1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير بالرأي :

التبعات السلبية للتفسير بالرأي

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص 230-232 .

22-12-2014

1571

كان الغزالي (ت : 505 هـ) في أوائل من حذّر من تحوّل مقولة التفسير بالرأي إلى ذريعة لتعطيل الانفتاح على القرآن ، وإلى عقبة مانعة من تدبّر معانيه والوقوف بها على ما يفيده الظاهر وحسب أو على ما يقصر على السمع والنقل دون التملي والاجتهاد الذي يتيح مجالا رحبا.

ثمّ تابعه على الخط ذاته الشيرازي (ت : 1050 هـ) الذي أشار بوضوح إلى أنّ هذه المقولة تحوّلت إلى عنصر سلبي أفضى إلى تجميد حركة التفسير والإفادة من كتاب اللّه ، إلّا في حدود ما يأتي من النقل والسمع من جهة وعن طريق الموروث التفسيري من جهة اخرى «وإنّ ما وراء ذلك تفسير بالرأي» (1) ، ليسجّل بعد ذلك صراحة بأنّ هذا «من الحجب العظيمة التي أوقعها الشيطان ، ليصرف قلوب الكثيرين عن فهم معاني التأويل وأنوار التنزيل» (2).

امّا الإمام الخميني فيرى أنّ الانسياق وراء هذه المقولة تحوّل عمليا إلى هجر كامل القرآن وحصر الإفادة منه على الموروث التفسيري وحده ، وهذا من الحجب العظيمة والموانع الكبيرة التي تحول بين المسلمين وكتابهم ، وهو إلى ذلك من أخطر التبعات السلبية التي ترتبت على المسألة.

فمن جهة تحوّل الخوف من الرأي الممنوع إلى عقدة تحجب الناس عن القرآن . ومن جهة اخرى تحوّل إغراق القرآن وتحميله بالآراء إلى مانع يحجب‏ القرآن عن الناس. وكلا الحالين مرفوضان.

الحالة الاولى ناتجة عن الخلط بين التفسير الممنوع وبين غيره ، خاصّة عملية التفكّر والتدبّر التي ندب إليها القرآن نفسه.

عن هذا الخلط وما أفضى إليه يكتب الإمام : «لقد خلطوا بين التفكّر والتدبّر في الآيات الشريفة والتفسير بالرأي الممنوع. وعن طريق هذا الرأي الفاسد والعقيدة الباطلة جرّدوا القرآن عن جميع ضروب الاستفادة ، واتخذوه مهجورا بنحو كلّي» (3).

أجل ، إنّ التحرّز عن تحميل الآراء لا ينبغي أن يتحوّل إلى ذريعة لتضييق القرآن نفسه وحصر معانيه ، فما دلّ عليه الدليل هو : «أنّنا لا نستطيع أن نؤول القرآن برأينا» وإلّا «فنحن نتوفّر على كتاب يتضمّن المصالح الشخصية ، والمصالح الاجتماعية والمصالح السياسية ، وإدارة البلد وكلّ شي‏ء» لكن بشرط أن يتمّ التعاطي مع ذلك كلّه عن طريق «التفاسير الواردة عن أهل الاختصاص» (4) إذا كان المورد ممّا يختصّ بالتفسير ، ولا حقّ لنا بفرض الآراء الشخصية. أي المطلوب هو تمييز الدوائر بين ما يقع في اختصاص التفسير ، وبين ما يعدّ استفادات من القرآن وعيشا في ظلاله ، وبين ما يكون تفسيرا بالرأي ، والأخير هو الممنوع دون غيره ، ومساحته ضيّقة كما رأينا.

كما يفضي التردّد عن ولوج معاني القرآن حذرا من الرأي الممنوع إلى هجر القرآن ، كذلك يؤدّي إلى النتيجة ذاتها الوجه الآخر في الحالة ، متمثّلا بتحميل القرآن بالآراء المنحرفة الشاذّة وبالأهواء. فحصار الآراء والأهواء ليس أقلّ ضررا على القرآن من التردّد عن النفوذ إلى دائرته. يقول الإمام : «إنّ القرآن ، هذا الكتاب الذي يعدّ كتاب معرفة اللّه وطريق السلوك إليه ، جرّ بيد الأصدقاء الجهلة نحو الانحراف والانزواء ، واتخذت الآراء الانحرافية وتفسيرات الرأي سبيلها إليه ، حتّى راح كلّ إنسان يتصرّف به على وحي نفسانيّاته ، مع كلّ هذا التأكيد عن أئمّة الإسلام عليهم السّلام في النهي عنه» (5).

إنّ القرآن يعيش حجابا مزدوجا ، أفضى به إلى نتيجة مروّعة ، يقول الإمام في وصفها : «إنّ كتاب الحياة والكمال والجمال- هذا- قد اختفى في الحجب التي اصطنعناها ، وانتهت خزينة أسرار الوجود- هذه- إلى أن تدفن في أعماق تراب انحرافاتنا الفكرية ، كما تنزّلت لغته؛ لغة الانس والهداية والحياة ، والتي تصنع فلسفة الحياة؛ تنزّلت إلى لغة الوحشة والموت والقبر» (6).

المطلوب أن يسفر القرآن عن نفسه كما هو ، وأن تبرز حقائق هذا الكتاب كما هي ، من دون أن نحمّله حجب الآراء والأهواء : «ينبغي أن نعرض الإسلام كما هو ، وأن نعرض القرآن كما هو . إذا ما عرضنا القرآن والإسلام على العالم كما هما فسيقبل عليهما الجميع» (7).

________________

(1)- مفاتيح الغيب : 63.

(2)- نفس المصدر.

(3)- آداب الصلاة : 199.

(4)- صحيفه امام 18 : 423 ، حيث تعود الاقتباسات القصيرة الثلاث إلى هذا النصّ.

(5)- قرآن كتاب هدايت در ديدگاه امام خميني : 174.

(6)- صحيفه امام 21 : 78.

(7)- نفس المصدر 6 : 509.