x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

المستثنى

المؤلف:  السيد احمد الهاشمي

المصدر:  القواعد الاساسية للغة العربية

الجزء والصفحة:  ص184- 187

20-10-2014

3988

المستثنى : هو اسم يذكر (إلا) او احدى اخواتها. مخالفا في الحكم لما قبلها :

نفيا – واثباتا نحو : جاء الوفد الا سعدا.

والكلام على الاستثناء ينحصر فيما يأتي

1- المستثنى منه.

2- والمستثنى

3- وادوات الاستثناء.

ص184

فالمستثنى منه. وهو الاسم الداخل في الحكم : وتارة يكون مذكورا وطورا يكون ملحوظا. ومرة يتقدم عليه نفي او شبهه. ومرة لا يتقدم واما المستثنى : فهو المخرج من جنس المخرج منه.

(بمنزلة المطروح – والمطروح منه).

وادوات الاستثناء هي : الا وغير وسوى وعدا وخلا وحاشا وقد الحقوا بها لا سيما وليس ولا يكون وبيد.

والمستثنى قسمان : متصل ومنقطع.

(فالمتصل : ما كان من جنس المستثنى منه) نحو : تصدأ كل المعادن الا الذهب والفضة والمنقطع ما ليس من جنس المستثنى منه نحو جاء المسافرون الى كتابهم.

والمستثنى بالا له ثلاث حالات : وجوب النصب وجواز النصب والبدلية ووجوب ان يكون على حسب ما يقتضيه العامل الذي قبل الا.

الحالة الاولى

وجوب النصب

يجب نصب المستثنى بالا في ثلاثة مواضع :

أولا : اذا كان المستثنى مؤخرا في كلام تام موجب نحو  قام القوم الا سليما.

ثانيا : اذا تقدم المستثنى على المستثنى منه في كلام تام موجب او منفي نحو حضر الا خدمهم السادة وما جاء الا سليما احدٌ.

ثالثا : اذا كان الاستثناء منقطعا نحو (جاء التلاميذ الا كبتهم) ويستعمل في الاستثناء المنقطع (الا – وغير) فقط.

ص185

الحالة الثانية

جواز النصب والاتباع

يجوز في المستثنى بالا نصبه، وجعله بدلا من المستثنى منه، اذا وقع بعد المستثنى منه في كلام تام غير موجب نحو ما جاء القوم الا سليما او الا سليم. 

الحالة الثالث

اعرابه على حسب العوامل

يجب ان يكون المستثنى بالا على حسيب ما يقتضيه العامل الذي قبلها متى حذف المستثنى منه فان العامل الذي قبلها يتفرغ حينئذ للعمل في ما بعدها فتكون الا كانها لم تكن ولا يكون ذلك الا في كلام غير موجب ويقال له الاستثناء المفرغ.

نحو : ما جاء الا نجيب، وما رأيت الا نجيبا، وما مررت الا بنجيب ولا يقع في السوء الا فاعله – ولا اتبع الا الحق ولا يستعمل في المستثنى المفرغ (افعال الاستثناء).

وناصب المستثنى بالا هو العامل الذي قابلها.

وحكم المستثنى (بغير وسوى) ان يجر المستثنى باضافتهما اليه. واما حكم غير – وسوى فكحكم الاسم الواقع بعد الا في جميع احواله الثلاثة السابقة فتقول جاء القوم غير سليم بنصب غير وما جاء القوم غير او غير سليم بالنصب والاتباع على البدل.

و ما جاء غير سليم بالرفع وما رأيت غير سليم بالنصب وما مررت بغير سليم وبالجر وذلك حسب العوامل في الاستثناء المفرغ.

والمستثنى بعدا وخلا وحاشا يجوز فيه النصب والجر.

فالنصب على انها افعال ماضية وما بعدها مفعول به والجر على انها احرف جر

ص186

شبيهة بالزائدة لا متعلق لها، فتقول جاء القوم او عدا او حاشا سليما وخلا او عدا او حاشا سليم. واذا اقترنت بخلا وعلا ما المصدرية تعين كونهما فعلين ووجب نصب ما بعدهما واما حاشا فلا تسبقها ما الا نادرا كقول الشاعر :

الوافر :

رأيت الناس ما حاشا قريشا    فانا نحن اكرمهم فعالا

واما ليس ولا يكون فما بعدها منصوب على اتنه خبر لهما واسمهما ضمير مستتر وجوبا. نحو الدروس تفيد التلاميذ ليس او لا يكون المهمل.

تنبيهان

الاول : لفظة بيد لا تستعمل المنقطع.

وهي ملازمة النصب على الاستثناء ولا تضاف الا الى المصدر المسبوق من ان وصلتها نحو سليم غني بيد انه بخيل.

الثاني : قد تستعمل ليس ولا يكون بمعنى الا فيستثنى بهما ويجب نصب المستثنى بهما لأنه خبر لهما نحو جاء القوم ليس سليما او لا يكون سليما كما سبق ذكره.

ص187