المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

نظريات الإعلام- نظرية المسؤولية الاجتماعية
2024-11-13
الضمان الاتفاقي للحوالة
5-12-2017
توفيق بن محمد بن الحسين بن عبيد الله بن محمد بن زريق
22-06-2015
بطارية الكدميوم cadmium cell
4-3-2018
خصائص الانعكاسية الطيفية للمياه
20-6-2022
تصنيع النشا من الأرز
27-7-2016


باثار بن لقمان الحكيم  
  
1504   02:02 صباحاً   التاريخ: 26-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 170.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-20 917
التاريخ: 2023-02-21 1674
التاريخ: 2023-03-24 1325
التاريخ: 2023-03-28 1593

هو باثار ، وقيل : باران ، وقيل : ثاران ، وقيل : ماثان ، وقيل : ناتان ، وقيل :

أنصم ، وقيل : أشكم ، وقيل : مشكم ، وقيل : سلام بن لقمان الحكيم ابن عنقاء ، وقيل : باعور بن مريد ، وقيل : مربد ، وقيل : سدون بن صاوون .

ابن لقمان الحكيم ، وكان في أوّل أمره كافرا ، فلم يزل أبوه يعظه ويرشده حتى أسلم وآمن باللّه وحده .

كانت أمّه كافرة مشركة أيضا ، لكنها أسلمت وآمنت باللّه بفضل مواعظ ونصائح زوجها لقمان عليه السّلام .

قال الإمام الصادق عليه السّلام في حقّه : « وعظ لقمان ابنه باثار حتى تفطّر وانشقّ ، وذلك لكثرة تأثير الحكمة فيه » .

القرآن الكريم وباثار

{وَإِذْ قالَ لُقْمانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ . . .} لقمان 13 . « 1 »

__________

( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 691 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 186 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 228 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 71 ؛ تفسير شبّر ، ص 391 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 272 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 445 ؛ تنوير المقباس ، ص 344 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 62 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 493 - 503 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 491 و 493 وراجع فهرسته ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 496 و 497 ؛ المعارف ، ص 32 ؛ مواهب الجليل ، ص 540 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .