x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الحال

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  التطبيق النحوي

الجزء والصفحة:  ص246- 254

23-12-2014

12086

في كتب النحو تفصيلات مطولة عن الحال لا مجال لعرضها هنا، وإنما غرضنا أن نعرض الأساليب المستعملة في الظاهرة اللغوية بغية تحليلها في التطبيق النحوي، ومن ثَمَّ نقدم الحال على النحو التالي:

1- الحال فضلة حكمها النصب، تبين هيئة صاحبها وقت الفعل على الأغلب.
2- صاحب الحال أنواع:
أ- الفاعل، مثل:
أقبل زيد ضاحكا.
ضاحكا: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة "وصاحبها هو الفاعل: زيد".
ب- المفعول به، مثل:
ركب زيد السيارة مسرعة.
"صاحبها هو المفعول به: السيارة".
جـ- الفاعل والمفعول به معا، مثل:
استقبل زيد عليا ضاحكَيْنِ.
"صاحبها هو الفاعل والمفعول به: زيد، عليا".
د- المبتدأ مثل:
الخضرواتُ - طازجةً -  مفيدةٌ.
(صاحبها هو المبتدأ: الخضراوات)(1).

ص246

هـ- المضاف إليه بشروط:
- أن يكون المضاف جزءا من المضاف إليه، مثل:
أعجبتني شرفة البتي فسيحا.
"صاحب الحال هو المضاف إليه: البيت، والمضاف: شرفة؛ جزء من المضاف إليه".
- أن يكون بمنزلة جزء من المضاف إليه، مثل:
أعجبتني مقالة زيد موضِّحا.
"صاحب الحال هو المضاف إليه زيد، والمضاف: مقالة؛ ليس جزءا منه ولكن بمنزلة الجزء، ويصح حذفه، فتقول: أعجبني زيد موضحا".
- أن يكون المضاف عاملا في المضاف إليه مثل:
أعجبتني كتابة الكتاب واضحا.
"صاحب الحال هو المضاف إليه: الكتاب والمضاف عامل في المضاف إليه؛ لأن الكتاب -في الأصل- مفعول به للكتابة".
3- العامل في الحال عند النحاة لا بد أن يكون هو العامل في صاحبها إلا في الحال التي تأتي من المبتدأ أو ما أصله المبتدأ؛ فإن العامل في المبتدأ هو الابتداء، أو الناسخ، والعامل في الحال هو المبتدأ، والعامل الأصلي في الحال هو الفعل كما في الأمثلة السابقة، أما العوامل الأخرى فهي:
أ- عوامل لفظية، مثل:
- المصدر الصريح:
تعجبني قراءته مُجوِّدًا.
"العامل في الحال هنا هو المصدر: قراءة، وهو عامل أيضا في صاحب الحال الذي هو ضمير مضاف إليه".
- اسم الفاعل:
هذا طالب كاتب مقالته واضحة.

ص247

"العامل في الحال هو اسم الفاعل: كاتب، وهو نفسه الذي عمل النصب في صاحب الحال: مقالة".
- اسم المفعول:
هذه مقالة مكتوب موضوعها واضحا.
"العامل في الحال هو اسم المفعول: مكتوب، وهو نفسه الذي عمل الرفع في صاحب الحال: موضوع".
- اسم الفعل:
كَتَابِ شارحا.
كتاب: اسم فعل أمر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
شارحا: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
"العامل في الحال هو اسم الفعل: كتاب، وهو نفسه الذي عمل الرفع في صاحب الحال: أنت".
ب- عوامل معنوية: هي عوامل تتضمن الفعل دون حروفه، مثل:
- الإشارة:
هذا عملك ممتازا.
"العامل في الحال هو اسم الإشارة لأنه يتضمن معنى فعل: أشير".
- حرف التمني:
ليت المواطن مثقفا يساعد غير المثقفين.
"العامل في الحال هو حرف التمني: ليت؛ لأنه يتضمن معنى فعل: أتمنى".
- حروف التشبيه:
كأن زيدا -خطيبا- ساحر يأخذ بالألباب.
(العامل في الحال هو حرف التشبيه: كأن؛ لأنه يتضمن معنى فعل: أشبه).

ص248

- شبه الجملة:
الموضوع أمامك واضحا.
الموضوع في ذهنه واضحا.
"العامل في الحال هو شبه الجملة: أمامك، وفي ذهنه؛ لأن شبه الجملة يتعلق بمتعلق أصله الفعل، فهو يتضمن معناه".
4- الأصل في الحال أن تكون مشتقة كما في الأمثلة السابقة، وقد تكون جامدة مؤولة بمشتق أو غير مؤولة.
- أما المؤولة بمشتق فهي:
أ- أن تكون في الأصل مشبها به:
هجم المحارب أسدا.
"الحال: أسدا يمكن تأويلها بمشتق: مقداما - جريئا - مفترسا".
ب- أن تكون دالة على مفاعلة "التي تعني المشاركة":
سلمته الكتاب يدا بيد.
يدا: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
بيد: جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة في محل نصب "والموصوف هو كلمة يدا الواقعة حالا".
"الحال: يدا مع صفتها بيد يمكن تأويلها بمشتق: مقابضة أو ما في معناه".
جـ- أن تكون دالة على سعر:
اشتريت القمح كيلة بخمسين.
كيلة: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
بخمسين: جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة في محل نصب (والموصوف هو كلمة كيلة الواقعة حالا).
(الحال: كيلة يمكن تأويلها بمشتق هو: مُسَعَّرًا).

ص249

د- أن تكون دالة على ترتيب:
دخلوا القاعة ثلاثةً ثلاثة.
ثلاثة: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
ثلاثة: معطوف بحرف محذوف هو الفاء أو ثم. ويمكن إعرابه توكيدا لفظيا.
"الحال: ثلاثة يمكن تأويلها بمشتق هو: مترتبين".
هـ- أن تكون مصدرا صريحا:
جرى زيد خوفا.
"الحال: خوفا مصدر صريح يمكن تأويله بمشتق: خائفا".
- وأما الحال الجامدة التي لا تؤول بمشتق فهي:
أ- أن تكون فرعا من صاحبها:
يلبس الذهب خاتما.
"الحال الجامدة: خاتما فرع من صاحبها: الذهب".
ب- أن يكون صاحبها فرعا منها:
يلبس الخاتم ذهبا.
"الحال الجامدة: ذهبا نوع وصاحبها فرع منها".
جـ- أن تكون في أسلوب تفضيل وصاحبها مفضل على نفسه تبعا لأحواله:
الفاكهة تفاحا أحسن منها بلحا.
"الحال الجامدة: تفاحا وبلحا صاحبها هو: الفاكهة وهي مفضلة على نفسها تبعا لأنواعها".
د- أن تكون عددا:
ثم عدد الطلاب ثلاثين طالبا.
(الحال الجامدة: ثلاثين ويجوز تأويلها -على رأي- بمشتق: بَالغِين).

ص250

هـ- أن تكون موصوفة بمشتق:
ارتفع البحر قدرا كبيرا.
"الحال الجامدة: قدرا، موصوفة بمشتق: كبيرا".
5- الأصل في الحال أن تكون نكرة كما في الأمثلة السابقة، وقد وردت استعمالات للحال معرفة مثل:
ذهبت وحدي، وذهب وحده، وذهبوا وحدهم.
فكلمة "وحد" هي الحال، وهي ملازمة للإضافة، وتضاف إلى الضمير، والمضاف إلى معرفة معرفة، ويمكن تأويل الحال هنا بنكرة، ويكون التقدير:

ذهبت منفردا..

ملحوظة: في بعض البيئات العربية يشيع استخدام كلمة "وحد" مسبوقة باللام؛ فيقولون: ذهبت لوحدي، وذهب لوحده، ذهبوا لوحدهم، وكل ذلك خطأ؛ لأن كلمة "وحد" لا تستخدم إلا على صورة واحدة؛ فهي لا تكون إلا منصوبة غير مسبوقة باللام، ولا تفيد إلا معنى الحال.
ومن ذلك أيضا قولك:
حاولت جُهدي.
سعيت في الأمر طاقتي.
فكلمة "جُهد" و"طاقة" حال، وهما مضافتان إلى ضمير، ويمكن تأويلهما بنكرة: حاولت جاهدا، وسعيت في الأمر مطيقا.
ومن ذلك:

جاءوا قضّهم بقضيضهم.

ص251

جاءوا الجمّاء الغفير.

فكلمة قضّهم الحال, والجماء حال, والقض هو القسر, فكأن معنى الجملة الأولى: جاءوا كاسرهم مع مكسورهم . اي جاءوا جميعا, أما الجمعاء فمعناه الكثير, وتأويلها أيضا: جاءوا جميعا.

ومن ذلك:

رجع زيد عَوْدَهُ على بدئه.

فكلمة (عود) حال, مضافة الى الضمير, وتأويلها: رجع عائدا على بدئه, أي على الطريق نفسه, أو على الفور.

6- الأصل في الحال أن تكون منتقلة, بمعنى أنها لا تدل على هيئة ثابتة لصاحبها, بل على هيئة معينة, فأنت حين تقول:

جاء زيد ضاحكا.

فمعناه أن هيئته ضاحكة وقت المجيء فحسب. هذا هو الاصل, وقد تأتي للدلالة على امر ثابت لصاحبها, وذلك في استعمالات أشهرها:

أ- أن تكون مؤكدة لمضمون الجملة قبلها, بشرط أن تكون الجملة مكونة من اسمين معرفتين جامدتين, مثل:

زيد ابوك رحيما.

فكلمة (رحيما) حال من (أبوك)(2) وهذه الحال تؤكد مضمون الجملة قبلها, لأن (زيد أبوك) تتضمن معنى الرحمة.

ب- أن يكون عاملها دالا على خُلقٍ أو تجدد, مثل:

خلق الله رقبة الزرافة طويلةً.

فكلمة (طويلة) حال من (رقبة) وهي دالة على هيئة ثابتة لها.

جـ- أن يكون هناك قرينة تدل على ثبات الحال, مثل قوله تعالى

ص252

(وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا).

فكلمة (مفصلا) حال من (الكتاب) وهي تدل على هيئة ثابتة له غير منتقلة إذ يستحيل أن يكون القرآن مفصلا وقت إنزاله فحسب.

7- الحال تكون كلمة واحدة, أي ليست جملة ولا شبه جملة, كما في الأمثلة السابقة, وتكون جملة أو شبه جملة يتعلق بحال محذوف بشرط أن يكون صاحبها معرفة؛ فشبه الجملة مثل:

الصيف على الجبال أجمل منه على الشاطئ.

على الجبال: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال في محل نصب. أي الصيف كائنا على الجبال أجمل منه على الشاطئ.

السفينة على الأمواج كالريشة في مهب الريح.

بين الأمواج: ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة. والأمواج مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

وأما الجملة فتكون جملة اسمية أو فعلية:

رأيت زيدا وهو خارج.

الواو: واو الحال, حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

خارج: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

والجملة من المبتدأ وخبره في محل نصب حال.

رأيت زيدا يخرج.

يخرج: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب حال.

وحين تكون الحال جملة فلابد من وجود رابط بها يربطها بصاحبها, وهذا الرابط إما أن يكون (الواو) أو (ضميرا) عائدا على صاحبها كما في المثالين, وعلى التفصيل الموجود في كتب النحو.

ص253 

8- تعلم أن الصفة إن تقدمت على موصوفها النكرة صارت حالا, مثل:

لزيد مفيدا كتاب.

لزيد: اللام حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب, وزيد اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة. وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.

مفيدا: حال من الكتاب منصوب بالفتحة الظاهرة.

كتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.

ومثل:

لزيد في النحو كتاب.

لزيد: جار وجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.

في النحو: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال مقدم في محل نصب.

كتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.

والاصل: لزيد كتابٌ مفيدٌ

لزيد كتاب في النحو.

فلما تقدمت الصفة على الموصوف, وهو نكرة, نصب, وصارت حالا.

9- هناك كلمات يكثر استعمالها حالا, مثل: كافةً – قاطبةً – طُرّاً – جميعا – معا.

ص254

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يعترض بعض النحاة على جعل المبتدأ صاحبا للحال، ولكن العرب استعملته كثيرا.

(2) بعضهم يؤول صاحب الحال ضميرا محذوفا, ويكون التقدير: زيد أبوك أعرفه رحيما.