1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الاستثناء :

الاستــثناء

المؤلف:  ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه

المصدر:  مقصوصات صرفيّة ونحويّة

الجزء والصفحة:  ص95-103

21-7-2020

13698

 

الاستــثناء

تعـــريفه : هو أسلوبٌ لُغوي يتضمن إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حُكم ما قبلها .

 مثـل : حضر الطلابُ إلا زيداً ، فقد أخرجت زيداً من الحكم الواقع على الطلاب ، وحكم المستشنى هو النصب . 

أركان الاستثناء :

للاستثناء أربعة أركان أو أربعة عناصر وهي :

 1ـ الحكم : وهو ما ينسب إلى المستثنى منه من حدث أو صفة أو خبر ، وهو الفعل أو ما شابهه .

 2ـ المستثنى : هو الاسم الذي لم يشمله الحكم .

 3ـ المستثنى منه : هو الاسم الذي أسند إليه الحكم وشمله .

 4ـ أداة الاستثناء : وهي الأداة المستخدمة في عملية الاستثناء .

أدوات الاستثناء:

قد تكون حروفاً وهي ( إلاّ ، عدا ، خلا ،  حاشا ) .

وقد تكون أسماء وهي ( غير ، سوى ) .

وقد تكون أفعالاً وهي ( ماعدا ، ماخلا ، ماحاشا ) .

مثل : قرأت الكتاب كلّه ما عدا الفصلَ الأخير .

الحكم : قراءة الكتاب ، المستثنى منه : الكتاب ، المستثنى : الفصل ، أداة الاستثناء : ما عدا . 

ونحو : ما جاء الطلاب إلا خليل .

الحكم : عدم مجيء الطلاب ، المستثنى منه : الطلاب ، المستثنى : خليل ، أداة الاستثناء : إلا .

وقولنا : تأخر الحجاج إلا أباك .

الحكم : تأخرّ الحجاج ، المستثنى منه : الحجاج ، المستثنى : أباك ، 

أداة الاستثناء : إلا .

ملاحظة : يكون المستثنى منه قبل أداة الاستثناء غالباً أما المستثنى يكون بعد أداة الاستثناء .

أحكام المستثنى بـ إلا

إن حكم الاستثناء بـ إلا يكون في أربعة أنماط وهي :ـ 
أ ـ الاستثناء التام المثبت ( الموجب ) :ـ

 وهو الاستثناء الذي توافرت فيه أركان الاستثناء الأربعة ولم يسبقه نفي أو شبه نفي كالنهي أو الاستفهام . 

مثل : جاء الطلاب إلا محمدًا .

 هذا المثال على نمط الاستثناء التام المثبت الموجب ؛ لأنه توافرت فيه عناصر الاستثناء ولم يسبقه نفي وحكم المستثنى أي ( الاسم الذي يقع بعد إلا وجوب النصب في هذا النمط من الاستثناء ) .  

مثل : حضر الأصدقاء الحفل إلا صالحًا .

حضر : فعل ماضٍ مبني عل الفتح .

الأصدقاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 الحفل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة = = = = =  = .

إلا : أداة استثناء .

صالحاً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ونحو : نمت غراسُ الحقل إلا غرستين .

نمت : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

غراس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

الحقل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

إلا : أداة استثناء .

غرستين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .

ملاحظة : كما نلاحظ من الأمثلة السابقة فالاسم الذي يقع بعد إلا يعرب مستثنى منصوب في حالة الاستثناء التام المثبت الموجب .

ب ـ الاستثناء التام المنفي ( غير موجب ) :ـ 

 وهو الاستثناء الذي توافرت فيه جميع أركان الاستثناء ولكنه سُبق بأداة نفي .

ومن أمثلته :ـ 

ـ ما حضر الأصدقاء الحفل إلا صالحًا أو صالحٌ .

في المثال السابق يكون نمط الاستثناء تامًا منفيًا غير موجب ؛ لأنه توافرت فيه أركان الاستثناء ولكنه سُبق بنفي فيجوز في المستثنى وجهان الأول : النصب على أنه مستثنى منصوب ، والثاني : إتباع المستثنى منه على أنه بدلٌ منه . 

نحو : لا يُماري في الحقيقة إنسانٌ إلا مكابراً أو ( مكابرٌ ) .

 لا : حرف نفي

يماري : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

في الحقيقة : جار ومجرور .

إنسان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

إلا : أداة استثناء .

مكابراً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

وإذا قلنا ( مكابرٌ ) فتعرب : بدلاً من الإنسان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

وقولنا : لم أقرأ الديوان إلا قصيدتين .

إلا : أداة استثناء .

قصيدتين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .  أو : بدل من القصائد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ونحو : لا يخرج الطلاب من الصفِ إلا زيداً أو ( زيدٌ ) .

 إلا : أداة استثناء .

زيداً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة . أو : بدل من الطلاب مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

ملاحظة : كما نلاحظ من الأمثلة السابقة ، فالاسم الذي يقع بعد إلا يُعرب إعرابان إما مستثنى منصوب أو بدل ، في حالة الاستثناء التام المنفي غير موجب .

 ويجب أن نتنبه إلى أن الاستفهام الإنكاري نوع من النفي ويطبق عليه حكم الاستثناء المنفي ففي قولنا :ـ وهل ينكر ذلك أحدٌ إلا جاهلاً أو جاهلٌ ، فإذا قلنا جاهلاً فتعُرب مستثنى منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة أما إذا قلنا جاهلٌ فتعُرب بدلاً من أحد مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة . 

ج ـ الاستثناء المنقطع :ـ  هو ما كان فيه المستثنى ليس من جنس المستثنى منه ، نحو وصل المسافرون إلا حقائبهم ، فحقائبهم هو المستثنى فهو ليس من جنس المستثنى منه وهو المسافرون ، فتعرب حقائبهم مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .  

ونحو : خرج الطلاب من الصفوف إلا كتبهم .

خرج : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

الطلاب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

من الصفوف : جار ومجرور .

إلا : أداة استثناء .

كتبهم : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

وقولنا : غادر المسافرون الطائرة إلا أمتعتَهُم .

إلا : أداة استثناء .

أمتعتهم : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

وهم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

ونحو : تهيّأ الحجاج للسفر إلا وسائط نقلهم .

إلا : أداة استثناء .

وسائط : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

نقلهم : مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة وهو مضاف وهم : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

فنستنتج مما سبق أن حكم المستثنى في حالة الاستثناء المنقطع واجب النصب أي

 ( يجب أن يكون منصوبًا ويُعرَب دائمًا مستثنى منصوبًا ) .

بناءً على ما ذكر سابقاً أعرب ما فوق الخط فيما يلي :ـ

ـ قوله تعالى : ) إِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ ( البقرة :34 . 

ـ زرعتُ شجر التفاح إلا ليمونةً .             ـ دَخَل الضيوف إلا خيولَهُم .

                           ـ جاء الرجال إلا امرأةَ .

د ـ الاستثناء الناقص أو المفرغ .

 هو ما حذف فيه المستثنى منه وتقدمه نفي أو شبه نفي ولهذا سميّ ناقصاً ولم تعد فيه ( إلا ) أداة للاستثناء بل تصبح أداة للحصر .

وسميّ مفّرغاً ؛ لأن الفعل قبل ( إلا ) فُرّغ من معموله وهو الفاعل أو المفعول . 

ملاحظة : يعرب الاسم الذي يقع بعد إلا في حالة الاستثناء الناقص أو المفرغ حسب موقعه رفعاً ونصباً وجراً .

كقوله تعالى : ) وَمَا يَكفُرُ بِهَا إلا الفَاسِقُونَ ( البقرة :99 .

إلا : أداة للحصر .

الفاسقون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

ومثل : لا يبني الوطن إلا أبناؤهُ المخلصون .

إلا : أداة للحصر .

أبناؤه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة هو مضاف .

ونحو : ما زرت في رحلتي إلا البتراءَ .

إلا : أداة للحصر .

البتراء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

وقولنا : ما الحياة إلا ابتسامةٌ في وجهِ الصعاب .

إلا : أداة للحصر .

ابتسامة : خبر للمبتدأ (الحياة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

 

 

 

 

أحكام المستثنى بـ (غير وسوى )

 حكم المستثنى أي الاسم الذي يقع بعد غير وسوى الجرّ بالإضافة دائمًا .

 غير وسوى اسمان يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا أي ( نضع بدل غير وسوى إلا ونعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو إعراب غير وسوى ) .

نحو : جاء الطلاب غيرَ طالبٍ .

نُبدل غير بـ إلا ونرى ما نوع الاستثناء بـ إلا ونعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو نفسه إعراب غير وسوى ، فتعرب غير في هذا المثال : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة ؛ لأن نمط الاستثناء فيه استثناء تام مثبت فيجب النصب وهكذا مع كل مثال .

ملاحظة : تُعرب غير وسوى مستثنى منصوبًا دائماً في حالة الاستثناء التام المثبت كما في الأمثلة التالية : 

 ـ عاد المسافرون غيرَ مسافرٍ .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ؛ ( لأن نمط الاستثناء فيه استثناء تام مثبت ) .

 مسافرٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .  

ـ شاركت المصانع الأردنية في معرض عمان غير مصنعَيْن .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ؛ ( لأن نمط الاستثناء فيه تام مثبت ) .

مصنعَيْن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

ـ نُفّذت شروط الاتفاقية سوى شرطين .

سوى : مستثنى مصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ؛ ( لأن نمط الاستثناء فيه تام مثبت )

شرطين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

 

ملاحظة : تُعرب غير وسوى إعرابين مستثنى منصوباً أو بدلاً من المستثنى منه في حالة الاستثناء التام المنفي كما في الأمثلة التالية :

ـ ما اشترى الزائر من المعرض شيئاً سوىَ الكتبِ .

سوى : يجوز فيها وجهان من الإعراب إما أن تُعرب مستثنى منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة المقدرة أو تعرب بدلاً من الزائر مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، وهو مضاف .

الكتبِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 

ـ لا يتخلف عن حماية الوطنِ أحدٌ غيرَ الجبان أو غيرُ الجبانِ .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو بدل من أحد مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة وهو مضاف . 

الجبان : في الحالتين يعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

ـ لم يحضر النجار الأدواتِ سوىَ المطرقةِ .

  سوى : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة أو بدل من الأدوات منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة . 

المطرقة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 

 تُعرب سوى بالحركات المقدرة ؛ لذلك لا تظهر عليها العلامة الإعرابية ، أمّا غير فتظهر عليها الحركة الأعرابية .  

ملاحظة : تُعرب غير وسوى مستثنى منصوبًا دائماً في حالة الاستثناء المنقطع كما في الأمثلة التالية :

ـ عاد المسافرون غيرَ أمتعتهم .

 غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أمتعتهم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

ـ خرج الطلاب سوى كتبهم .

سوى : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة وهو مضاف .

كتبهم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

ـ تهيّأ الحجاج للسفر غيرَ وسائطِ نقلهم .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

وسائطِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

ملاحظة : تُعرب غير وسوى حسب موقعها في الجملة في حالة الاستثناء الناقص أو المفرغ ، كما في الأمثلة التالية :

ـ لم يتحّدث في الاجتماع غيرُ زميلين .

غيرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .

زميلين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

ـ لا تتسرع في عملٍ من غيرِ أن تخطط له .

غيرِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره .

وقد تخرج غير وسوى من موضوع الاستثناء فتعربا حسب موقعهما ، كما في الأمثلة التالية :ـ 

 ـ الأشجار غير مزهرة .

غير : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .

مزهرة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

ـ جاء الطالبُ غير مستعدٍ للامتحان .

 غير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

مستعد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

ـ رأيت غيرَك .

غيرك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

ـ وقوله تعالى : ) بَدَّلنَاهُم جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُقُوا العَذَابَ ( النساء :56 .

غيرها : غير صفه للجلود منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

 

ـ جاء رجلُ غيرُ صالح .

غير : صفه لرجل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

ـ جاء الرجل غيرَ الصالح .

غير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

ملاحظة : إذا جاء قبل غير نكرة فتعرب صفه أمّا إذا جاء معرفة فتعرب حالاً .

ـ جاء الذي سواك .

سواك : ظرف مبني على الضم ، وهو مضاف والكاف مضاف إليه .

ملاحظة : الاسم الذي يقع بعد غير وسوى دائماً يعرب مضاف إليه .

أحكام المستثنى بـ خلا وعدا وحاشا .

يجوز في ( خلا وعدا وحاشا ) إعرابان وكذلك الاسم الذي بعدها :ـ

1ـ أن تُعرب أفعالاً تامة متعدية وإذا أعربت هذا الإعراب يكون المستثنى أي الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوبًا ، وفاعلها ضمير مستتر تقديره هو .

 مثل : أثمرت الغراسُ عدا غرسةً .

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

 والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

 غرسة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 

2ـ أن تُعرب أحرف جر وإذا أعربت هذا الأعراب يكون الاسم الذي بعدها اسمًا مجرورًا . 

مثل : أثمرت الغراسُ عدا غرسةٍ .

عدا : حرف جر .

غرسه : اسم مجرور بـ عدا وعلامة جره الكسرة ( وهو المستثنى في المعنى ) . ( وهكذا في كل مثال ) .

ونحو : قد يملُّ الجلساءُ عدا الكتابَ أو ( عدا الكتابِ ) . 

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

الكتاب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو المستثنى أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو المستثنى .

ونحو : عطفتُ على الفقراء خلا فقيراً أو ( خلا فقيرٍ ) .

خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

فقير: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

وقولنا : قطفتُ الأزهار عدا زهرة أو ( عدا زهرةٍ ) .

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

زهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

ونحو : قد يجحد الإنسان المعروف حاشا الكريمَ أو ( حاشا الكريمِ ) .

حاشا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

الكريم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

ملاحظة : فاعل ( عدا ، خلا ، حاشا ) يكون دائماً ضميراً مستتراً وجوباً تقديره هو .

أحكام الاستثناء بـ ( ما عدا ، ما خلا ، ما حاشا ) .

 تكون ( ماعدا ، ماخلا ، ما حاشا ) أفعالاً ماضية تامة ويعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوباً فقط لا غير والفاعل ضمير مستتر وجـوباً تقديره ( هو ) . 

مثل : يعترف الناس بفضل أهل الفضل ما خلا المكابرَ .

ما خلا : ما حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

المكابرَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال . 

ونحو : أورقت الأشجار ما عدا شجرةً .

ما عدا : ما حرف مصدري ، عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

شجرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .

وقولنا : أفرغت السفن بضائعها ما خلا سفينةً .

ما خلا : ما حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

سفينة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .

ونحو : عثرتُ عليها كلها ما عدا مرجعين .

ما عدا : ما حرف مصدري ، عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

مرجعين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال . 

ونحو : ألا كلّ شيءٍ ما خلا الله باطل       وكل نعيمٍ لا محالة زائلُ .

ما خلا : ما ، حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .

ملاحظة : يُعرب المصدر المؤول من ( ما خلا ، ما عدا ، ما حاشا ) دائماً في محل نصب حال كما بينا في الأمثلة السابقة .

فوائد وتنبيهات

أي أخيّ :ـ على الرغم من أني قد شرحتُ درس الاستثناء وأعطيته حقه بالكامل من الأمثلةِ والتفصيل وأني لم أبخل عليه بجهدِ أو بمعلومةِ كانت عندي فإني أضع بين يديك في نهاية هذا الدرس مجموعة من النقاط قد أكون أشرت إليها سابقاً في ثنايا الدرس ولكن ها أنا أضعها لك على شكل نقاط وهي :ـ

(1) : إذا طلب منك إعراب الاسم الواقع بعد إلا فانتبه إلى تحديد نمط الاستثناء هل هو تام مثبت أم تام منفي أم منقطع أم ناقص .

(2) : إذا طلب منك إعراب الاسم الواقع بعد ( غير وسوى ) تذكر أنه مجرور بالإضافة دائماً .

(3) : تذكر أن ( إلا) تعتبر أداة للحصر في نمط الاستثناء الناقص أو المفرغ ويعرب الاسم الذي بعدها حسب موقعه في الجملة .

(4) : تذكر إذا طلب منك إعراب ( غير وسوى ) فقم بإبدالهما بإلا ثم أعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو إعراب غير وسوى .

(5) : إذا طلب منك إعراب ( عدا وخلا وحاشا ) وأيضًا إعراب الاسم الذي بعدها تذكر أنه يجوز فيهما وجهان من الإعراب إما أن تكون أفعالاً ماضية تامة وساعتئذٍ يعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوباً ، وإما أن تعرب أحرف جر وعندئذ يعرب الاسم الذي بعدها اسمًا مجرورًا .

(6) : تذكر إذا طلب منك إعراب ( ماعدا و ماخلا و ماحاشا )  فهي أفعال ماضية تامة ويعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوبًا دائمًا .    

(7) : أعلم أنه إذا تقدم المستثنى على المستثنى منه فالمستثنى واجب النصب في هذه الحالة أيًا كان نمطه ومثال ذلك ، قولنا : ما للإنسان إلا الإيمان وسيلة لراحةِ النفس واطمئنانها . ( تعرب كلمة الإيمان مستثنى منصوب لأنه تقدم المستثنى على المستثنى منه ) .

وقِس على ما سبق قولنا : ما للناس إلا اللهَ معين ، ونحو : ما لي إلا أحمد صديق

وقول الشاعر : وما لي إلا آلَ أحمدَ شيعةٌ        وما لي إلا مذهبَ الحقِ مذهبُ . 

(8) : ممكن أن تقع غير وسوى في سياق غير الاستثناء كما ذكرت سابقًا ،

مثل : جاء محمد غير راكب .  ( فغير هنا حال ) ، ونحو : قابلت رجلاً غير طويل . ( فغير هنا نعت ) .

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي