 12 ، في الاصل تفسير ابو الفتوح الرازي : 12 / 110 .

3- تفسير مجمع البيان : 10 / 505 .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






سارع بتقديم بطاقة تهنئة باسم العتبة الحسينية لولدك بعد اتمامه صيام شهر رمضان
قارئ العتبة الحسينية يحصد المرتبة الأولى في المسابقة القرآنية الالكترونية للتلاوة في بريطانيا بمشاركة (80) قارئا
تزامنا مع عيد الفطر المبارك.. كوادر تابعة للعتبة الحسينية تطلق حملة تطوعية لحلاقة الشباب والأطفال (مجانا) وتمنحهم هدايا متنوعة
إطلالةٌ على الختمة القرآنيّة المرتّلة في العتبة العبّاسية المقدّسة