أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2019
1776
التاريخ: 12-5-2019
2103
التاريخ: 9-5-2017
3956
التاريخ: 3-5-2017
3379
|
اهتم الانسان بالتاريخ منذ القدم، وكان تفكيره وقتها أسطوريا ومع تقد اكتسابه التجارب تطورت حياته وتقدمت وسائل التعبير عن أفكاره ومعتقداته كأسلوب حياته حتى حدثت طفرة عظيمة في فكره التاريخي، والذي كان ولا يزال يحتل أهمية خاصة في تكوين الشخصية، فهو بدا يحتوي على مظاهر الوحدة كالتنوع يؤكد على ترابط كاستمرار الأمة عبر العصور بكل قيمها ومثلها وإجازاتها في السياسة كالحرب والحضارة والنظم، تلك المنجزات التي ظهرت طبيعتها الانسانية من خلال انتفاع الشعوب من بعضها البعض.
ويُعد التاريخ من أهم ميادين المعرفة التي اهتم بها العرب وتدارسوها وألفوا فيها، ويرجع اهتمامهم بها إلى ما قبل الإسلام حيث كانوا يعتقدون بأهمية الدم في تقرير خلق الإنسان، ويؤمنون بأن أعمال الآباء كالأجداد تسب على الأبناء مكانة في المجتمع، وهذا ما دفعهم إلى الاهتمام بالنسب وحفظ شجراته وتدارسها، وهو ركن مهم من أركان التاريخ.
وتعد العناية بالتاريخ عند العرب إحدى الوسائل التي اعتمدوا عليها للتأكيد على هويتهم، وإبراز
شخصيتهم بين الشعوب، فكان هناك قصاصون يروون أيام العرب وأخبارهم ويحفظون أنسابهم
ويفخرون بها، ولم يكن التدوين في الصحف أو النقوش معدكما، فقد ترك اليمنيون سجلا دكنوا فيه أخبار ملوكهم ودولهم وهجراتهم وحروبهم مع الأحباش كعلاقتهم بالفرس لكن الرواية الشفوية بقيت الغالبة.
وبظهور الإسلام بدأت نظرة جديدة للتاريخ، فقد جاء القرآن بقراء ة جديدة للماضي، وأشار إلى
ذكريات العرب، كعاد إلى بدء الخليقة، وأكد على أمثلة التاريخ الغابر وعظاته، كما ذكر حوادث الأمم والشعوب السالفة للتأكيد على العبر الدينية كالأخلاقية التي تنطوي عليها، كما جاء بنظرة شاملة للتاريخ، تتمثل في عالمية الدعوة الإسلامية، فالإسلام أنزل للناس كافة، ومن ثم فإن السنن المسيرة لحركة التاريخ لا تقتصر على شعب دون شعب، كما طرح فكرة احترام الماضي باعترافه بنبوات الأنبياء، كما طرح التطلع إلى المستقبل وربط بين طبيعة تصوره للماضي وأفعال الإنسان في الحاضر وذلك عندما حدد مسئولية البشر كحرية إرادتهم فيما يصنعون بحيث يصبح التاريخ الإنساني من صنع الإنسان وإبراز قدرة الإنسان على صنع مصيره (1).
___________________
(1) إيمان محمود صالح، الكتابة التاريخية في الأندلس خلال عصر الطوائف (503 -422 / 1110 1031رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة عين شمس (القاهرة, 2008م)، ص 19.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|