المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22
Lexical Phonology and its predecessor
2024-11-22

Natural classes
17-3-2022
ازالة البيورينات Depurination
17-1-2018
السيد حسين ابن السيد محمود ابن السيد احمد ابن السيد محمد رضا
2-7-2017
القابليات للتنظيم السلوكي Capacities for the organization of behavior
9-8-2021
Karl Pearson
26-2-2017
Hyperfinite Set
13-2-2022


أبرهة وعدم خراب الكعبة  
  
2036   01:42 صباحاً   التاريخ: 16-8-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص91
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2017 2159
التاريخ: 2-2-2018 2061
التاريخ: 2-2-2018 5156
التاريخ: 25-9-2017 1455

وهكذا في سنة ولادة خاتم الانبياء (صلى الله عليه واله) حيث تحرك أبرهة باتجاه مكة – مبعوثاً من قبل النجاشي – في جيش مجهز عظيم، مع فيل للركوب بهدف هدم الكعبة.

ولقد كان الجميع مطمئناً بأن هدم الكعبة امر سيقع بعد ان هيأوا جميع الاسباب، إلا أن الله تعالى ألغى تلك الاسباب، فكلما حاولوا ان يدخل الفيل المسجد الحرام لم يدخل.

ومن جهة اخرى فقد خيمت فوق هذا الجيش طيور صغيرة بحجم الخطاف، يحمل كل واحد منها ثلاثة أحجار صغيرة بحجم العدسة بمناقيرها وأرجلها، ورمت فوق رأس كل واحد منهم واحدة من هذه الاحجار، وثقبت رأسه ودخلت جسمه فورا حتى خرجت من دبره، وأسقطته أرضاً وهلك تمام العسكر، عدا رجل واحد عاد وأخبر السلطان بالخبر، وبمجرد ان انهى خبره حلق فوق رأسه واحد من تلك الطيور ورماه بواحدة من تلك الاحجار فهلك.

وتبعاً لأهمية هذه القضية اصبحت مبدأ لتاريخ العرب، كما يقال :

ولادة خاتم الانبياء (صلى الله عليه واله) في عام الفيل، وبعثته (صلى الله عليه واله) في سنة اربعين من عام الفيل، وهكذا سائر الامور.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.