x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العهود الاجنبية القديمة في العراق : الساسانيون :

اصول الساسانيين

المؤلف:  علي هادي حمزه

المصدر:  الاحوال الاجتماعية للدولة الساسانية

الجزء والصفحة:  ص56-59.

17-10-2016

3575

لقد أدت سياسة الاسكندر المقدوني (336-323ق.م) بعد سيطرته على الشرق وبلاد ايران الى اندثار الكثير من المعالم التاريخية والاثار الفكرية للدولة الأخمينية (1)، فما قام به الاسكندر وخلفاؤه من تدمير وحرق للكتب الدينية والتاريخية اثر تأثيراً كبيراً على الحقائق التاريخية ، فلم يبق في القرن الثالث الميلادي غير الاساطير والقصص في اذهان الايرانيين ، التي كانت من اهم مصادر تفسير تاريخهم القديم (2). فيذكر (تنسر)(3) في جوابه على رسالة ملك طبرستان

" ... وقد اجمع عليكم من ذهاب الدين ان ضاع ايضاً علم الانساب والاخبار والسير وسقط من الذاكرة ، فصرتم تكتبون بعضه في الدفاتر وتنقشون بعضه على الاحجار والجدران ، حتى انكم ما عدتم تحتفظون في الخاطر بشيء قط مما جرى في عهد والد كل منكم ... "(4).

وعليه فقد امتزج تاريخ ظهور الاسرة الساسانية بالعديد من الاساطير (5)، فقد ذكرت بعض الروايات التاريخية الساسانية ان الملك اردشير (226-241م) مؤسس الدولة الساسانية يعود في نسبه الى دارا الاول (522 – 486ق.م) اخر الملوك العظام من الاسرة الأخمينية وقد اوصله نسبه هذا الى الملك بشتاسب (القرن السادس ق.م) المعاصر لزرادشت(6) فقد جاء في هذه الروايات ان بهمن بن اسفنديار والذي يعرف باسم (اردشير طويل الباع) (7)، تولى العرش الأخميني بعد جده بشتاسب , وقد تزوج من ابنته(هماي) التي تولت العرش بعد وفاته وهي حامل(8) . وكان لبهمن ولد يدعى ساسان كان يطمع في تولي الحكم بعد وفاة الملكة (هماي) الا ان آمال ساسان بتولي العرش قد تبددت بولادة هماي لابنها المسمى (دارا) والذي يعد الوريث الشرعي للعرش بعد امه, وهذا دفع ساسان الى الرحيل الى جبال اصطخر والعمل برعي الأغنام مع الأكراد (9) ويدعى الساسانيون ان ساسان هذا هو جدهم(10) , ويبدو ان هذه الرواية تحضى بشيء من التأييد , فبعد ان تمكن اردشير من بسط سيطرته على بعض مناطق فارس ارسل اليه الملك الفرثي اردوان الخامس كتابا جاء فيه :

"انك عدوت طورك واجتلبت حتفك ايها الكردي المربى في خيام الأكراد "(11).

وتكرر هذا عندما نشبت الحرب بين كسرى ابرويز (590-628م) وبهرام جوبين سنه(591م) حين قال بهرام جوبين لكسرى ابرويز :

"ياابن الزانيه المربى في خيام الاكراد " (12).

 ثم ان اردشير كان قد اعلن ان نسبه يعود الى الأسرة الأخمينية , عندما اعلن ثورته على الفرثيين تحت عنوان اعادة واسترجاع ملك ابن عمه دارا بن دارا بن بهمن الذي قتل على اثر هجوم الإسكندر المقدوني سنة 331 ق.م , فقد جاء عن اردشير :

".. حتى كان على راس دارا بن دارا ما كان وغلبة الاسكندر على ما غلب من ملكنا , فكان افساده من امرنا وتفريقه جماعتنا وتخريبه عمران مملكتنا ولما اذن الله في جمع مملكتنا ودولة احســابنا وكان من ابتعاثه إياّنا ما كان  وبالاعتبار تتقىّ الغير ومن يخلفنـا اوجد للاعتبار "(13).

وهكذا عد اردشر ثورته هي لرد الملك الى اهله ايام سلفه وآبائه الذين مضوا قبل ملوك الطوائف (14) , عاداً نفسه الوريث الشرعي لدارا الأخميني ويتضح ذلك ايضاً من مراسلاته الى الرعية حيث كانت تتضمن عبارة (من اردشير وارث العظماء) (15).

          ولم تكتفِ الاساطير والروايات بربط نسب اردشير بعائلة الملوك الأخمينيين فحسب ، بل ذهبت الى اكثر من ذلك ، حيث ورد في احدى الروايات ان اردشير يعود في نسبه الى عائلة منوجهر التي ينتمي اليها الملك الايراني القديم ايرج بن افريدون (16)، وحسب الاساطير الايرانية القديمة التي لها رواج عند رجال الدين الزرادشتي ، ان هذه العائلة ينتمي اليها زرادشت (نبي الايرانيين القدماء) (17). وبهذا جعلوا اردشير يرتبط في نسبه بعائلة الملوك من جهة وبالنبي الايراني من جهة اخرى ، ليضيفوا الى نسبه قدسية ، ويبدو ان الروايات العربية التي تناولت نسب الاسرة الساسانية قد اخذت مادتها من تلك الروايات ، اذ اوصلت تلك المصادر نسب اردشير مؤسس الدولة الساسانية بالملوك الأخمينيين ، فقد جاء في نسبه (اردشير بن بابك بن ساسان بن مهرس بن ساسان بن بهمن بن اسفنديار بن بشتاسف) (18).

ان المدة الزمنية الطويلة التي تفصل بين دخول الاسكندر المقدوني ومقتل دارا بن دارا وبين ظهور اردشير ، والتي تقارب خمسة قرون ونصف (331ق.م – 224م)(19) جعلت الكثير من المؤرخين يضعون علامات الاستفهام حول نسب اردشير ويشككون في ارتباطه بالأسرة الأخمينية (20). الا انه يمكن القول ان التفاخر بالأحساب والانساب كان احد الصفات الطاغية على المجتمعات القديمة ، ولهذا فقد كان الناس يحتفظون بشجرة انسابهم من جيل الى جيل ، ولنا في احتفاظ العرب قبل الاسلام بأحسابهم وانسابهم خير دليل على ذلك ، وعليه يمكن الافتراض ان تكون الاسرة الساسانية قد احتفظت بنسبها الذي يربطها بالأسرة الأخمينية طيلة المدة التي انزوت فيها عن المسرح السياسي لإيران ، لاسيما ان العائلة الساسانية هي من العوائل الدينية المعروفة في بلاد فارس بل ان جدهم ساسان كان القيم الاعظم في بيت نار مدينة اصطخر، وبكل تأكيد كانوا يحتفظون بالوثائق القديمة ، اذ كانت المعابد في العهد القديم تكاد تكون شبيهة بدور الوثائق في الوقت الحاضر . وربما انهم قبل تولي السلطة انتسبوا الى السلالة الأخمينية حقيقةً او كذباً ، وبقيت مثبتة ، يضاف الى ذلك ان الأخمينيين والساسانيين هم من اصل جغرافي واحد ، حيث مركزهم الرئيس ارض اقليم فارس ، ثم ان الكثير من الصفات التي امتازت بها الدولة الأخمينية من حيث طريقة الحكم ، والتصرف مع الرعية تشبه الكثير من ممارسات الساسانيين بعد توليهم الحكم ، ومنها نظام الحكم المركزي ، ومن هذا لا يستبعد ان الساسانيين قد تشبهوا بأجدادهم الأخمينيين ، ويبقى كل ذلك افتراضات لحين العثور على وثائق تثبت ذلك، لكن الثابت لدينا ان الساسانيين قد تمسكوا بانتسابهم للأسرة الأخمينية .

________________________________

( 1 ) العلي ، صالح احمد ، نظرات في الساسانيين ومقومات حكمهم ، (بحث ضمن كتاب (ايران منظور تاريخي للشخصية الايرانية)،(بغداد : دار الحرية للطباعة ، 1983م)،ص251.

( 2 ) ابن اسفنديار ، بهاء الدين محمد بن حسن (ت 613هـ) ، تاريخ طبرستان، ترجمة محمد منادي (القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة، 2002م) ، ص 31 ؛ خنجي ، تاريخ ايران زمين ، ص 476 .

( 3 ) لترجمة تنسر ينظر ص64.

( 4 ) ابن اسفنديار ، تاريخ طبرستان ، ص 35 .

( 5 ) ابو مغلي ، ايران ، ص 138 .

( 6 ) خنجي ، تاريخ ايران زمين ، ص 476 .

( 7 ) وسمي بهذا الاسم لامتلاكه كل ما يمد يده اليه من الممالك التي حوله حتى ملك الاقاليم كلها ، (ابن الجوزي ، عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت 597هـ) ، المنتظم في تاريخ الامم ، تحقيق محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، ط2، (بيروت: دار الكتب العلمية ، 1995م) ، ج1، ص 416).

( 8 ) الدينوري, ابو حنيفه احمد بن داود (ت282 هـ), الأخبار الطوال, تحقيق عبد المنعم عامر, (القاهرة: بلا.ط، 1960م) ص 29.

( 9 ) المصدر نفسه,ص29-30؛ الطبري تاريخ, ج1, ص405 ، 406 ؛ ابو الفداء, المختصر, ج1, ص81.

( 10 ) ابو مغلي, ايران, ص139 .

( 11 ) الطبري، تاريخ، ج1, ص478.

( 12 ) المصدر نفسه ، ص589 .

( 13 ) مسكويه, تجارب , ج1 , ص99 .

( 14 ) الدينوري, الأخبار الطوال, ص286؛ باقر وآخرون , تاريخ ايران ,ص123 .

( 15 )  ابن بابك ،اردشير,(ت241م) اقوال متفرقة ، جمعها وحققها احسان عباس ضمن كتاب (عهد اردشير) ، (بيروت : دار صادر ، لا . ت) ، ص 87 .

( 16 ) المسعودي ، مروج ، ج1 ، ص 248 ؛ الاعلمي ، دائرة المعارف الشيعية ، ج5 ، ص455 .

( 17 ) للمزيد عن الاساطير والروايات التي اعطت هالة من التعظيم لاردشير . ينظر:(خنجي ، تاريخ ايران زمين ، ص 477 وما بعدها ؛ هدايت ، صادق ، كارنامة اردشير بابكان ، (تهران : جاب سبنا ، 1953م) ، ص 169-212).

( 18 ) الدينوري ، الاخبار الطوال ، ص 42 ، 44 ؛ الطبري ، تاريخ ، ج1 ، ص 476 .

( 19 ) المسعودي ، مروج ، ج1 ، ص 266؛ ابو مغلي ، ايران ، ص 139.

( 20 ) بيرنيا ، تاريخ ايران ، ص 222 .