المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفعل المزيد بثلاث احرف  
  
62041   02:37 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : محمد محي الدين عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : دروس في التصريف
الجزء والصفحة : ص81- 83
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الفعل المزيد وأبوابه /

واما الثلاثي المزيد فيه بثلاثة احرف فله اربعة ابنية :

الأول : " استفعل " نحو " استغفر ، واستخرج ، واستقام ، واستجاد ، واسترضى ، واستغشى " .

الثاني : " افعوعل " نحو " اغدودن(1) ، واعشوشب(2) ، واحقوقف(3) ، واخشوشن(4) ، واحلولى(5) ، واخلولق(6) ، واذلولى(7) ، واعرورى (8) " .

الثالث : " افعول" نحو " اجلوذ(9) ، واعلوط (10) " .

الرابع : " افعال " نحو " احمار ، واصفار ، واقطار النبت (11) ، وابهار الليل (12)، والقمر " .

وكل هذه الابنية – ما عدا استفعل – انما تدل على قوة المعنى وزيادته عن اصله ؛ فمثلا " اخشوشن " يدل على شدة الخشونة التي يدل عليها " خشن " وكذا " اعشوشب" 
ص81

 

يدل على زيادة العشب اكثر من " عشب " وكذا " احمار " يدل على قوة الحمرة اكثر من " حمر " ومن " احمر " وهلم جرا.

فاما " استفعل " فان بناءه يجيء للدلالة على عدة معان اشهرها خمسة ، وهي :

أولا : الطلب ،ومعناه نسبه الفعل الى الفاعل للدلالة على ارادة تحصيل الحدث من المفعول ، وهذا هو الغالب على هذه الصيغة ، ثم قد يكون الطلب حقيقة ، نحو " استكتبت محمدا ، واستغفرت الله ، واستعطيت عليا ، واستعتبته ، واستفهمته  ، واستخبرته ، واستشرته " وقد يكون الطلب مجازاً ، نحو " استخرجت الذهب من الارض ، واستنبطت الماء ، واستوقدت النار " قال الله تعالى (12-76) : (ثم استخرجها من وعاء أخيه ) وقال تعالى (17-64) : (واستفزز من استطعت منهم ) وقال تعالى (6-71) : (كالذي استهوته الشياطين ) وقال تعالى : (11-61) : (واستعمركم فيها ) .

ثانيا : التحول ، ومعناه الدلالة على أن الفاعل قد انتقل من حالته الى الحالة التي يدل عليها الفعل ، نحو " استنوق الجمل(13) ، واستنسر البغاث(14) ، واستسعلت المرأة(15) " وكل ذلك على وجه التشبيه ، وقد يكون التحول على جهة الحقيقة ، نحو " استحجر الطين " أي : صار حجراً .

ثالثاً : المصادقة ، ويقصد بها أن الفاعل قد وجه المفعول على معنى ما صيغ منه 
ص82

الفعل ، نحو " استجدته ، واستكرمته ، واستسمنته ، واستعظمته – أي : وجدته جيدا ، وكريما ، وسمينا ، وعظيما " .

رابعاً : اختصار حكاية الجمل ، نحو " استرجع – أي قال : انا لله وانا اليه راجعون " .

خامسا : مطاوعة : " افعل " نحو " احكمته فاستحكم ، واقمته فاستقام " .

وربما جاء لموافقة الثلاثي في المعنى ، نحو " انس واستأنس ، وغنى واستغنى ، ويئس واستيأس(67) ، وهزأ به واستهزأ ، وقر في مكانه واستقر " او موافقة " أفعل " نحو" أجاب واستجاب ، وأيقن واستيقن " ، قال الله تعالى (27-14) : (واستيقنتها أنفسهم ) أو موافقة " تفعل " نحو " تكبر واستكبر ، وتعظم واستعظم ، وتيقن واستيقن ، وتنجز واستنجز ، وتثبت واستثبت ، وتبين واستبان " أو موافقة " افتعل " نحو " اعتصم واستعصم ، واستقى واستسقى ، واخترج واستخرج (17) .

وربما جاء " استفعل " من غير أن يجيء له فعل ثلاثي مجرد ؛ فيكتفي في هذه المادة بالمزيد ، نحو " استحيى " – أي : اخذه الحياء – ومنه قوله تعالى (28-25) :

تمشى على استحياء )(18).

ص83

______________________
(1) اغدودن الشعر : طال

(2) اعشوشب المكان : كثر عشبه .

(3) احقوقف الرمل والهلال : صار أعوج ، مأخوذ من الحقف – بكسر الحاء – وهو المعوج من الرمل ، وجمعه أحقاف

(4) اخشوشن : كثرت خشونته واشتدت

(5) احلولى الشيء : اشتدت حلاوته

(6) اخلولقت السماء ان تمطر ، وخلقت – بكسر عين الثلاثي – أي : اوشكت

(7) اذلولى : انطلق في استخفاء ،وذل ، وانقاد

(8) اعرورى الفرس : ركبه عريا .

(9) اجلوذ : جدبه السير ، وأسرع .

(10) اعلوط الفرس : ركبه بغير سرج ، واعلوط : تعلق بعنق البعير ليركبه .

(11) اقطار النبت : ولى ، وأخذ يجف

(12) ابهار الليل : اشتدت ظلمته ، وابهار القمر : كثر ضوؤه .

(13) استنوق الجمل : تخلق بأخلاق الناقة ، ومثله قولهم : " استتيست الشاه " أي : تخلقت بأخلاق التيس ، وانظر ص20 السابقة ايضا .

(14) استنسر البغاث : مثل ، واصل معناه ان البغاث – وهي من الطيور الضعيفة – قد تشبهت بالنسر في قوته وشدته ، وقال * إن البغاث بأرضنا تستنسر * ويريد ان الضعيف يقوى عندنا : إما لأنه يعتز بنا ويستنصر ، واما لأنه لا قدرة لنا على دفع اضعف الناس ! .

(15) استسعلت المرأة ، أي : صارت كالسعلاة ، وهي الغول ، ويكنى بذلك عن كبرها.

(16) قال الله تعالى (12-80) : (فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا ) وقال (12-110) : (حتى إذا استيأس الرسل ).
(17) قال ابن سيده (المخصص ج14 ص180 ) : " ويقولون اخترجته ، شبهوه باقتلعته وانتزعته ، وذكر أبو بكر مبرمان عن اصحابه الذين اخذ عنهم التفسير ان استخرجته في معنى استدعيت خروجه وقتا بعد وقت ، واخترجته في معنى اخرجته اليه اليه كما تقول انتزعته " .

(18) وحكى ابو زيد له فعلا ثلاثيا.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة