1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير بالرأي :

الجلالين من مفسري السنة بالرأي

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص126- 128.

6-03-2015

3394

هما : جلال الدين السيوطي ، وجلال الدين المحلي محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي الشافعي.

فالأول (849 ت 911 هـ).

والثاني (864 791 هـ).

يتحدث جلال الأول عن نفسه أنه يحفظ مائتي ألف حديث. وله مؤلفات كثيرة ناقصة وذات شهرة وقبول عند الناس‏ (1).

وتفسيره هو : «الدّر المنثور في التفسير المأثور» وهو تلخيص واختصار لكتاب آخر له في التفسير وهذه مجرد دعوى تحتاج إلى دليل؟! لما عرفت‏ من التجني والجرم هو الحذف للأسانيد تضليلا للأمة، وحماية للإسرائيليات ودس الزنادقة ... الخ.

بل الدليل يثبت عكس مدعاه ؟! وليت شعري كيف يقدمه الذين ادعوا أنهم أهل السنة والجماعة على أنه الإمام والعالم الفذ في علم الحديث وفنونه، ومفسرا جليلا ... الخ.

فانظر إلى شاهد من أهلها يقول بصدد تفسيره هذا: ربما يؤخذ على السيوطي في هذا الكتاب إنه يتحرّ الدقة فيما جمع فيه؟! وإنما جمع الصحيح والعليل مع أنه من أهل المعرفة بالحديث وعلله ‏(2)؟! أقول : من يغش من؟! هل هو يغش ويخدع المسلمين بتفسيره هذا أم الذين غالوا به وبأمثاله من المفسرين ، وقدموهم للأمة بمختلف الألقاب البراقة والخداعة! وكما قلت مشكلتهم في كل ذلك إذا ظهر نصبه وبدا لعنه للرافضة لا اليهود والزنادقة، حسب على أهل السنة والجماعة وقدم إماما عالما على الرغم من كل علّاته، بل ويجعلوه المقياس الذي يؤخذ منه يوزن الدين والإسلام بسيرته وأقواله ... الخ.

ثم يستمر الذهبي ‏(3) في نقده قائلا : ولذا فالكتاب بحاجة إلى تمحيصه وإخراج العليل منه وتصفيته ..؟!

نعود لبيان تفسيرهما وهو «تفسير الجلالين» نسبة للأول السيوطي والثاني المحلي الشافعي. أما الجلال المحلي فقد ابتدأ تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخره سورة الناس، ثم بدأ بتفسير الفاتحة، لكن الموت داهمه، فجاء الجلال السيوطي وأتم هذا التفسير من سورة البقرة وحتى آخر سورة الإسراء.

ومما يؤخذ عليهما الجرأة بالرأي في مسألة أسباب النزول وجعلهم لكل سورة سببا لنزولها بالرغم من التحذير بوجوب الدقة الشديدة لمعرفة أسباب‏ النزول ولا يجوز نسبة ذلك إلا بالنقل الصحيح؟! روى الواحدي بسنده عن ابن عباس قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «اتقوا الحديث إلا ما علمتم فإنه من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار، ومن كذب على القرآن من غير علم فليتبوأ مقعده من النار(4)».

هذا بالإضافة إلى تضارب الروايات في أسباب النزول‏ (5) ، أو مسألة تعدد أسباب النزول للآية الواحدة (6). وهكذا !

________________________

(1) أنظر: شذرات الذهب 8/ 51 ، يصحح المفسرين لنويهض 1/ 64.

(2) التفسير والمفسرون للذهبي : 1/ 252.

(3) المصدر السابق نفسه.

(4) حديث متواتر، أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وأحمد في مسنده عن أنس (رضي) كما روي عن عدة طرق أخرى صحيحه !

(5) أنظر : البخاري باب تفسير سورة الضحى.

(6) أخرجه البخاري كتاب الشهادات : إذا ادعى أو حذف ح 2671.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي