1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الاستثناء :

الاستثناء

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  التطبيق النحوي

الجزء والصفحة:  ص262- 273

23-12-2014

13086

تفيد جملة الاستثناء "إخراج" اسم من حكم اسم آخر، والاسم المخرَج هو المستثنى، أما الآخر فهو المستثنى منه.

ويعد النحاة المستثنى نوعا من المفعول به؛ لأنهم يرون أنه -في حالة النصب- منصوب بفعل تدل عليه كلمة الاستثناء، وتقدير هذا الفعل عندهم: أستثني. فكأن قولك: جاء القوم إلا زيدا. معناه: جاء القوم وأستثني زيدا. والحق أن العامل في المستثنى هو كلمة الاستثناء.
ومن المفيد أن تلتفت إلى بعض المصطلحات الخاصة بجملة الاستثناء:
1- جملة تامة: إذا كان المستثنى منه مذكورا، مثل:
حضر الطلاب إلا زيدا.
2- جملة موجبة: إذا كانت جملة الاستثناء خالية من النفي أو النهي أو الاستفهام، كالمثال السابق.
3- جملة تامة غير موجبة: إذا كان المستثنى منه موجودا، وكانت الجملة مسبوقة بنفي أو نهي أو استفهام، مثل:
ما حضر الطلاب إلا زيدا.
لا تذهبوا إلا زيدا.
هل نجح الطلاب إلا المهمل.
4- جملة غير تامة غير موجبة: إذا كان المستثنى منه غير مذكور، وكانت الجملة مسبوقة بنفي أو نهي أو استفهام.
ما حضر إلا زيدٌ.
هل نجح إلا الْمُجِدُّ.
262
5- استثناء متصل: إذا كان المستثنى من جنس المستثنى منه:
حضر الطلاب إلا زيدا.
6- استثناء منقطع: إذا كان المستثنى من غير جنس المستثنى منه:
وصل المسافرون إلا أمتعتهم.
وكلمات الاستثناء التي تهمنا في التطبيق النحوي ثلاثة أقسام:
1- حروف.
2- أسماء.
3- أفعال أو حروف.
1- حرف الاستثناء "إلا":
ويستعمل على النحو الآتي:
أ- إن كانت الجملة تامة موجبة وجب نصب المستثنى سواء كان الاستثناء متصلا أم منقطعا، مثل:
جاء الطلاب إلا زيدا.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.
رأيت الطلاب إلا زيدا.
رأيت: فعل وفاعل.
الطلاب: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ص263
زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.
مررت بالطلاب إلا زيدا.
مررت: فعل وفاعل.
بالطلاب: الباء حرف جر، والطلاب مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء.
زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.
دخل الضيوف القاعة إلا كلابَهم.
دخل: فعل ماض مبني على الفتح.
الضيوف: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
القاعة: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء.
كلابهم: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة، وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل مضاف إليه.
"وهذا المثال على الاسثتناء المنقطع؛ لأن المستثنى ليس من جنس المستثنى منه".
ب- إن كانت الجملة تامة غير موجبة جاز لك فيما بعد إلا إعرابان:
1- النصب على الاستثناء:
ما حضر الطلاب إلا زيدا.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء.
زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.

ص264

2- اتباعه للمستثنى منه, واعرابه بدل بعض من كل, ويكون (إلا) حرفا مهملا في هذه الحالة:

ما حضر الطلاب إلا زيد.

الطلاب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.

إلا: حرف استثناء ملغى.

زيد: بدل بعض من كل مرفوع بالضمة الظاهرة.

ما رأيت الطلاب إلا زيدا.

الطلاب: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

إلا حرف استثناء (عامل أو مهمل).

زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة, أو بدل بعض من كل منصوب بالفتحة الظاهرة.

ما مررت بالطلاب إلا زيدا (أو إلا زيدٍ).

بالطلاب: جار ومجرر.

إلا: حرف استثناء.

زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.

زيد: بدل بعض من كل مجرور بالكسرة الظاهرة.

وإن كان الاستثناء منقطعا فالأفصح في هذه الحالة نصب المستثنى, ويجوز – في لهجة – إعرابه بدلا:

ليست له معرفة إلا بالظن.

ليست: فعل ماض ناقص مبني على الفتح, والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون لامحل له الإعراب.

له: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر ليس في محل نصب.

معرفة: اسم ليس مرفوع بالضمة الظاهرة.

ص265

إلا: حرف استثناء.

الظن: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.

(هذا الاستثناء منقطع لأن الظن ليس من جنس المعرفة).

وإن كان المستثنى متقدما منه وجب نصبه, مثل:

 ما لي إلا زيدا صديق.

ما: حرف نفي.

لي : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.

إلا: حرف استثناء.

زيدا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.

صديق: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

جـ- إن كانت جملة الاستثناء غير تامة وغير موجبة ألغيت (إلا) وأعرب ما بعدها حسب موقعه من الجملة, وسمي الاستثناء مفرغا أي ان ما قبل الحرف تفرغ للعمل فيما بعده, مثل:

ما حضر زيدٌ.

ما: حرف نفي.

حضر: إلا زيد.

ما: حرف نفي.

حضر: فعل ماض مبني على الفتح.

إلا: حرف استثناء ملغى.

زيد: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.

ص266

ما مررت إلا بزيد.
ما: حرف نفي.
مررت: فعل وفاعل.
إلا: حرف استثناء ملغى.
بزيد: الباء حرف جر، وزيد مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- في الاستثناء المفرغ يجوز أن يكون ما بعد إلا جملة على الرأي الأغلب بشروط اشترطها النحاة، مثل:
ما المخلص إلا يعمل لوطنه.
ما: حرف نفي.
المخلص: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء ملغى.
يعمل: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
- ويجوز وقوع الجملة بعد "إلا" في الاستثناء المنقطع:
ما عوقب مجد إلا الذي أهمل فعقابه رادع.
ما: حرف نفي.
عوقب: فعل ماض مبني على الفتح.
مجد: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
إلا: حرف استثناء.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أهمل: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
ص267
فعقابه: الفاء واقعة في الخبر حرف زائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
عقابه: مبتدأ ثانٍ مرفوع بالضمة الظاهرة، والهاء مضاف إليه.
رادع: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة الظاهرة. والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول والجملة من المبتدأ وخبره في محل نصب مستثنى.
- من الأساليب المستعملة في الاستثناء المفرغ أن تكون لدينا جملة قسم موجبة ومعناها منفي، وجواب القسم جملة فعلية فعلها ماض يدل على معنى مستقبل، وفي هذه الحالة نؤول الفعل "وفاعله" بمصدر، مثل:
سألتك بالله إلا ساعدتني.
سألتك: فعل وفاعل ومفعول به.
بالله: جار ومجرور متعلق بسأل.
إلا: حرف استثناء ملغى.
ساعدتني: فعل، وفاعل، ونون الوقاية، ومفعول به.
والفعل والفاعل في تأويل مصدر في محل نصب(1) مفعول به ثانٍ.
ومعنى الجملة: ما سألتك إلا مساعدتك.
تنبيه:
يشيع في الكتب المعاصرة استعمال "إلا" في غير الاستثناء، وبخاصة في ربط جملتي الشرط مثل:
إذا كانت القضية شائكة إلا أننا نستطيع معالجتها.
ص268
وكذلك في ربط الجملة المصدرة بـ"مع أن - بالرغم من... إلخ"، مثل:
مع أن الموقف صعب إلا أننا نستطيع مواجهته.
بالرغم من أنه ترك المنصب إلا أن تأثيره لا يزال بارزا.
وكل أولئك لا تعرفه العربية، والصواب في ذلك كله ربط هذه الجمل بالفاء:
إذا كانت القضية شائكة فإننا نستطيع معالجتها.
بالرغم من أنه ترك المنصب فإن تأثيره لا يزال بارزا.
ص269
أسماء الاستثناء:
وأما أسماء الاستثناء فهي "غير" و"سوى" ويعرب ما بعدها مضافا إليه. أما هما فيعربان إعراب ما بعد "إلا" تبعا لأنواع جملة الاستثناء في التفصيل السابق، فنقول:
حضر الطلاب غير زيد "أو سوى زيد".
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
غير: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.
سوى: مستثنى منصوب بالفتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
زيد: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
ما حضر الطلاب غير زيد.
ما: حرف نفي.
حضر الطلاب: فعل وفاعل.
غير: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة، أو بدل بعض من كل مرفوع بالضمة الظاهرة.
ما رأيت الطلاب غير زيد.
الطلاب: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
غير: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة، أو بدل بعض من كل منصوب بالفتحة الظاهرة.
ما حضر غير زيد.
ما: حرف نفي.
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
ص270
غير: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
زيد: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
ما رأيت غير زيد.
غير: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
ما مررت بغير زيد.
بغير: الباء حرف جر، وغير مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- وتستعمل "بيدَ" استعمال "غير" بشرط أن يكون الاستثناء منقطعا، وبشرط أن تكون مضافة إلى مصدر مؤول من أنَّ ومعموليها، مثل:
زيدٌ ذكي بيدَ أنه مهمل.
زيد: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
ذكي: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
بيد: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.
أن: حرف توكيد ونصب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم أن.
مهمل: خبر أن مرفوع بالضمة الظاهرة.
والمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل جر مضاف إليه.
ص271
أفعال الاستثناء:
يذكر النحاة من أفعال الاستثناء فعلي "ليس"، "لا يكون". لكنا لا نعرضهما هنا إذ لا تأثير لهما -في التطبيق النحوي- من حيث الاستثناء؛ ففعلهما يدخل في باب الأفعال الناسخة الداخلة على الجملة الاسمية.
أما الأفعال الأخرى فهي: عدا - خلا - حاشا. وهي تستعمل أفعالا إن سبقتها "ما" المصدرية، وينصب المستثنى بعدها باعتباره مفعولا به لها، مثل:
حضر الطلاب ما عدا زيدًا.
حضر الطلاب ما خلا زيدًا.
حضر الطلاب ما حاشا زيدًا.
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
ما: حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عدا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر،
وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال. وتقدير الكلام:

 (حضر الطلاب مجاوزين زيدا).

زيدا: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

وإن كانت هذه الأفعال خالية من "ما" المصدرية، جاز لك إعرابها أفعالا أو إعرابها حروف جر:
حضر الطلاب عدا زيدا.
ص272
حضر الطلاب: فعل وفاعل.
عدا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره هو، والجملة في محل نصب حال.
زيدا: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
حضر الطلاب عدا زيد.
عدا: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
زيد: مجرور بعدا وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلق بالفعل حضر.
ص273
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حول هذا الإعراب خلافات كثيرة؛ إذ كيف يكون المصدر منسبكا من غير سابك أي دون أن يسبق الفعل حرف مصدري. إلا أن هذا هو ما جرى عليه الاستعمال، ولا بأس من أن نذكر أن المصدر منسبك بغير سابك.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي