المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5919 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعض مصانع حمير  
  
860   09:57 صباحاً   التاريخ: 20-10-2019
المؤلف : محمد بن علي بن يونس الزحيف الصعدي، بدر الدين، المعروف بابن فند
الكتاب أو المصدر : مآثر الأبرار
الجزء والصفحة : ص163- 167
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / الحميريون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-13 567
التاريخ: 10-11-2016 2994
التاريخ: 2023-12-13 612
التاريخ: 20-10-2019 861

حمير:

حسبما أشار إليه السيد صارم الدين.

فأما ظفار فهو قرب يريم من الحقل، وإليه ينسب جزع ظفار، وهو الذي قيل فيه: من دخل ظفار حمرَّ، وغمدان قصر صنعاء، وهو من أعجب ما بنى الملوك؛ لأنه أربع عشرة غرفة بعضها فوق بعض، فهدمت الحبشة بعضها، وهدم عثمان بن عفان بعضها.

وكان موضعه قرب الجامع، وشهرته تغني عن التحديد.

وكذلك غيمان، وبينون، وهو أعني بينون من أرض مأرب.

وأما هكر فقد قيل: إنه المراد بقوله تعالى: {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} [الحج:45] وناعط، وصرواح من مآثر حمير المشهورة، قد ذكرتها الشعار ورواة الأخبار.

وأما مأرب: فقد قال بعض العلماء: إنه اسم لقصر في تلك البلاد، فيحتمل أنه مراد السيد صارم الدين؛ لأنه نظمه في سلك عمائر حمير، واحتج القائل بهذا القول بقول الشاعر:

ألم تروا مأرباً ما كان أحصنه *** وما حواليه من دور وبنيان

وقيل: بل مأرب اسم الملك فسميت البلد باسمه، وقيل: بل هو اسم لتلك الجهة كلها.

قالوا: وكانت العمائر فيها أزيد من مسيرة شهرين للراكب المجد.

وكان يقتبسون النار بعضهم من بعض مسيرة ستة أشهر، وكانت المرأة إذا أرادت أن تجتني من أي ثمارها شاءت، وضعت مكتلها على رأسها وخرجت تمشي تحت الثمار وهي تغزل وتعمل ما شاءت فلا ترجع حتى تملأ مكتلها ممَّا شاءت من الثمار التي يتساقط عليها طيباً، وكان الملك على أرض مأرب يسمى سبأ، وسمي بذلك؛ لأنه أول من أدخل السبي اليمن وإلا فاسمه عبد شمس، وكان له من الأولاد عشرة، سكن الشام منهم أربعة، وهم: لخم، وجذام، وغسان وعاملة، وسكن اليمن منهم ستة وهم: كندة، ومذحج، وطي، والأشعر، وهمدان، [وأنمار].

وقد ذكر الله -تعالى- تمزيقهم في كتابه، حيث قال: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ} ...الآية [سباء:15] إلى قوله [تعالى]: {وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} [سباء:19] واختلف في العرم، فقيل: هو السد واحدته عرمة، وقيل: العرم الجرذ.

وكان السد فيما يقال قد بناه لقمان الأكبر، وكان صفة حجارة السد بالرصاص قدر فرسخ طولاً وفرسخ عرضاً، ويقال: إن الذي بناه كان من ملوك حمير.

وقد ذكر ذلك الأعشى وذكر فساده، بقوله:

وفي ذلك للمؤتسى أسوة.... ومأرب عفَّى عليه العرم

رخام بنته لهم حمير.... إذا جاء موَّراه لم يرم

يروي الزروع وأعنابها.... على سعة ماءهم إن قسم

فصاروا أيادي لا يقدرون.... منه على شرب طفل فُطِم

وأما خمر: فهو في هذا التأريخ قرية كبيرة متسعة قد دخلتها، وصار أكثرها خراباً، ولأهلها رئاسة مشهورة في بني صريم.

وأما تلقم: فوقفت أنا على خط السيد صارم الدين يذكر أنه قصر بريدة، وهي مدينة بأعلى البون.

قال: ذكروا أنها ذات البئر المعطلة والقصر المشيد.

ولنعد إلى رقم نظم السيد إلى حيث يومي إلى ذكر أحد باسمه، فنذكر بعض مدته وتأريخ مولده حسبما يتصل بنا خبره على وجه الإيجاز، والله الموفق للتمام والإيجاز، والمرجو للقبول والجواز.

قال السيد صارم الدين:

وغيرهم من ملوك الأرض كم ملك.... أغنى وأقنى بما ضي السيف والبُدُرِ

فكيف يغتر بالدنيا وبهجتها.... زاكي الحجا ثاقب الآراء والنظرِ

دار الفناء بلا ريب ولا كذب.... وربة الخدع بالتسويف والغررِ

ظلالها قالص ماض بلا مهل.... ولبثها لبث طيف زار في سحرِ

وبرقها خُلَّب لا يرتجي طمع.... له ولا سحبه تنهل بالمطرِ

كم أضحكت ثم كم أبكت وكم وهبت.... واسترجعت من عزيز القدر والخطرِ

وكم أذلت عزيزاً كان ممتنعاً.... وزال ذو عظم فيها بمحتقرِ

وقومت بمواضي الهند من عوج.... وعدلت برماح الخط من صعرِ

فليس شمل عليها غير مفترق.... وليس صاف بها ما شيب بالكدرِ

إن شئت تسمع من أنبائها عجباً.... فسوف أغنيك عن بسط بمختصرِ

وسوف أنظم للسادات منتشراً.... نظماً وأوضحه شرحاً بمنتثرِ

وسوف أذكر مما قد جرى نكتاً.... وأودع السمع منها أطيب الخبرِ

في سلك بسامة في الآل قد نظمت.... غراء تبسم من ملفوفه الزهرِ

مما أصاب بني الزهراء وشيعتهم.... وكلم دهرلهم بالناب والظفرِ

[فليس حي من الأحياء نعلمه.... من ذي يمان ولا بكر ولا مُضرِ]

[إلا وهم شركاء في دمائهم.... كما تشارك أنسار على جزرِ]

[قتلاً وأسراً وتشريداً ومنهبة.... فعل الغزاة بأهل الروم والخزرِ]

[قال السيد صارم الدين] : هذه الأبيات الثلاثة[الأخيرة] لدعبل بن علي الخزاعي في أهل البيت -عليهم السلام-، وكان دعبل هذا من جملة شعراء الشيعة المجودين[قال السيد صارم الدين] وأئمتنا كثيراً ما يتمثلون بهذه الأبيات في رسائلهم وكتبهم كالإمام أبي الفتح الديلمي والإمام المنصور بالله.

قلت: فإنه قال -عليه السلام- في (الدرة اليتيمة) : وقد أخذ يتألم لأهل البيت -عليهم السلام-، وما فعل معهم وأن أحوالهم أسست على المحن، ونشأت على الهزاهز والفتن.

قال المنصور بالله : وأول عادية عليهم بيعة السقيفة، ثم تبعها ظلم فاطمة الزهراء الشريفة، ثم سبطها الأكبر، وقتل سبطها الأصغر، وصلب زيد بن علي[بن الحسين بن علي] ومثل بولده يحيى في المعركة، وأتلف عبد الله بن الحسن وإخوته وبنو أخيه في المحابس المظلمة، والمطابق الضيقة، وقتل ابناه النفس الزكية، والنفس الرضية محمد وإبراهيم، ومات موسى بن جعفر شهيداً بأيدي النصارى، وسم علي بن موسى الرضا على يد المأمون، وهزم إدريس بن عبد الله إلى بلاد الأندلس فريداً، ومات عيسى بن زيد في بلاد الهند طريداً، وقتل يحيى بن عبد الله بعد الأمان، ووضوح البرهان، وتجبر يعقوب بن الليث على علوية طبرستان، وقتل محمد بن زيد بن حسن بأيدي آل ساسان، وفعل أبو السياج بعلوية الحجاز ما شاع في البلدان من القتل، والتشريد في هجرة الأمان، حتى قال: وعلى الجملة فليس في بيضة الإسلام بلدة إلا وفيها لقتيل طالبي تربة، ثم قال:

فليس حي من الأحياء نعلمه.... من ذي يمان ولا بكر ولا مُضرِ

الأبيات الثلاثة.. انتهى كلام المنصور -عليه السلام-، ولعله أخذه من رسالة الخوارزمي التي تقدم ذكرها.

ولنرجع إلى رقم كلام السيد صارم الدين بقلم أحمر من غير شرح لظهور ذلك حتى ينتهي بنا السياق إلى ذكر الأئمة السَّباق، والدعاة الذين شدوا مآزرهم في رضا المليك الخلاَّق، شد الحوامل حبك النطاق، فرضي الله عنهم وأرضاهم، وجعل الجنة مصيرهم ومأواهم.

قال السيد صارم الدين[رحمه الله] :

فقل لمن رام للأسباب معرفة.... وربما تعرف الأسباب بالفطرِ

حب الرئاسة أطغى الناس فافترقوا.... حرصاً عليها وهم منها على صدرِ

والحق أبلج والبرهان متضح.... وبيننا محكم التنزيل والسورِ

مات النبي أجل الخلق مرتبة.... محمد خاتم الأنباء والنذرِ

نبينا المصطفى الهادي الذي ظهرت.... آياته كظهور الشمس والقمرِ

صلى عليه إله العرش ما سجعت.... ورق الحمام على غصن من الشجرِ

وكان ذلك خطباً من حوادثها.... مسهلاً كل خطب بعده عسرِ

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





أملاً في إنقاذ ما تبقى.. جهود حثيثة لإنعاش المخطوطات الإسلامية
في باريس.. قسم الشؤون الفكرية يشارك في مؤتمر علمي عن مكانة المرأة
جامعة الكفيل تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق الرصانة العلمية
مجمع العفاف النسوي يَدعو إلى المشاركة في معرضه السنويّ التّسويقيّ الأوّل