1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير بالرأي :

أحاديث النهي عن التفسير بالرأي

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص 190-193 .

21-09-2015

19270

عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «ومن فسّر القرآن برأيه فقد افترى على اللّه الكذب» (1).

وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : «قال اللّه جلّ جلاله : ما آمن بي من فسّر برأيه كلامي» (2).

عن النبي : «من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار» (3). وعن‏ الإمام محمد بن علي الباقر عليه السّلام : «وليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن» (4) ، وعن الإمام جعفر الصادق عليه السّلام : «ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال عن القرآن» (5).

كما عن الإمام الصادق أيضا : «من فسّر القرآن برأيه ، إن أصاب لم يؤجر ، وإن أخطأ خرّ [فهوى‏] أبعد من السماء» (6). كما عنه عليه السّلام : «من حكم برأيه بين اثنين فقد كفر ، ومن فسّر آية من كتاب اللّه فقد كفر» (7).

ممّا رواه الشهيد الثاني زين الدين العاملي (911- 965 هـ) ، مرفوعا إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قوله : «من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار» ، وقال : «من تكلّم في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ» ، وقال : «من قال في القرآن بغير ما علم ، جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار» ، وقال : «أكثر ما أخاف على امّتي من بعدي رجل يتناول القرآن يضعه على غير مواضعه» (8).

أمّا مصادر التفسير السنّي فقد تناول أغلبها الموضوع ذاته في مقدّماته ، وهي تنقل عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قوله : «من قال في القرآن برأيه فليتبوّأ مقعده من النار».

أيضا : «من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار» ، وكذلك : «من تكلّم‏ في القرآن برأيه فليتبوّأ مقعده من النار» ، وأيضا : «من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ» (9).

بالرغم من أنّ أحاديث النهي عن التفسير بالرأي هي من الكثرة في مصادر الفريقين ، بحيث تكفي للدلالة على المطلوب ، بل ذهب بعضهم إلى تواترها بين الفريقين‏ (10) ، إلّا أنّ عددا من الباحثين يرى أنّ النهي عن هذا الضرب من التفسير لا يقتصر في جهة الدليل النقلي على الأحاديث الشريفة وحدها ، بل هناك أيضا آيات كثيرة دالّة عليه ، كقوله سبحانه : {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [الإسراء : 36] ، وقوله : {أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [الأعراف : 28] وما يقع على شاكلتها . كما أنّها لا تقتصر على الدليل النقلي بشقّيه القرآني والروائي ، بل هناك أيضا الدليل العقلي الذي يمنع من تفسير أي كلام ونسبة معناه إلى متكلّمه بالاستناد إلى الرأي المحض من غير فرق بين الكلام الديني وغير الديني ، فضلا عن أن يكون ذلك هو الكلام الإلهي.

فما دام التفسير هو إماطة اللثام عن اللفظ أو المعنى غير الواضح وغير الضروري ، وإرجاع النظري إلى البديهي وغير البيّن إلى البيّن ، من غير فرق بين المفرد والقضية ، فحينئذ سيكون التفسير ضربا من التصديق لما يستبطنه من حكم‏ في تحديد معنى الآية والمقصود الإلهي منها. ومن ثمّ سيكون شأنه شأن أي علم آخر ، حيث يتحتّم عقلا أن يرتكز إلى مبادئ ومسائل ، وأن يتمّ السير فيه على وفق نسق منهجي منظّم يوصل للكشف عن المراد ، من دون إقحام للرأي الخاص أو لما لا شأن له في مساره‏ (11).

_______________________

1- البرهان في تفسير القرآن 1 : 18 ، وسائل الشيعة 27 : 190 ، كتاب القضاء ، أبواب صفات القاضي ، الباب 13 ، الحديث 37.

2- البرهان في تفسير القرآن 1 : 18 ، وسائل الشيعة 27 : 186 ، كتاب القضاء ، أبواب صفات القاضي ، الباب 13 ، الحديث 28.

3- وسائل الشيعة 27 : 189 ، كتاب القضاء ، أبواب صفات القاضي ، الباب 13 ، الحديث 35.

4- نفس المصدر : 192 ، الحديث 41.

5- نفس المصدر : 203- 204 ، الحديث 69 ، و73 ، و74.

6- نفس المصدر : 202 ، الحديث 66.

7- نفس المصدر : 203. الحديث 67 ، راجع أيضا : البرهان في تفسير القرآن 1 : 17- 19.

حيث أورد ثمانية عشر حديثا.

8- بحار الأنوار 89 : 111/ 20. راجع أيضا : تفسير العياشي 1 : 1 ، المقدّمة ، وتفسير الصافي 1 : 35- 36 ، أيضا : التفسير والمفسّرون 1 : 60 فما بعد.

9- تفسير الطبري 1 : 25- 27 ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز 1 : 41 ، الجامع لأحكام القرآن 1 : 3 ، التحرير والتنوير (المعروف بتفسير ابن عاشور التونسي) 1 : 26 فما بعد. وثمّ غير ذلك كثير ممّا ستأتي الإشارة إلى بعضه.

10- البيان في تفسير القرآن : 287 ، حيث ذكر أنّ النهي عن التفسير بالرأي جاء في «روايات متواترة بين الفريقين».

11- راجع تسنيم 1 : 60. 175- 176.