1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الحال :

الحال

المؤلف:  ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه

المصدر:  مقصوصات صرفيّة ونحويّة

الجزء والصفحة:  ص:91-94

21-7-2020

3385

 

الحال

 تعــريفه : هو وصفٌ يُذكر أو يُؤتى بهِ لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل وحُكمه النصب .

مثل : رجع الفلاحون من الحقل فرحين .

فرحين : حال منصوب تُبيّن هيئة الفلاحين حين رجعوا من الحقل .

ونحو : يُعجبني مشهد الطلاب منهمكين .

منهمكين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

تأتي الحال في ثلاث صور  (أنواع) :

(1) : تأتي الحال اسمًا مفردًا ، كقوله تعالى : ) أَيُحِبُّ أَحَدُكُم أَن يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتا( الحجرات :12 ، ميتاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

وقوله تعالى : ) وَخُلِقَ الإنسانُ ضَعِيفاً ( النساء :28 ، ضعيفاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  . 

وقول الشاعر : غذوتك مولوداً وعُلتك يافعًا       تُعلُّ بما أُدني عليك وتنهلُ .

(2) : تأتي الحال جملة اسمية ، كقوله تعالى : ) اقتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُم وَهُم في غَفْلَةٍ مُّعرِضُونَ ( الأنبياء :1 ، الجملة الاسمية( وهم في غفلة معرضون) في محل نصب حال .

وقوله تعالى : ) وَدَخَلَ جَنَّتهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنفسِهِ ( الكهف :35 ، الجملة الاسمية (وهو ظالم ) في محل نصب حال . 

(3) : تأتي الحال جملة فعلية ، كقوله تعالى : ) وَجَاؤُوا أباهُم عِشاءً يَبْكُونَ ( يوسف :16 ، الجملة الفعلية ( يبكون ) في محل نصب حال .  ونحو : استمعتُ إلى الطالب يرتّل القرآن ، الجملة الفعلية

( يرتل القران) في محل نصب حال .

(4) : تأتي الحال شبة جملة ( جار ومجرور أو ظرفية ) ،

كقوله تعالى : ) فخرج على قومه في زينته ( القصص : 79 ، شبه الجملة من الجار والمجرور ( في زينتهِ ) في محل نصب حال ، والتقدير : متزّيناً .

وقولنا : يشعر الإنسان بالراحة بين أحضان الطبيعة ، فشبه الجملة الظرفية ( بين أحضان الطبيعة ) في محل نصب حال .

ونحو : أعجبني منظر العشب تحت الشجر ، شبه الجلة الظرفية ( تحت الشجر ) في محل نصب حال .

ملاحظة : يكون الحال جوابًا لسؤال يبدأ بـ (كيف) ، أي يمكن معرفة الحال عن طريق طرح سؤال يبدأ بـ كيف فالكلمة التي تكون جواباً لها تكون حالاً .

كقوله تعالى : ) فَرَجَع مُوسى إلى قَومِهِ غَضْبانَ ( طه :86 ، تقول : كيف رجع مُوسى إلى قومهِ ؟ فيكون الجواب غضبان ، فإذن هي حال .   

خصائص الحال :

(1) : الاشتقاق ، الأصل في الحال والغالب عليها أن تكون مشتقة ، والمقصود بالحال المشتقة أن تكون وصفًا أي ( اسم فاعل ، اسم مفعول ، صفة مشبهة ، صيغة مبالغة ، ... ) ، كقوله تعالى : ) انِفرُوا خِفَافًا وَثِقَالاً ( التوبة :41 ، جاء الحال في الآية مشتقًا ، ونحو رجع الطلاب مسرورين ، جاء الحال في المثال السابق مشتقًا وهكذا .  

(2) : الانتقال ، الغالب والأصل فيها أن تكون متنقلة تدل على تغيير وتجدد ، كما في الأمثلة السابقة ، وقولنا : جاء الطالب ماشيًا ، فالحال هنا جاء متنقلاً وليس ثابتاً .

(3) : التنكير ، مذهب الجمهور أن الأصل في الحال أن تكون نكرة ، وإن جاءت معرفة أوّلت بمشتق ، مثل : جاء الرجل وحده ، تُؤول بـ ( منفرداً ) . 

(4) : فضلة ، الأصل في الحال أن تكون فضلة ، أي يمكن الاستغناء عنها دون أن يكون هنالك خلل أو نقص في الجملة ، والمقصود أنها فضلة من الناحيةِ النحويّة أي ليست من أركان الجملة الأساسية ( الفعل والفاعل ) ، أما في المعنى فأحيانًا لا يقوم المعنى إلا بها مثل قوله تعالى : ) وخلق الإنسان ضَعِيفًا ( النساء:28 . 

صاحب الحال :

يأتي صاحب الحال معرفة :ـ

(1) : اسماً صريحاً مثل : أقبل الطفل مبتسماً ( الطفل ) .

(2) : ضميراً متصلاً مثل : أخذت الجائزة مسرعاً ( التاء ) .

(3) : ضميراً مستتراً مثل : الفائز قدم مسرعاً ( تقديره هو ) .

 

ملاحظة (1) : الأصل في الحال أن تكون مشتقة وليست جامدة وإذا جاءت جامدة تأوَّل بمشتق ، مثل : يعدو أخوك غزالاً . أي ( مشبهاً غزالاً ) ، ونحو : جاء زيدٌ أسدًا . أي ( مشبهًا بالأسد ) ، ونحو : دخل الطلاب طالباً طالباً ، أي ( تدخلوا مرتبين ) ، ونحو : فلان جاري بيت بيت ، أي ( ملاصقًا ) .

وذهب بعض النحاة إلى أن الحال قد تقع جامدة غير مؤولة بمشتق في مواضع عده ومنها :

 1 ـ أن تكون موصوفة بما بعدها ، كقوله تعالى : ) إِنَّا أَنَزلناهُ قُرْأنًا عَرَبِيًا ( يوسف :2 ، حيثُ جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق وهو جائز عند بعض النحاة ؛ وذلك لأنها جاءت موصوفة بما بعدها ، وقوله تعالى : ) فَتَمَثَّل لَها بَشَراً سَوِيّاً ( مريم :17 ، جاءت الحال كذلك جامدة غير مؤولة ؛ لأنها موصوفة بما بعدها .

 

 

2 ـ أن تكون عدداً ، كقوله تعالى : ) فَانِكحُوا ما طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُباعَ ( النساء :3 ، جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق ؛ وذلك لأنها وقعت عدداً ،  ونحو : تم عدد الطلاب ثلاثين طالبًا ، حيث جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق عند بعض النحاة وقد جاز ذلك ؛ لأنها وقعت عدداً .

3 ـ أن تكون أصلاً لصاحبها ، كقوله تعالى : ) أأسْجُدُ لِمَن خَلَقتَ طِينًا ( الإسراء :61 ، حيثُ جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق وقد جاز ذلك ؛ لأنها جاءت أصلاً لصاحبها .   

ملاحظة (2) : الغالب والأصل في الحال أن تأتي متنقلة ، ولكن قد تأتي غير متنقلة أي ثابتة في مواضِعَ منها :

1 ـ أن يكون عاملها دالاً على خَلق وتجدد ، نحو : خَلقَ اللهُ الزرافةَ يَدِيها أَطولَ من رجليها ، حيثُ جاءت الحال غير متنقلة فجاز ذلك ؛ لأن العامل فيها دالاً على خَلق وتجدد .

2 ـ أن تؤكَد مضمون الجملة ، كقوله تعالى : ) وَهَذا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا ( الأنعام :126 ، حيثُ جاءت الحال ثابتة غير متنقلة ؛ لأنها تؤكد مضمون الجملة ، ونحو : زيدٌ أبوه عطوفًا ، حيثُ جاءت الحال ثابتة غير متنقلة ؛ لأنها تؤكد مضمون الجملة .

3 ـ أن تكونَ الحال مؤكِدة لعاملها ، كقوله تعالى : ) وَالسَّلامُ عَليَّ يَوْمَ وِلدتُّ وَيَوْمَ أمُوتُ ويَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ( مريم :33 ، حيثُ جاءت الحال ثابتة غير متنقلة ؛ لأنها مؤكِده لعاملها وهو البعث .

 

فائدة : ( 1 ) ـ يشترط في الحال المفردة أن تكون نكرة ، نحو : جاء وَحَده ، ومن الخطأ الشائع جرُّ ( وحده ) ، نحو : جاء لوحده .

( 2 ) ـ قد تُحذف جملة الحال ، وتبقى الحال وَحَدها ، وذلك قولنا للحاج : مأجورًا مبرورًا ، وقولنا لمن أكل وشرب : هنيئًا مريئًا .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي