الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
علاج العجب بالمال
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج1 , ص375-376.
6-10-2016
2085
علاجه أن يتفكر في آفات المال ، و كونه في معرض الفناء و الزوال ، من الغضب و النهب و الحرق و الغرق ، و غير ذلك من الآفات السماوية و الأرضية ، و يتذكر أن في اليهود و الهند و من يزيد عليه في المال.
وأفّ لشرف يسبقه اليهود و الهند! وأف لشرف يأخذه السارق في لحظة فيعود صاحبه ذليلا مفلسا!! و يتذكر ما ورد في ذم المال و حقارة الأغنياء ، و في فضيلة الفقر و شرافة الفقراء ، و سبقهم إلى الجنة في القيامة ، و ما ورد في عقوبة المعجب بالمال بخصوصه ، كقوله ( صلى اللَّه عليه و آله و سلم ) -: «بينما رجل يتبختر في حلة له قد أعجبته نفسه ، إذ أمر اللَّه الأرض فأخذته ، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة»
أشار به إلى عقوبة إعجابه بماله و نفسه و كيف يتصور المؤمن العاقل أن يعجب بالمال و يفرح به ، مع كثرة حقوقه و عظم غوائله ، و إيجابه المؤاخذة و طول المحاسبة في القيامة ، و العقوبة و النكال إن كان حراما ، و انحطاط المرتبة و الدرجة إن كان حلالا ، بل ينبغي له ألا يخلو ساعة عن الخوف من تقصيره ، في القيام بحقوقه ، و أخذه من حله ، و وضعه في حقه.