المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12649 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التقاوي Seeds  
  
16606   08:27 صباحاً   التاريخ: 15-3-2016
المؤلف : المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المملكة العربية السعودية
الكتاب أو المصدر : اساسيات الانتاج النباتي
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / المحاصيل / مواضيع متنوعة عن المحاصيل /

التقاوي Seeds

كلمة تقاوي تعني اي جزء من اجزاء النباتات يستخدم في تكاثر المحصول لذا فان التقاوي قد تكون:

  1. بذورا مثل البرسيم والفول والترمس والقطن والكتان.
  2. ثمارا تحتوي على بذرة واحدة مثل القمح والشعير والارز والذرة او على اكثر من بذرة واحدة مثل بنجر السكر.
  3. اجزاء خضرية كاملة او مجزأة عليها براعم مثل الابصال كما في البصل او العقل الساقية كما في قصب السكر او عقل مجهزة من سيقان كما في الحناء او الدرنات كاملة او مجزأة كما في البطاطس او كورمات كما في القلقاس.

وترجع اهمية التقاوي الى انها احد اهم عوامل الانتاجية العالية للمحاصيل فالتقاوي العالية الجودة من الاصناف الممتازة تعطي محصولا عاليا للمزارع وصفات جودة ترضي المنتج والمستهلك واستخدام تقاوي ذات صفات رديئة للزراعة تعطي محصولا منخفضا مهما استخدمت الاساليب الجديدة من مواعيد زراعة وري وتسميد ومقاومة افات وغيرها ولهذا تضع الهيئات الحكومية المسئولة عن الانتاج الزراعي القوانين والنظم الخاصة بانتاج التقاوي فلا يجوز انتاجها دون ترخيص وان تكون جيدة الصفات ومن اصناف جيدة.

الطرق العملية لإنتاج التقاوي الجيدة:

وهي طرق انتاج المحاصيل العادية ولكن تحتاج الى عناية ودقة في الانتاج اكثر وتشمل المراحل التالية:-

1- زراعة المحصول في الحقل:

لابد ان نبدأ بتقاوي جيدة للصنف مأخوذة من مصدر موثوق به وتزرع في ارض جيدة خصبة تجهز جيدا قبل الزراعة مع تطبيق العمليات الزراعية التي تعطي نموا قويا وانتاجا جيدا مثل التسميد والري ومقاومة الحشائش والآفات وعموما يجب العناية بحقل التقاوي حتى ولو زادت تكاليفه عن الزراعة العادية.

2- حصاد المحصول المخصص للتقاوي:

عند حصاد التقاوي تستبعد النباتات الضعيفة والمصابة بالحشرات او بالأمراض وكذلك نباتات الحشائش وخاصة قبل الحصاد بقدر الامكان ويجب انتخاب النباتات القوية والسليمة التي تحمل بذورا جيدة فمثلا في نبات الذرة يمكن اختيار الكيزان الممتلئة والخالية من الامراض.

3- الاعداد للتخزين:

من الامور المهمة للاحتفاظ بالتقاوي سليمة جيدة حتى يحين موسم زراعتها العناية بتخزينها ويتطلب ذلك ما يلي:

أ- ان تكون البذور جافة حتى لا تتعفن وتقل قدرتها على الانبات وان تخزن بمخازن جافة حتى لا تؤثر عليها الرطوبة وان يكون المخزن جيد للتهوية.

ب- استبعاد المواد والبذور الغريبة والبذور المكسورة وبذور الحشائش قبل تخزين التقاوي.

ج- تطهير المخازن من الآفات الحشرية مثل السوس والفراشات وخنافس البقول قبل التخزين.

د- معاملة البذور التي تستخدم كتقاوي بالمواد الكيمياوية التي تحميها من الآفات الفطرية والحشرية وتلجا الشركات الخاصة بإنتاج التقاوي الى تغليف الحبوب ببعض المبيدات حماية لها اثناء التخزين وعند زراعتها.

شروط التقاوي الجيدة:

  1. ان تكون من صنف جيد ذو نقاوة وراثية عالية وعالي الانتاج والجودة حتى يحقق رغبات المنتج والصانع والمستهلك وان يوافق الظروف البيئية بالمناطق التي يزرع بها ويقاوم الامراض والحشرات المنتشرة بها لكي نظمن ثبات انتاجه من عام لعام.
  2. ان تكون التقاوي ذات نسبة انبات عالية حتى تعطي العدد الكاف من النباتات عند زراعتها بالحقل وبذلك نضمن محصولا عاليا مع التغلب على نمو الحشائش وتحدد الجهات الحكومية المسئولة الحدود الخاصة بنسبة انبات تقاوي المحاصيل.
  3. ان تكون التقاوي على درجة نقاوة عالية خالية من البذور الغريبة سواء كانت بذور اصناف اخرى من نفس المحصول او بذور محاصيل اخرى وان تكون خالية من بذور الحشائش الخبيثة (الحشائش الخطيرة التي يصعب التخلص منها في الحقل).
  4. ان تكون خالية من الامراض والحشرات التي تنتقل عن طريق التقاوي مثل امراض التفحم في القمح والشعير والذرة او الديدان الثعبانية في القمح وغيرها.
  5. ان تكون تامة النضج والتكوين ذات بذور كبيرة لكي يتوفر بها الغذاء المدخر لنمو الجنين لتعطي بادرات قوية.
  6. التقاوي الجيدة تكون متجانسة منتظمة في الحجم والشكل واللون وهذا يكون مؤشرا قويا على ارتفاع درجة النقاوة وخلوها من البذور الغريبة مما يؤدي الى انتظام الانبات والنمو فينا بعد.
  7. خلوها من المواد الغريبة والشوائب كالحصى والطين والقش والبذور المكسورة ....الخ اذ يعتبر ذلك عيبا كبيرا في التقاوي ويدل على عدم العناية بأعدادها وتنظيفها وتحدد قوانين التقاوي حدودا لدرجات النظافة لحماية الزراع.

وعلى المزارع عند شراء التقاوي ان يجري مطابقة للصنف وبيانات فحص التقاوي واختيارها المبين على بطاقة العبوة وذلك من حيث النقاوة والانبات والوزن ومعاملة البذور.

انتاج التقاوي المعتمدة:

لكي نظمن الحصول على تقاوي لأصناف ممتازة من المحاصيل المهمة تتوفر بها الشروط السابقة نظمن عليه انتاج التقاوي بحكم قانون انتاج التقاوي في الخطوات التالية تنتهي بالتقاوي المعتمدة والتي توزع على المزارعين.

1- تقاوي المربي:

وهي الجزء من تقاوي الذي يقوم منتج الصنف (المربي) بإنتاجه والاشراف عليه بنفسة وتكون نقاوته الوراثية عالية جدا وهي مصدر تقاو الاساس.

2- تقاوي الاساس:

وهي تحمل الصفات الوراثية المميزة للصنف وتكون ذات نقاوة عالية جدا حيث انها المصدر لإنتاج التقاوي المعتمدة عليها اما مباشرة او عن طريق التقاوي المسجلة ويقوم بإنتاجها والاشراف عليها الهيئات المؤولة عن انتاج التقاوي المعتمدة بوزارة الزراعة.

3- التقواي المسجلة:

وهي منتجة من تقاوي الاساس او من تقاو مسجلة اخرى ويجب ان تحمل المميزات الوراثية والزراعية للصنف وان تكون على درجة خاصة من النقاوة وهي مصدر انتاج التقاوي المعتمدة.

4- التقاوي المعتمدة:

وتنتج من تقاو الاساس او من التقاوي المسجلة او من تقاو معتمدة اخرى ويجب ان تتوفر فيها المميزات الوراثية للصنف ودرجة خاصة من النقاوة تقبلها هيئة اعتماد التقاوي ويجري انتاجها بالتعاقد مع بعض المزارعين الممتازين لإنتاجها في حقولهم وعموما تعتبر التقاوي من غير درجات الاكثار المشار اليها تقو عادية وهذا النظام يمكن من التحكم في انتاج التقاوي فالمربي ينتج تقاويه من مساحة صغيرة يسل التحكم فيها وتكون تقاويه تامة النقاوة خالية من الشوائب.

والخطوات السابقة تكون تحت مسؤولية واشراف جهاز اعتماد التقاوي وقد نتوقع حدوث انخفاضا طفيفا في درجة النقاوة الوراثية وزيادة طفيفة في الشوائب ولكن دائما يكون هناك احتياطا لجعلها في اضيق الحدود.

ويضمن نظام انتاج التقاوي المعتمدة المحافظة على الاصناف الممتازة ومنع تدهورها حيث ان المربى ينتج تقاويه كل عام ويتم فحص التقاوي لاختيار النقاوة والانبات وتؤخذ التقاوي المعتمدة لتوزع على الزراع فاذا حدث خطا او تدهور سوف يكون مؤقتا لموسم زراعي واحد.

وهناك شروط لابد من توافرها في منتجي التقاوي انفسهم من حيث الامانة والامكانية واتباع تعليمات جهاز اعتماد التقاوي وشروطا اخرى لحقول انتاج التقاوي من حيث المساحة وحالة التربة والموقع بحيث تتوافر فيه مساحات العزل المحددة لكل نوع كما يجب الحذر ايضا من الخلط بين بذور الاصناف المختلفة سواء عند الحصاد او التخزين او التداول.

حقول اكثار التقاوي ومسافات العزل عند انتاج التقاوي:

لكي نضمن نقاوة الصنف وعدم تدهوره لابد من الاحتياط حتى لا يحدث خلطا طبيعيا (تلقيح خلطي طبيعي) بين اصناف المحصول عند انتاج البذور ويتم ذلك بعزل الاصناف عن بعضها بعدة طرق نوضحها في ما يلي:

أ- العزل المكاني:

ويقصد به زراعة الاصناف المختلفة بعيدا عن بعضها بمسافات تضمن عدم حدوث خلط في التلقيح بين الاصناف.

ب- العزل الزمني:

ويعني زراعة الاصناف في مواعيد مختلفة فتزهر في اوقاتا مختلفة ولا يحدث تلقيحا خلطيا بينها ويتم هذا النوع من العزل عندما لا تتوفر مسافات العزل المطلوبة.

ج- العزل بمعل دائر من النباتات:

قد يزرع عددا من الخطوط كدائر للحقل المزروع بنفس التقاوي التي زرعت منها خطوط الاب وتكون المسافة بين الخطوط والجور وهي نفسها بالحقل الاساسي ويستبعد محصول الدائر عند حصاد المحصول الرئيسي بالحقل ويفيد هذا النوع من العزل عند عدم تحقيق شرطي العزل السابقين.

وعموما تتوقف مسافات العزل بين الاصناف على عامل او اكثر من العوامل التالية:

  1. نوع المحصول.
  2. مدى انتشار الحشرات وخلايا النحل.
  3. اتجاه الريح.
  4. وجود مصدات رياح ونباتات طويلة حول الحقل.
  5. كثافة ومدى وجود الضباب وحالة الجو.

وبالإضافة الى مسافات العزل يجب مراعاة ما يلي:

  1. عدم انتاج اكثر من صنع المحصول واحد في الموسم في الحقل الواحد.
  2. عدم زراعة الحقل بنفس المحصول لسنوات متتالية.
  3. عدم استخدام سماد عضوي ملوث ببذور غريبة عن المحصول المزروع.
  4. اقتلاع النباتات الغريبة وان تكون الاراضي خالية من الحشائش.



الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف