المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أولاد ابناء امير المؤمنين (عليه السلام)  
  
4151   10:36 صباحاً   التاريخ: 10-02-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص263-268.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته /

أعقب أمير المؤمنين خمسة من أولاده، الامام الحسن والحسين (عليهما السّلام) وسيأتي ذكرهما وذكر أولادهما إن شاء اللّه، والثلاثة الأخر، محمد بن الحنفية، و العباس (عليه السلام) وعمر الأكبر، ولا بأس بذكر أولادهم هنا.

«ذكر أولاد محمد بن الحنفية رضى اللّه عنه» كان لمحمد بن الحنفية ولداً، أربعة عشر منهم ذكورا وعشر بنات، و عقبه من ابنيه عليّ وجعفر، وقد قتل جعفر في يوم الحرّة على يد جيش مسرف بن عقبة الذي قتل أهل المدينة وفتك بهم بأمر يزيد بن معاوية.

وينتهي اكثر عقبه الى رأس المذري عبد اللّه بن جعفر الثاني، بن عبد اللّه بن جعفر بن محمد بن الحنفية ومنهم الشريف النقيب أبو الحسن احمد بن القاسم بن محمد العويد بن عليّ بن رأس المذري.

وكان ابنه أبو محمد الحسن بن أحمد سيدا جليلا، و كان نائب السيد المرتضى في أمر نقابة بغداد وله عقب من أهل العلم و الفضل والرواية، ومعروفون ببني النقيب المحمدي، لكنهم انقرضوا.

ومنهم جعفر الثالث بن رأس المذري وعقبه من أولاده زيد، وعليّ، وموسى، وعبد اللّه، وجاء من بني عليّ بن جعفر الثالث أبو عليّ المحمدي رضى اللّه عنه بالبصرة، و هو الحسن بن الحسين بن العباس بن عليّ بن جعفر الثالث وكان صديق العمري.

ونقل عن أبي نصر البخاري انّه قال : ينتهي نسب المحمدية الصحيح الى زيد الطويل ابن جعفر بن عبد اللّه بن جعفر، واسحاق بن عبد اللّه رأس المذري، ومحمد بن علي بن عبد اللّه رأس المذري‏ .

وجاء من بني محمد بن عليّ بن اسحاق بن رأس المذري السيد الثقة أبو عباس عقيل بن الحسين بن محمد المذكور الذي كان فقيها محدّثا راويا، و له كتاب الصلاة ومناسك الحج والأمالي، وقد قرأ عليه الشيخ عبد الرحمن المفيد النيسابوري، و له أعقاب بناحية اصفهان و فارس.

ومن جملة أولاد رأس المذري القاسم بن عبد اللّه رأس المذري، الفاضل المحدّث وابنه الشريف أبو محمد عبد اللّه بن القاسم.

أما أولاد عليّ بن محمد بن الحنفية، فمنهم أبو محمد الحسن بن علي المذكور، وهو رجل عالم فاضل، تدّعي الكيسانية امامته، ثم وصى الى ابنه عليّ فجعلته الكيسانية اماما أيضا بعد ابيه.

وأما أبو هاشم عبد اللّه بن محمد بن الحنفية فهو امام الكيسانية وانتقلت البيعة منه الى بني العباس، وانقرض نسله.

قال أبو نصر البخاري: «انّ المحمّدية بقزوين الرؤساء، و بقم العلماء، وبالري السادة» .

«ذكر أولاد أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين (عليهما السّلام)» أعقب العباس بن أمير المؤمنين (عليهما السّلام) من ابنه عبيد اللّه، وعقّب ابنه عبيد اللّه من ابنه الحسن بن عبيد اللّه، الذي عقّب من أولاده الخمسة: 1- عبيد اللّه بن الحسن و كان قاضي الحرمين و أمير مكة و المدينة 2- العباس بن الحسن كان خطيبا فصيحا 3- حمزة الاكبر 4- ابراهيم جردقة 5- الفضل بن الحسن.

أما الفضل بن الحسن بن عبيد اللّه فقد كان رجلا فصيحا بليغا شديد الدين، عظيم الشجاعة، و أعقب من ابنائه الثلاثة: 1- جعفر 2- عباس الاكبر 3- محمد، و من أولاد محمد بن الفضل، أبو العباس الفضل بن محمد، الخطيب الشاعر، و من شعره في رثاء جدّه العباس‏(عليه السلام) هذه الأبيات:

انّي لأذكر للعباس موقفه‏                            بكربلاء و هام القوم تختطف‏

يحمي الحسين و يحميه على ظماء       و لا يولي و لا يثني فيختلف‏

و لا أرى مشهدا يوما كمشهده‏           مع الحسين عليه الفضل و الشرف‏

اكرم به مشهدا بانت فضيلته‏              و ما اضاع له افعاله خلف‏

وللفضل ولد آخر.

وأما ابراهيم جردقة فهو من الفقهاء الزهاد و أعقب من أولاده الثلاثة : 1- الحسن، 2- محمد، 3- عليّ، أما عليّ بن جردقة فهو من أسخياء و كرماء بني هاشم، و كان ذا جاه عظيم، توفي سنة (264) ه و كان له تسعة عشر ولدا، منهم عبيد اللّه بن عليّ بن ابراهيم جردقة .

قال الخطيب البغدادي : انّه يكنّى أبو علي، من أهل بغداد قدم مصر وسكنها، وكانت عنده كتب تسمى الجعفرية، فيها فقه على مذهب الشيعة يرويها، وتوفى بمصر في رجب سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة (312) .

وأما حمزة بن الحسن بن عبيد اللّه بن العباس المكنّى بابي القاسم، فقد كان شبيها بأمير المؤمنين (عليه السلام)، وهو الذي كتب له المأمون بخطّه أن أعطوا لحمزة بن الحسن الشبيه بعليّ بن أبي طالب (عليه السلام) مائة الف درهم.

ومن جملة أولاده محمد بن عليّ بن حمزة نزيل البصرة، الذي روى الحديث عن الامام الرضا (عليه السلام) وغيره، وكان رجلا عالما شاعرا، وقال الخطيب البغدادي في تاريخه :

«محمد بن عليّ بن حمزة بن الحسين بن عبد اللّه بن العباس بن عليّ بن أبي طالب أبو عبد اللّه العلوي، كان أحد الأدباء والشعراء العلماء برواية الاخبار، وحدّث عن ابيه وعن عبد الصمد بن موسى الهاشمي و غيره.

وروى عن عبد الصمد باسناده عن ابن عباس انّه قال : اذا أسف‏  اللّه على خلق من خلقه فلم يعجّل لهم النقمة بمثل ما أهلك به الامم من الريح و غيره خلق لهم خلقا يعذبهم، لا يعرفون اللّه عز و جل» .

ومن جملة بني حمزة أيضا، أبو محمد القاسم بن حمزة الأكبر، وكان في اليمن ذا عظمة، و كان في غاية الجمال و يقال له الصوفي، ومن بني حمزة أيضا أبو يعلي حمزة بن القاسم بن عليّ بن حمزة الأكبر الثقة الجليل، وقد ذكره الشيخ النجاشي وغيره وقبره قريب من الحلة، وذكر شيخنا في كتابه النجم الثاقب حكاية الذين رأوا الإمام و تشرفوا بخدمته (عجل اللّه فرجه) في الغيبة الكبرى، ومنها حكاية تتعلق بحمزة المذكور آنفا لا بأس بذكرها.

«حكاية تشرّف السيد مهدي القزويني بخدمة امام العصر (عليه السلام)».

نقل السيد السند والحبر المعتمد زبدة العلماء وقدوة الأولياء الميرزا صالح الخلف الأرشد لسيد المحققين ونور مصباح المتهجدين وحيد عصره السيد مهدي القزويني (طاب ثراه) هذه الحكاية عن والده الأمجد، فقال : «حدّثني الوالد فقال : لازمت الخروج الى الجزيرة (التي تقع بين جنوب الحلة و بين دجلة و الفرات) مدّة مديدة لأجل ارشاد عشائر بني زبيد الى مذهب الحق، و كانوا كلّهم على رأي أهل التسنن وببركة هداية الوالد قدّس سرّه وارشاده رجعوا الى مذهب الامامية كما هم عليه الآن وهم عدد كثير يزيدون على عشرة آلاف نفس.

وكان في الجزيرة مزار معروف بقبر الحمزة بن الكاظم (عليه السلام) يزوره الناس ويذكرون له كرامات كثيرة وحوله قرية تحتوي على مائة دار تقريبا، فكنت أستطرق الجزيرة وأمرّ عليه ولا أزوره لما صحّ عندي أنّ حمزة بن الكاظم (عليه السلام) مقبور في الري مع عبد العظيم الحسني.

فخرجت مرّة على عادتي و نزلت ضيفا عند أهل تلك القرية، فتوقعوا منّي ان أزور المرقد المذكور فأبيت و قلت لهم : لا أزور من لا أعرف.

وكان المزار المذكور قلّت رغبة الناس فيه لإعراضي عنه، ثم ركبت من عندهم و بتّ تلك الليلة في قرية المزيديّة عند بعض ساداتها فلمّا كان وقت السحر جلست لنافلة الليل و تهيأت للصلاة، فلمّا صلّيت النافلة بقيت أرتقب طلوع الفجر وانا على هيئة التعقيب اذ دخل عليّ سيد أعرفه بالصلاح والتقوى من سادة تلك القرية فسلّم وجلس.

ثم قال : يا مولانا بالأمس تضيّفت أهل قرية الحمزة و ما زرته؟ .

قلت: نعم.

قال: و لم ذلك؟.

قلت: لأنّي لا أزور من لا أعرف، والحمزة بن الكاظم مدفون بالريّ.

فقال: ربّ مشهور لا أصل له، ليس هذا قبر الحمزة بن موسى الكاظم وان اشتهر انّه كذلك بل هو قبر أبي يعلي حمزة بن القاسم العلويّ العباسيّ، أحد علماء الاجازة وأهل الحديث وقد ذكره أهل الرجال في كتبهم، و أثنوا عليه بالعلم والورع.

فقلت في نفسي : هذا السيد من عوام السادة وليس من أهل الاطلاع على الرجال والحديث، فلعلّه أخذ هذا الكلام عن بعض العلماء، ثم قمت لأرتقب طلوع الفجر، فقام ذلك السيد وخرج وأغفلت أن أسأله عمّن أخذ هذا لأنّ الفجر قد طلع و تشاغلت بالصلاة، فلمّا صلّيت جلست للتعقيب حتى طلع الشمس وكان معي جملة من كتب الرجال فنظرت فيها واذا الحال كما ذكر.

فجاءني أهل القرية مسلّمين عليّ وفي جملتهم ذلك السيد، فقلت : جئتني قبل الفجر وأخبرتني عن قبر الحمزة انّه أبو يعلي حمزة بن القاسم العلوي فمن أين لك هذا وعمّن أخذته؟.

فقال : و اللّه ما جئتك قبل الفجر ولا رأيتك قبل هذه الساعة ولقد كنت ليلة أمس بائتا خارج القرية في مكان سمّاه وسمعنا بقدومك فجئنا في هذا اليوم زائرين لك، فقلت لأهل القرية : الآن لزمني الرجوع الى زيارة الحمزة فانّي لا أشك في أنّ الشخص الذي رأيته هو صاحب الأمر (عليه السلام).

قال : فركبت أنا وجميع أهل تلك القرية لزيارته، ومن ذلك الوقت ظهر هذا المزار ظهورا تاما على وجه صار بحيث تشدّ الرحال إليه من الأماكن البعيدة .

يقول المؤلف : قال النجاشي في رجاله : حمزة بن القاسم بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن عبيد اللّه بن العباس بن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) أبو يعلى ثقة، جليل القدر، من أصحابنا، كثير الحديث، له كتاب (من روى عن جعفر بن محمد (عليه السلام) من الرجال) .

ويظهر من خلال كلمات العلماء والأساتذة انّه من علماء الغيبة الصغرى، ومعاصر لوالد الصدوق عليّ بن بابويه (رضوان اللّه عليهم اجمعين).

وأما العباس بن الحسن بن عبيد اللّه بن العباس، كنيته أبو الفضل، وهو خطيب فصيح له شعر بليغ و كان ذا جاه و منزلة عند هارون الرشيد، قال أبو نصر البخاري: ما رأي هاشمي أخطب لسانا منه‏ .

وقال الخطيب البغدادي: أبو الفضل أخو محمد وعبيد اللّه والفضل وحمزة أبناء الحسن، وهو من أهل مدينة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قدم بغداد في ايّام هارون الرشيد وأقام في صحبته، وصحب المأمون بعده، و كان عالما شاعرا فصيحا، ويزعم اكثر العلوية انّه أشعر ولد أبي طالب.

وروى الخطيب بسنده عن الفضل بن محمد بن الفضل قال : قال عمّي العباس بن الحسن: اعلم انّ رأيك لا يتسع لكل شي‏ء ففرّغه للمهم، وانّ مالك لا يغني الناس كلّهم فخص به أهل الحق، و انّ كرامتك لا تطيق العامة فتوخ‏  بها أهل الفضل...وأعقب العباس بن الحسن المذكور من أولاده الاربعة: 1- احمد 2- عبيد اللّه 3- عليّ‏

4- عبد اللّه، قال أبو نصر البخاري : انّ عقب العباس بن الحسن لعبد اللّه بن العباس لا غير، و كان لسان آل أبي طالب (و مقربا عند المأمون)، وكان المأمون يسمّيه الشيخ ابن الشيخ ولمّا سمع بموته قال : أسف الناس بعدك يا بن عباس ومشى في جنازته‏ .

ولعبد اللّه بن العباس ابن يسمى حمزة وأولاد في طبرية الشام، منهم أبو الطيب محمد بن حمزة ذو المروّة و السماحة وصلة الرحم وكثرة المعروف والفضل والجاه العظيم وله في طبرية أملاك كثيرة، فحسده ظفر بن خضر الفراعني فأرسل جيشا في طلبه فقتلوه في أحد بساتينه بالطبريّة في شهر صفر سنة 291هـ فرثته الشعراء، و أعقابه في طبرية يسمون ببني الشهيد.

وأما عبيد اللّه بن الحسن بن عبيد اللّه بن العباس، قاضي قضاة الحرمين، فمن جملة أولاده بنو هارون بن داود بن الحسين بن عليّ بن عبيد اللّه المذكور، وهم مستقرون في دمياط.

ومن أولاده أيضا القاسم بن عبد اللّه بن الحسن بن عبيد اللّه المذكور، صاحب أبي محمد الامام العسكري (عليه السلام) وكان ذا شأن ومنزلة في المدينة وسعى في المصالحة بين بني علي و بني جعفر، وكان أحد أصحاب الرأي والكلام.

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء