تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
البيضاوي من مفسري السنة بالرأي (1)
المؤلف: الشيخ سالم الصفار
المصدر: نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة: ص123- 124.
6-03-2015
2632
هو قاضي القضاة - عند الحاكم- ناصر الدين (أبو الخير) عبد اللّه بن عمر بن محمد بن علي البيضاوي الشافعي من علماء أذربيجان . عالم بالأصول والكلام (ت - 685 وقيل 691 هـ) وتفسيره «أنوار التنزيل وأسرار التأويل» متوسط الحجم، جمع فيه صاحبه بين التفسير والتأويل ، على مقتضى قواعد اللغة العربية وأصول أهل السنّة (2)- كما هو المدعى- ويعتبر انتصارا لكتاب الكشاف للزمخشري ، إلا أنه خال من الفكر الاعتزالي (3) إلا ما ندر؟!
وهو أيضا يختم السورة ببيان فضائلها وثواب قراءتها معتمدا على الأحاديث الضعيفة الموضوعة؟! وهو أحد المتطفلين على تفسير الرازي (...)!
والملاحظ أيضا على هذا التفسير قلّة الإسرائيليات- يستبطن الطعن في تفسير الرازي أولا وكل تفاسير أهل السنة والجماعة كما يزعمون- الواردة فيه! كما يعرض للآيات الكونية فيفسرها على طريقة الرازي؟! ومع كل هذا وكعادتهم في المبالغات برجالهم الذين أعطوهم صك السنة والجماعة فقد أثنوا على تفسيره وأنه يعتبر من أمهات كتب التفسير التي لا يستغني عنها من يريد أن يفهم كلام اللّه تعالى ويقف على أسراره ومعانيه (4) ؟!! ولكن الواقع أنّ البيضاوي وقع فيما وقع فيه (الكشاف) وغيره من المفسرين، من ذكرهم في نهاية كل سورة حديثا أو أحاديث في فضلها وفضل قارئها وهي موضوعة باتفاق علمائهم وقد أكّدها صاحب كشف الظنون (5).
___________________
(1) كيف نفهم القرآن ص 224.
(2) سنتهم التي اجتهدوا بتسميتها ارتجالا وادعاء!
(3) يتوهم الأشاعرة أنهم أحسن حالا من المعتزلة، عند ما قالوا بالجبر، وإذ بأن تخبطهم اخترعوا (الكسب) فقالوا : إن اللّه هو الخالق، والإنسان هو الكاسب، فلم يخلصهم من الإشكال ؟! وفي صددها يقول الأشعري : كنت أقول بخلق القرآن وإن اللّه لا تراه الأبصار، وأن أفعال الشرّ أنا أفعلها وأنا تائب مقلع معتمد على المعتزلة) وفيات الأعيان 3/ 285 فهرس ابن النديم ص 257.
(4) التفسير والمفسرون : 1/ 296 وما بعدها.
(5) كشف الظنون ، لحاجي خليفة 1/ 187.