المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



السفاح والعلويون  
  
2216   03:05 مساءً   التاريخ: 23-5-2018
المؤلف : حيدر قاسم مطر التميمي
الكتاب أو المصدر : العلويون في المشرق الإسلامي وأثرهم الفكري والحضاري حتى القرن الخامس الهجري
الجزء والصفحة : ص93- 95
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / ابو العباس السفاح /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2017 635
التاريخ: 1-2-2018 684
التاريخ: 12-3-2018 606
التاريخ: 27-6-2017 498

فأما في مدة حكم أبي العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب السفاح، وهو أول من تولى الحكم من العباسيين، إذ بويع سنة اثنتين وثلاثين ومئة، ومات سنة ست وثلاثين ومئة، فكانت أيامه أربع سنين وأشهراً (1)، قضاها في تتبع الأمويين والقضاء عليهم، وعلى أتباعهم، ومن كان قد أتصل بهم من قريب أو بعيد، فكان السفاح لا يسكن ولا يهدأ ما علم أن في أموي عرقاً ينبض، وقد أنكر في بخارى شريك ابن شيخ المهري على أبي مسلم قسوته، وطالب بالحق والعدل، وقال: "لم نبايع بني العباس على سفك الدماء وقتل الأنفس"، فقتله أبو مسلم ونكّل برجاله، وكانوا ثلاثين ألفاً (2). وقد أشتهر السفاح بهذا اللقب، لكثرة ما سفك من الدماء (3) .

وكان من المتوقع أن يحابي السفاح أبناء الإمام علي (عليه السلام) وشيعتهم، ويقرّبهم ويفضّلهم على الناس أجمعين، لأنهم كانوا والعباسيين حلفاء وحزباً واحداً ضد الأمويين، وكان العباسيون يموهون على الناس بأنهم يدعون إلى أبناء الإمام علي (عليه السلام)، لأنهم أقرب إلى القلوب من العباسيين وأعظم شأناً ومنزلة عند المسلمين، ولكن بني العباس غيروا سياستهم بعد أن أصبحت السيادة في أيديهم فتنكروا للعلويين وشيعتهم، وأوعزوا إلى الشعراء أن يعرضوا بأولاد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وينفوا عنهم حق الخلافة (4) .

وبهذا سار العباسيون على الطريق نفسه الذي سار فيه الأمويون سياسةً وعقيدةً وعملاً. والخلاصة أن السفاح لم يقتل أحداً من العلويين وشيعتهم، ولم ينكل بهم علناً كما فعل من جاء بعده من العباسيين، لأنه أولاً كان مشغولاً بخصومه الأمويين وأستئصالهم، وثانياً كان والعلويين بالأمس القريب يداً واحدة ضد بني أمية، وقد أدوا مهمتهم على أكمل الوجوه وساعدوا على وصوله إلى الحكم، وثالثاً كان يقيم في الكوفة، وأتخذها عاصمة له، وأهلها من شيعة علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ولم يكن له من القوة ما يقاومهم بها (5) .

ومهما يكن فلقد كانت في هذه الحقبة من أخريات الأمويين، وأوليات العباسيين فرصة مواتية للإمام محمد الباقر وولده الإمام جعفر الصادق (عليهم السلام) الى بث علوم أهل البيت، ونشرها على الناس، وكان من أثرهما هذه الأحاديث التي أغنت المكتبة العربية في شتى العلوم بخاصة التشريع والفلسفة والتفسير والأخلاق (6) .

كان البيت العباسي بيت جهلٍ وخمول بعد عبد الله بن عباس ولولا إنتسابهم إلى عم الرسول (صلى الله عليه وآله) لم يرد لأحد منهم ذكر في التاريخ، أما البيت العلوي فكان في جميع الأدوار بيت العلم والدين، ومهوى أفئدة المسلمين، فمن علي أمير المؤمنين إلى ولديه الحسنين، ومنهما إلى الإمام زين العابدين ومنه إلى الصادقين: محمد الباقر وجعفر الصادق (عليهم السلام) الخ، وكان العباسيون يعتزون بقرابتهم من الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأبنائه، كأعتزازهم بالنبي الكريم (صلى الله عليه وأله)، وكانوا يحضرون مجالس أبناء الإمام علي متأدبين متعلمين (7) .

وحين أضطربت أمور بني أمية أجتمع بنو الحسن (عليه السلام) وبنو العباس في إجتماع الأبواء (8) سنة 127هـ/ 745م قرروا فيه أختيار محمد بن عبد الله الملقب بالنفس الزكية ليكون خليفة بعد نجاح الثورة، وكان فيمن بايعه إبراهيم الإمام والسفاح والمنصور، وكان المنصور أشدهم حماساً لهذهِ البيعة وأرسل المجتمعون إلى الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، فلمّا حضر رغبوا إليه في أن يبايع محمداً، فقال إن هذا الأمر لا يتم إلا لهذا، وضرب على ظهر السفاح، ثم لهذا، وأشار إلى المنصور، وقال لعبد الله بن الحسن: إن ولديك ابراهيم ومحمداً سيقتلهما المنصور، ثم نهض وخرج من المجلس (9) .

ومن المعتقد أن هذا الخبر تعوزه الدقة، لأن العباسيين لم يكونوا ليتنازلوا بسهولة عن الحكم، وبخاصة أن الإمام في ذلك الوقت كان من العباسيين وهو (إبراهيم بن محمد بن علي العباسي). وأن الدعوة للرضا من آل محمد (العباسية) كانت على أبواب النجاح. وإذا صحّ ذلك فإن أئمة العباسيين فعلوا ذلك لئلا يصيبهم الأذى، فيما لو أنكشف الأمر. وكان ذلك من باب التكتم الذي مهر به العباسيون وبنوا دعوتهم على أساسه. وإنهم أرادوا أن تكون الجبهة الهاشمية متماسكة في هذه المرحلة الحرجة من مراحل الدعوة (10). ومن ثم فقد كانت ثورة محمد بن عبد الله النفس الزكية سنة 145/762م على رأس قائمة ثورات العلويين في الدور العباسي الأول .

______________

(1) المسعودي، مروج الذهب، جـ 6، صص 87-88 .

(2) اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، جـ 2، ص 247؛ ابن الأثير، علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري (ت 630هـ/1232م)، الكامل في التاريخ، تحقيق: أبي الفداء عبد الله القاضي، ط2، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ/1995م)، جـ 5، ص 90؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ 10، ص 61 .

(3) ابن دحية، أبو الخطاب عمر بن الحسن بن علي بن محمد الكلبي (ت 633هـ/1235م)، النبراس في تاريخ خلفاء بني العباس، تحقيق: عباس العزاوي، (بغداد، مطبعة المعارف، 1366هـ/1946م)، ص 19 .

(4) مغنية، محمد جواد، الشيعة والحاكمون، ص 139 .

(5) الجندي، عبد الحليم، الإمام جعفر الصادق، (القاهرة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 1397هـ/1977م)، ص 82 .

(6) المرجع نفسه، ص 141؛ البيشوائي، مهدي، سيرة الأئمة (عليهم السلام)، ترجمة: حسين الواسطي، ط1، (قم، مؤسسة الإمام الصادق ()، 1423هـ/ 2003م)، ص 70 .

(7) الطويل، محمد أمين غالب، تاريخ العلويين ،ط2، (بيروت، دار الأندلس، 1386هـ/ 1966م)، ص 153 .

(8) الأبواء: بالفتح ثم السكون وواو وألف ممدودة، سميت الأبواء لتبوء السيول بها. وهي قرية من أعمال الفرع من المدينة، بينها وبين الجحفة مما يلي المدينة ثلاثة وعشرون ميلاً .

(9)  الأصفهاني، أبو الفرج، مقاتل الطالبيين، صص 206-207؛ ابن الطقطقي، أبو جعفر محمد بن علي بن محمد ابن طباطبا العلوي (ت 709هـ/1309م)، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تحقيق: ممدوح حسن محمد، (القاهرة، مكتبة الثقافة الدينية، 1419هـ/1999م)، ص 161؛ المجلسي، بحار الأنوار، جـ 46، صص 187-188 .

(10) بيطار، أمينة، تاريخ العصر العباسي، (دمشق، جامعة دمشق، 1423هـ/ 2003م)، ص 118 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).