المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11414 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تكون أخيلة الأجسام في المرايا المستوية  
  
3208   11:33 صباحاً   التاريخ: 28-12-2019
المؤلف : محمد عطية سويلم، د. محمد روبين إدريس، بديع صالح الخطيب، د. أحمد يوسف قواسمة
الكتاب أو المصدر : الفيزياء العامة
الجزء والصفحة : ص 288
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / علم البصريات / مواضيع عامة في علم البصريات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-24 169
التاريخ: 2024-03-24 209
التاريخ: 2024-03-30 242
التاريخ: 17-3-2016 2769

تكون أخيلة الأجسام في المرايا المستوية 

‏المرآة المستوية سطح مستو مصقول ، وفي العادة تكون عبارة عن لوح زجاج شفاف يتم طلاء أحد وجهيه بأحد مركبات الفضة . وتعتمد جودة المرآة على نوعية الزجاج المستخدم وعلى درجة صقله . والآن لنر كيف تتكون الأخيلة في المرايا المستوية ، ولنر أيضا خصائص هذه الأخيلة .

‏يبين الشكل (1) شعاعين صادرين من جسم نقطي (p) باتجاه مرآة مستوية ويبعد الجسم النقطي (p) عن المرآة مسافة (s) . إن أحد الشعاعين يسقط عموديا على المرآة وبالتالي ينعكس على نفسه . أما الشعاع الآخر فيسقط بزاوية مقدارها )θ) ، فينعكس بزاوية انعكاس (θ‏) بحيث أن : ('θ = θ)

‏واذا استقبلنا الشعاعين المنعكسين ، فانه يبدو لنا أنهما قادمان من النقطة (p`) ، وبذلك تعتبر (p`) خيالا للجسم النقطي (p) ، وبعده عن المرآة هو (s) وحيث أن الخيال (p`) ينتج من التقاء امتدادات الأشعة ، فهو إذن خيال وهمي .

الشكل (1)

ولكن ما العلاقة بين بعد الجسم عن المرآة (s) وبعد خياله عنها (s`) ؟ بالرجوع إلى الشكل (1) ، نلاحظ أن :

وحيث أن : 'θ = θ

فإن :  S = S`

أي أن بعد الجسم النقطي عن المرآة المستوية يساوي بعد خياله عنها . واذا اخذ الاتجاه بعين الاعتبار ، فإن : (S = S`‏) وذلك لاعتبار أن اتجاه (S) هو من المرآة إلى موضع الخيال فهو موجب في الشكل . أما اتجاه (S) فهو من المرآة إلى موضع الجسم فهو سالب . واذا وضع جسم ذو طول معين أمام مرآة مستوية ، وليكن ((PQ . فإن الخيال (P'Q'‏) الذي يتكون له هو وهمي أيضا . لاحظ الشكل (2‏) .

الشكل (2‏)

وبالاعتماد على هذا الشكل يسهل علينا استنتاج الصفات الأخرى للخيال وهي :

1- طول الخيال = طول الجسم .

2- متوسط بعد الخيال عن المرآة = متوسط بعد الجسم عن المرآة .

3- الخيال وهمي .

4- مقلوب جانبياً (تأمل الشكل (3)) .

الشكل (3)




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ