x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العهود الاجنبية القديمة في العراق : الساسانيون :

ديانة الساسانيين

المؤلف:  علي فرحان زوير

المصدر:  الهياطلة تاريخهم ودورهم في المشرق خلال العصر الأموي

الجزء والصفحة:  ص77- 78

27-5-2018

4002

لقد مثل الدين بأشكاله التي سادت إيران، خاصة الدين الزرادشتي صفتين الأولى الجانب الروحي لذلك المجتمع متمثلاً بالعبادة والديانة الزرادشيتية ، والثانية كون الدين شكل إتحاد الساسانيين فيما بينهم إلى الجانب السياسي ، مع وجود صلات وثيقة طوال العهد الساساني ، وهو يعكس مصالح متبادلة ذات دلالات إقتصادية مالية صرفة (1).

حاولت الإمبراطورية الساسانية جاهدة سلوك طريق التطابق مع الزرادشيتية وأستخدامها من خلال رموزها الرئيسة سنداً روحياً ومساعداً في قبول الناس لتعاليم الدولة، التي تعني بالضرورة تعاليم الزرادشيتية، ونجحت في ذلك، كان رجال الدين والإقطاعيون والملوك يقفون في صف واحد لتشريع القوانين وتطبيقها واللجوء إلى قانون معاقبة الخارجين على القوانين بالعقاب الرسمي للدولة الصادر بقرار ديني يؤيده علماء الدين الزرادشت (2) .

   وكذلك الحال مع المانوية التي نالت الحظوة لدى الملوك الساسانيين وراحت الدولة تؤطر سياستها بالسياسة الدينية المانوية (3).

نلخص من هذا إلى إن الملوك الساسانيين كانوا بحاجة لإستخدام المنظومات الفكرية الدينية التي سادت إيران لتطبيق وإقناع المجتمع بأن قرارات الدولة سياسية دينية وروحية ملزمة للناس بالقبول .

 ________________

 (1) الشهرستاني ، الملل والنحل ،ج1 , ص 241 – 243 ، الخشاب ، يحيى ، ألتقاء الحضارتين العربية والفارسية ، ص 23 – 25 .

(2) كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 21 – 22 ، عراقي ، محمد محمود ، التفاعل الحضاري في تاريخ إيران نموذجاً ، بحث مقدم إلى المؤتمر العام الخامس عشر للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، جمهورية مصر العربية ، القاهرة ، 2002 ، ص 54 .

(3) الشهرستاني ، الملل والنحل ، ج1 ، ص 247 – 249 ، وينظر : كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 172 – 173 .