x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الحال

المؤلف:  عبد السلام محمد هارون

المصدر:  الاساليب الانشائية في اللغة العربية

الجزء والصفحة:  ص83- 86

20-10-2014

2019

الحال وصف صريح او مؤول فضله دال على هيئة صاحبه، منصوب نصبا لازما.

وما يخص الانشاء في هذا الباب ذو شقين : شق يتعلق بعامل الحال، وشق يتعلق بالحال نفسها.

1- ما يتعلق بعامل الحال :

كما يكون عامل الحال خبريا نحو قولك : اقبل زيد راكبا، وعلى منطلق مسرعا، يكون كذلك عاملا انشائيا، سواء اكان الانشاء طلبيا ام غير طلبي.

فالطلبي نحو قولك  : سر متئدا، لا تمش مسرعا، نزال مكافحا، ليت هندا مقيمة عندنا، لعلك جالسا عندنا، يا ربنا منعما. قما كان من هذه العوامل الطلبية مضمنا معنى الفعل دون حروفه لا يصح تقدم الحال عليه، ومنه : ليت، ولعل، والاستفهام المقصود به التعظيم، كقول الاعشى :
بانت لتحزننا عفاره     يا جارتا ما انت جاره

وغير الطلبي نحو قولك : ما اروع زيدا فارسا، ونعم عمرو قائدا، وبعتك الضيعة مثمرة.

2- ما يتعلق بالحال نفسها :

تكون الحال مفردة، وتكون جملة او شبه جملة.

والحال المفردة منها ما هو متضمن معنى انشائيا، نحو كيف خرج زيد؟ وما ليس متضمنا معنى انشائيا، وهو كثير.

ص83

اما الحال الجملة فهي موضع عنايتنا في هذا الباب

ويشترط في الجملة الواقعة حالا شروط اربعة :

الاول : ان تكون مشتملة على رابط يربطها بصاحب الحال. والرابط اما الواو، واما الضمير، واما هما معا، على ما هو مفصل في موضعه.

الثاني : الا تكون مصدرة بعلم استقبال، كالسين، وسوف، ولن، وادوات الشرط.

الثالث :  الا تكون جملة تعجبية، حتى مع القول بخبريتها.

الرابع : الا تكون جملة انشائية. وفي هذا نسوق البحث. فالحال تشبه الخبر وتشبه النعت. تشبه الخبر في كونه محكوما به. وتشبه النعت في كونه مخصصا. لكن شبهها بالنعت اقوى، ولذلك منعوا ان تقع الحال جملة انشائية كما منعوا النعت بالجملة الانشائية، كما سياتي القول في بابه.

اما وجه منع وقوع الجملة الانشائية حالا، فهو ان الغرض من الحال هو تقييد وقوع مضمون عاملها بوقت مضمونها هي. والنحويون يقولون : الحال قيد في عاملها وصف لصاحبها. فقولك : جاء زيد راكبا، يكون فيه المجيء الذي هو مضمون العمل، واقعا وقت الركوب الذي هو مضمون الحال، ومن ثم قيل : ان الحال يشبه الظرف معنى.

ولا ريب ان الجملة الانشائية سواء اكانت طلبية، ام ايقاعية كبعت واشتريت، لا تفي بهذا الغرض الا مع التأويل، وذلك :

1- لأنَّ المتكلم، في الطلبية، ليس على يقين من حصول مضمونها، فكيف يمكنه ان يخصص مضمون العامل بوقت حصول هذا المضمون غير المتيقن، أي مضمون الجملة الحالية الطلبية ؛ اذ التخصيص والتقييد لا يكونان الا بما هو معلوم مضمونه. واعني بالمضمون

ص84

المجهول في الجملة  الطلبية – المعنى المصدري لها، وهو ما يدل عليه الفعل بجوهره ومادته، وهو المنظور اليه، واما طلب الفعل فانه مدلول للصيغة العارضة.

2- ولان المتكلم في الايقاعية نحو : بعت، وطلقت، مرادا بهما انشاء البيع والطلاق، لا ينظر الى وقت يحصل فيه مضمونها، بل مقصوده مجرد ايقاع مضمونها، بقطع النظر عن الوقت الذي يقع فيه، ولذلك لا يتاتى التقييد بها.

وكون الجمل الايقاعية لا دلالة لها على الزمن منظور فيه الى الدلالة اللفظية، وهي المعتبرة في علم النحو. وهذا لا يعارض انها تدل عليه دلالة عقلية، لأنه يعلم بطريق العقل ان وقت التلفظ بوقت الايقاع وقت لوقوع مضمونه.

وكون الحال لا تقع جملة انشائية، هو ما عليه جمهور النحاة.

1- واجاز الفراء وقوع جملة الامر حالا، مستدلا بقول ابي الدرداء : (وجدت الناس اخبر تقله). ولا عبرة بهذا المذهب ؛ لان الكلام فيه محمول على تقدير القول.

2- واجاز الامين المحلي في كتابه الفتاح (1)، وقوع جملة النهي حالا، مستدلا بقول الشاعر (2) :

اطلب ولاتضجر من مطلب         فاقة الطالب ان يضجرا (3)

ولا عبرة به ايضا. والصواب ان الواو عاطفة مفيدة للمعية، عطفت مصدرا مؤولا على مصدر متوهم من الأمر السابق، أي ليكن

ص85

منك طلب وعدم ضجر، ففتحه  الفعل فتحه اعراب. او الواو عاطفة لجملة نهي على جملة امر، والفعل مبني على الفتح بتقدير نون التوكيد الخفيفة بعده، التي حذفت للضرورة.

على ان هذا الشاهد الذي ساقه، ذكر صاحب التصريح انه من اشعار المولدين.

3- وذكر ابن الشجري في اماليه ان جملة الدعاء وقعت حالا في قوله تعالى : (وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (.) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ) (4). وهذا بتقدير القول، أي يقولون : سلام عليكم.

المراجع :

سيبويه 1 : 186-201، 247-248 الانصاف 160-164 ابن يعيش 2 : 55-69 الرضى 1 : 183 الشذور 295-303 ابن عقيل 1 : 549 – 579 التصريح 1 : 381 – 385، 388-393 الاشموني والصبان 2 : 186 – 187 الهمع 1 : 246 امالي ابن الشجري 2 : 150.

ص86

____________________

(1) التصريح 1 : 389.

(2) ذكر العيني 3 : 217 انه بعض المحدثين، وكذا ذكر صاحب التصريح، كما سياتي.

(3) بعده كما في العيني والتصريح.

اما ترى الحبل بتكراره         في الصخرة الصماء قد اثرا

(4) الآية 23، 24 من سورة الرعد.