x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الحصر الخاطئ للدين في النصوص النقليّة
المؤلف: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
المصدر: تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة: ج1،ص252-256.
2023-04-05
1433
الحصر الخاطئ للدين في النصوص النقليّة
إن الدين وكما سبق بيانه، مجموعة من معطيات وثمرات العقل والنقل. والأصول والقواعد الموضوعة، يعني الأمور المفروضة مسبقاً والمقدمات والمفاهيم الأولية اللازمة لتفسير النص المقدس لا يلزم استخراجها من نفس النص النقلي، ومعنى "داخل إطار الدين" ليس هو "داخل أعماق النص"، وإذا كانت المبادئ العقلية مطاعة ومتّبعة، فليس لأن حجيتها جاءت من النص النقلي، لأن ما في النصوص النقلية مما يتعلق بسداد وصواب المباني العقلية، فكله يحمل صبغة التأييد والإمضاء والإرشاد، لا من التأسيس والإبداع، وذلك لأن حجية المبادئ العقلية والبراهين العلمية ذاتية، وليست جعلية، ولو اعتمد القطع العقلي في حجيته على النص النقلي للزم الدور، لأن حجية النقل تثبت بواسطة العقل، وأما نفس العقل الذي يدرك أصل مبدأ العالم وحكمته وعنايته بهداية المجتمعات الإنسانية، وبالتالي يدرك ضرورة الدين ويحكم بوجوبها وحتميتها، فهو يتصف بالاعتبار والحجية الأصيلة. وخلاصة القول هي أن حصر الدين في النصوص النقلية وإخراج العقل ومبادئه البرهانية من دائرة الدين وتوقع تأييده من قبل النص النقلي ليس صحيحا، على الرغم من أن هذا المعنى مترسبٌ في الأذهان ولا يزول بسهولة.
وإذا كانت المبادئ التصديقية للقياس غير عقليّة، وإنما هي وهمية أو خيالية، وتحرّك المفسّر بهذه المبادئ الموهومة أو المتخيّلة نحو تفسير النصوص النقليّة فحتى لو كان مخلصاً في هذا التحرّك ولا يقصد فرض مواقفه واستنتاجاته، فإنه مع ذلك متورط بالتفسير بالرأي، لكن سوء السريرة لا يرافق مثل هذا التفسير، أي أن المفسر المذكور يتصف بـ(السوء الفعلي) ولكنّه مصون من (السوء الفاعليّ). أما الذي يقوم عن علم ووعي بفرض رأيه الموهوم أو المتخيل على النص المقدس كالقرآن وتطبيق مضمون القرآن على فهمه الوهمي والخيالي فإنه مبتلى بسوء السريرة الفاعلية مضافاً إلى السوء الفعليّ.
ومن الواضح أنّ العقل البرهاني هو بمنزلة الرسول والنبي الباطنيّ، لكن الوهم والخيال هما بمثابة (المتنبّي) المدعي للنبوة الداخلي. و"النبوة الصادقة" و"ادعاء النبوّة الكاذب" يتحققان في مجال الرسول الباطني وكذلك في مجال الرسول الظاهري. وبناء عليه فإن قبول القياس الخيالي والإقبال عليه يساوي رفض القياس العقلي والإدبار عنه، وهذا التخلف والرجعيّة هو ارتداد عن الدين.
ولأجل التقريب إلى الذهن وتنزيل مستوى الموضوع المذكور نذكر مثالاً بعنوان التشبيه، والتشبيه قد يبعد المعنى عن الذهن من بعض الجهات، لكن المقصود منه هو الجهة المقربة لا المبعدة، والمثال هو: أن لرسول الله جهتين، جهة بشرية وعادية يتساوى فيها مع الآخرين فلا يتلقى من الله رسالة خاصة ولا يبلغ عنه شيئا، وجهة أخرى ملكوتيّة وغير عادية يمتاز بها عن الآخرين، وبها يتلقى الوحي والرسالة الخاصّة من الله ويبلغها إلى المجتمع، وهذه الجهة الملكوتية فيه حجّة الله عليه وعلى غيره.
والإنسان العاقل والحكيم أيضا لديه هاتان الجهتان البشرية الملكية والعقلية الملكوتية، فمن جهة امتلاكه (الطبيعة البدنية) لا يتلقى علماً من قبل الله سبحانه وهو في هذا الأمر مساوٍ للموجودات الطبيعية الأخرى، ومن جهة امتلاكه (الفطرة الملكوتيّة) فإنه يتلقى البرهان من قبل الله وذلك البرهان العقليّ هو حجة الله عليه وعلى كل الأفراد الذين ظهر هذا والبرهان الخالص العقلي لفطرتهم الملكوتية، ومثل هذا البرهان الخالص العقلي هو قطعة من قبل الله سبحانه؛ لأن البشر الطبيعي لا يملك بذاته نورا يستطيع به إدراك المعاني الصحيحة والمقبولة، كما أن الله أعطى للإنسان بعد خلقه بيان ما في وجدانه وداخله... وعلمه مالم يكن يعلم: {خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن: 3، 4] ، {عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 5] فالعلم الصائب والاستدلال البرهاني من المواهب الإلهية، ومثل هذه الموهبة من حجة كما مرّ بيانه.
وعلى هذا فإنّ الإنسان المتفكر، إذا صان الموهبة الإلهية من تدخل شيطان الوهم والخيال، وحفظ الرسالة الإلهية من ضرر وسوسة إبليس من الداخل والخارج، وأدرك المعارف الصحيحة الخالصة، وسعى نحو تفسير الآيات الإلهية بتلك المبادئ البرهانية التي هي رأسماله الأساسي، لنيل ثمار ومعطيات الوحي الإلهي القرآني، فإنه يستطيع أن يتحدث عن رسالة الظاهر وحجة الباطن ويقول للآخرين: إنني بشرٌ عادي مثلكم، لكن الرعاية الإلهية أسرجت نور المعرفة في مصباح ومشكاة روحي وبذلك حظيت بالمعارف الصحيحة. فالمقصود إذن هو أن المسافة بين البشر العادي الذي يدرك ويفهم بواسطة البرهان العقلي بعض مواضيع الوحي الإلهي التي سمعها من الرسول، وبين نفس رسول الله هي ذات المسافة الطويلة بين المعصوم وغير المعصوم والاختلاف العميق بين والنبي والأمة، لكن في جميع الحالات التي يتلقى فيها المتفكر العاقل او معاني صحيحة لابد أن يعلم يقينا أن ذلك العلم الخالص هو موهبة إلهية أولاً وهو حجة إلهية ثانيا.
ولذلك فإن مثل هذا العلم يكون في دائرة الدين وإطاره، وكل ما يتم استنباطه من النصوص الدينية المقدسة بواسطة هذا العلم البرهاني، فإنه لابد أن يقال: إنه تم استظهار شيء من النص النقلي المقدس بواسطة الفهم المسبق والمفروضات السابقة من "داخل إطار الدين".
وما يجب تأكيده و تكراره لأجل الوقاية من آفة المغالطة، هو أن بين البرهان الصحيح العقلي الذي هو بمثابة (النبيّ الباطنيّ)، وبين المغالطة التي هي بمثابة "المتنبّي الباطني" فروقاً، وإذا تصدى المفسر لتفسير النص النقلي المقدس وهو مبتلى ببعض المباني الفاسدة والمبادئ الباطلة وجاء إلى التفسير وهو يحمل مفروضات وروى سابقة من خارج إطار الدين، فاستظهاره من التفسير بالرأي المذموم وكل تفسير بالرأي المذموم فهو يتم بواسطة مقدمات ومفاهيم من خارج الدين. لكن:
ألف شخص من الخوارج لاشترى بحبة شعير
حتى وإن ملأ جيشه المنافق ما بين جبلين.(1)
كما أن جميع أنحاء التفسير بالرأي الممدوح والمحمود، فإنما يتم بمقدمات و مفاهيم وأصول موضوعة من داخل الدين:
لا تكن فارغاً من العرفان حيث إن روحي تطلب مزيدا من العشق إن أهل النظر يتعاملون مع المعروف(2)
وما جاء عن طريق البرهان الخالص فهو قريب وليس غريبا، ومن داخل الدين لا خارجه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. ديوان حافظ الشيرازي، مترجم من اللغة الفارسية.
2- المصدر نفسه.