x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الحال
المؤلف: السيد احمد الهاشمي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص191-199
20-10-2014
7137
الحال وصف فضله يبين هيئة صاحبه عند صدور الفعل نحو : اقبل سليم مستبشرا، وانقل الخبر صحيحا.
والحال :لا تجيء الا عن فاعل او مفعول لفظا او معنى نحو (جاء اخوك راكبا وشربت الماء صافيا وعجبت من ذهاب الامير ماشيا.
والاصل في الحال ان تكون صفة متنقلة. نكرة مشتقة نحو : (جاء الصدق باسماً) وعاد القائد من الحرب ظافراً.
ص191
وقد يأتي الحال (صفة ثابتة) لا متنقلة نحو ((وخلق الانسان ضعيفاً)) (النساء : 28) ودعوت الله سميعا.
وقد يأتي الحال (معرفة) لا نكرة وذلك اذا صح تأويلها بنكرة نحو : (جاء اخوك وحده) أي منفرداً.
في الحال الجامدة
تأتي الحال (جامدة) لا مشتقة. وذلك على تاويلها غالبا بالمشتق ويقع ذلك في خمس حالات :
أولا : في ما دل على تشبيه نحو عدا سليم غزالا أي مسرعا كالغزال ونحو رأيتهم في الوغي اسدا أي شجعاناً.
ثانيا : في ما دل على مفاعله. نحو بايعته يدا بيد أي متقابضين.
ثالثا : في ما دل على ترتيب نحو ادخلوا رجلا رجلا أي مرتبين.
رابعا : ما دل على تفصيل نحو قرات الكتاب بابا بابا أي مفصلا.
خامسا : في ما دل على تسعير نحو اشتريت الثواب ذراعا بدرهم. أي مسعراً وقد يغني عن تاويلها بالمشتق احد ستة اشياء :
أولا : ان تكون موصوفة نحو : ((انا انزلناه قرانا عربيا)) (يوسف : 2) ونحو : خذه مقالا صريحا.
ص192
ثانيا : دلالتها على عدد نحو : ((فتم ميقات ربه اربعين ليلة)) (الاعراف : 142).
ثالثا : ان تدل على حال واقع فيه تفضيل شيء على (نفسه).
او : على غيره باعتبارين نحو سليم غلاما احسن منه رجلا وخليل شاعرا احسن منه ناثرا.
رابعا : ان تكون نوعا لصاحبها. نحو (لبس خاتمه ذهبا).
خامسا : ان تكون فرعا لصاحبها. نحو ((وتنحتون من الجبال بيوتا)) (الشعراء : 149) وهذا ثوبك حريرا.
سادسا : ان تكون اصلا لصاحبها نحو : ((أأسجد لمن خلقت طينا)) (الاسراء : 61).
في احتياج الحال : الى عامل- وصاحب
عامل الحال : هو العامل في صاحبها الذي جاءت عنه (من فعل او : شبهة او : ما في معنا) نحو طلعت الشمس صافية فعامل الشمس هو الفاعل (طلع) وهو عامل الحال ايضا.
1- ان تكون النكرة عامة بتقدم نفي. او : استفهام – او نحوهما عليها نحو ما في المدرسة من تلميذ متكاسلا وهل جاءك احد راكبا؟
2- ان تخصص النكرة بوصف او اضافة او نحوهما نحو جاءني رجل فن
ص193
مباحثا، وزارني صديق حميم مسلما.
3- ان تتقدم الحال على صاحبها وهو نكرة محضة نحو جاءني مسرعا رسول.
في مرتبة الحال مع صاحبها وعاملها
الاصل في الحال ان تتاخر عن صاحبها على انها قد تتقدم عليه (جوازا) نحو : حارا لا تأكل الطعام وقد تتقدم عليه وجوبا وقد تتاخر عنه وجوبا.
فتتقدم الحال على صاحبها وجوبا في ثلاثة مواضع :
1- اذا كان صاحبها نكرة غير مستوفية الشروط نحو جاء مسرعا رسول.
2- اذا كان صاحبها محصور نحو ما جاء ماشيا الا سليم.
3- اذا كان صاحبها مضافا الى ضمير ما يلابسها نحو وقف يخطب في التلاميذ معلمهم.
وتتأخر الحال عن صاحبها وجوبا في ثلاثة مواضع :
1- اذا كانت الحال محصورة نحو ((وما نرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين)) (الانعام : 48).
2- اذا كان صاحبها مجرورا بالاضافة نحو : (سرني عملك مخلصا) او كان صاحبها مجرور بالحرف نحو مررت بهند جالسة ونظرت الى السماء صافية الاديم.
3- اذا كانت الحال جملة مقترنة بالواو نحو سافر الرسول وقد طلعت الشمس.
والاصل في الحال : ان تؤخر عن عاملها ويجوز تقدمها عليه بشرط ان يكون فعلا متصرفا نحو راكبا جاء سليم.
او (صفة تشبه الفعل المتصرف). نحو مسرعا سليم منطلق وتتقدم الحال على
ص194
عاملها وجوبا في ثلاثة مواضع :
1- اذا كان لها صدر الكلام نحو كيف اضعت الفرصة.
اذا كان العامل فيها (اسم تفضيل) عاملا في حالين، فضل صاحب احداهما على صاحب الاخرى نحو سليم راجلا اسرع من خليل راكبا او كان صاحبهما واحدا.
2- مفضلا على نفسه في حالة دون اخرى نحو العصور مغردا افضل منه ساكنا فيجب تقديم الحال التي للمفضل على اسم التفضيل بحيث يتوسط اسم التفضيل بينهما كما في الامثلة.
3- اذا كان العامل فيها معنى التشبيه (دون احرفه) عاملا في حالين يراد بهما تشبيه صاحب الاولى بصاحب الاخرى نحو انا فقيرا كسليم غنيا.
ويجوز حذف عامل الحال : اذا دل عليه دليل كقولك : ماشيا لمن سالك كيف جئت؟
ويجب حذف عامل الحال في اربعة مواضعه :
1- في ما يتبين فيه زيادة او نقص في المقدار بالتدريج نحو تصدق بدورهم فصاعدا واشتر بدينار فنازلا والتقدير واذهب بالعدد صاعدا او نازلا.
2- ان تكون مسوقة للتوبيخ نحو (أقاعدا وقد قام الناس) أي أتوجد قاعدا.
3- في الحال المؤكدة لمضمون الجملة نحو (انت اخي مؤاسياً) أي اعرفك مؤاسياً.
4- في الحال السادة مسد الخير نحو (تأديبي الغلام مسيئا) أي اذ يوجد مسيئا – وقد تقدم ذلك.
ويحذف عامل الحال (سماعا) في غير ذلك. نحو (هنيئا لك) أي ثبت لك الخير هنيئاً.
ص195
في تقسيم الحال الى
مؤسسة ومؤكدة وحقيقة وسببية
تنقسم الحال : باعتبار فائدتها الى مؤسسة ومؤكدة.
فالمؤسسة (ويقال لها المبينة ايضا) هي التي لا يستفاد معناها بدونها نحو جاء سليم راكبا والمؤكدة هي التي يستفاد معناها بدونها وانما يؤتي بها للتوكيد نحو تبسم ضاحكا.
وتقسم الحال باعتبار صاحبها الى حقيقة وهي التي تبين هيئة صاحبها نحو جئت ماشيا والى سببية وهي ما تبين هيئة ما يحمل ضميرا يعود الى صاحبها نحو كلمت هندا حاضرا ابوها ومررت بمصر مستبشراً سكانها.
وتقسم ايضا الحال باعتبار لفظها الى (مفردة) نحو جلست مفكرا والى جملة نحو (وقف الشاعر ينشد).
ويشترط في الجملة الحالية ان تكون خبرية وان تكون غير مصدرة بعلامة الاستقبال.
ص196
كالسين او سوف وان تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال.
في روابط الحال
الاصل في الربط ان يكون (بالمضير) نحو وقف الخطيب يتكلم وقد يكون الضمير مقدراً نحو اشتريت اللؤلؤ مثقالا بدينار أي مثقالا منه فاذا لم يكن ضمير وجبت الواو نحو جاء التلميذ وكتابه في يده.
وتجب واو الحال في ثلاثة مواضع
اولا : اذا كانت جملة الحال اسمية مجردة من ضمير يربطها بصاحبها نحو هرب المسجون والحرس نائمون.
ثانيا : اذا كانت مصدرة بضمير صاحبها نحو قصدتك وانا واثق بمروءتك.
ثالثا : اذا كانت ماضوية غير مشتملة على ضمير صاحبها مثبتة كانت او منفية، غير انه تجب قد مع الواو في المثبتة نحو بلغت المدينة وقد بزغ الفجر، ورحلت عنها وما طلعت الشمس.
وتمتنع واو الحال – ويتعين الضمير في خمسة مواضع :
اولا : اذا كانت جملة الحال مؤكدة المضمون الجملة قبلها. نحو : (هو الحق لا شك فيه) ((ذلك الكتاب لا ريب فيه)) (البقرة : 2).
ثانيا : اذا كانت ماضوية واقعة بعد الا فيجب تجريدها عندئذ من الواو.
وقد نحو : (ما تكلم الا ضحك).
ص197
ثالثا : اذا كانت ماضوية متلوة بأو نحو لأضربنه عاش او مات ولا اصاحبنه غاب او حضر.
رابعا : اذا كانت مضارعية مثبتة غير مقترنة (بقد) نحو جاء التلميذ يحمل كتابه. فاذا اقترنت (بقد) وجبت الواو معها نحو ((لم تؤذونني وقد تعلمون اني رسول الله اليكم)) (الصف :5).
خامسا : اذا كانت مضارعية منفية (بما) او (لا) نحو (هجم الجيش ما يخاف الاعداء) ((وما لنا لا نؤمن بالله)) (المائدة : 84).
اما اذا كانت منفية بلم او لما فالمختار ربطها بالواو والضمير معا نحو ضربت المجرم ولم اشفق عليه وقطفت الثمرة ولما تنضج.
واذا خلت جملة الحال من ضمير صاحبها وجب ربطها بالواو نحو (جئت ولم تطلع الشمس ويجوز اقتران جملة الحال بالواو وعدمه اذا لم يكن فيها شئ مما يوجب اقترانها بها او يمنعه مما تقدم بيانه واكثر ما يكون ذلك في الجملة الاسمية المقترنة بضمير صاحبها نحو جاء التلميذ كتابه في يده او وكتابه في يده.
واذا كانت جملة الحال ماضوية مشتملة على ضمير صاحبها فالأكثر فيها ان تربط به. وبالواو وقد معا نحو ( جاء الرسول وقد اسرع).
وقط تربط بالضمير وقد فقط دون الواو كقول الشاعر : الطويل :
وقفت بربع الدار قد غير البلى معارفها والساريات الهواطل
واقل من هذا ان تربط بالضمير وحده نحو هذه بضاعتنا ردت الينا وان كانت
ص198
منفية فالأكثر فيها ان تربط بالواو والضمير معا. نحو جاء اخوك وما فعل شيئا.
وقد تربط بالضمير وحده نحو جاء ما فعل شيئاً.
ص199